الخارجية تعزي بضحايا الفيضانات في بنغلاديش الأردن الأعلى عربيا في انتشار الهواتف المتنقلة واستخدام الإنترنت مجلس الوزراء يوافق على الأسباب الموجبة لمشروع نظام معدِّل لنظام بدائل الإيواء للأشخاص ذوي الإعاقة مجلس الوزراء يقر الأسباب الموجبة لعدد من مشاريع الأنظمة المتعلِّقة بعمل السُّلطة القضائيَّة مجلس الوزراء يوافق على شراء محاصيل القمح والشعير من المزارعين - تفاصيل مجلس الوزراء يناقش مشروع قانون تنظيم البيئة الاستثماريَّة وممارسة الأعمال - تفاصيل المستقلة للانتخاب تدعو الأحزاب السياسية للاطلاع على الأدلة الإرشادية المنشورة على موقعها الالكتروني الملك يستقبل رئيس تيار الحكمة الوطني في العراق قطر: نحرص على استقطاب الخبرات الأردنية - تفاصيل نمو حركة الطائرات عبر مطار الملكة علياء الشهر الماضي - تفاصيل ولي العهد يفتتح فرعا جديدا للشركة الدولية (كريستل) إرادة ملكية بترفيع وتعيين قضاة شرعيين - أسماء الأغذية العالمي: مساعدة 464 ألف شخص بالأردن بنيسان وزير النقل يبحث مع وفد قطري تعزيز التعاون المشترك للأسرة دور مهم في منع انتشار آفة المخدرات بدء أعمال اللقاء الثاني عشر لفريق خبراء المياه الأميرة بسمة تدعو للحوار واحترام الطبيعة لمعالجة التحديات التي تواجه الارض العقبة تنهي استعداداتها للاحتفال بعيد الاستقلال الاستهلاكية المدنية تعلن عن تخفيضات وعروض الحكومة: ارتفاع سعر البنزين عالميا
شريط الأخبار

الرئيسية / عربي دولي
الخميس-2022-01-20 11:05 am

بايدن: نبحث إعادة تصنيف الحوثيين "منظمة إرهابية"

بايدن: نبحث إعادة تصنيف الحوثيين "منظمة إرهابية"

جفرا نيوز - قال الرئيس الأميركي جو بايدن، الأربعاء، إن إدارته تبحث إعادة تصنيف الحوثيين اليمنيين "منظمة إرهابية" دولية بعد هجمات بصواريخ وطائرات مسيرة على الإمارات أعلن الحوثيون المسؤولية عنها.

جاءت تصريحات بايدن، في مؤتمر صحفي، بعدما نشرت السفارة الإماراتية تغريدة على تويتر تقول إن السفير يوسف العتيبة حث إدارة بايدن على العودة لذلك التصنيف ردا على هجمات الاثنين على مطار أبوظبي ومستودع للوقود.

وعندما سئل بايدن عما إذا كان يؤيد إعادة الحوثيين المتحالفين مع إيران إلى قائمة الولايات المتحدة للمنظمات الإرهابية الأجنبية، قال "الإجابة هي أن الأمر قيد البحث".

ورُفعت الجماعة من القائمة قبل عام تقريبا.

لكن بايدن أقر بأن إنهاء الصراع بين الحوثيين وكل من الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والتحالف العسكري الذي تقوده السعودية ويضم الإمارات "سيكون صعبا جدا".

تعكس تصريحات بايدن عدم إحراز تقدم نحو إنهاء الحرب منذ أطلق مبادرة بعد وقت قصير من توليه منصبه قبل عام لدعم جهود الأمم المتحدة الرامية لاستئناف محادثات السلام ووضع حد لما تصفه المنظمة بأسوأ كارثة إنسانية في العالم.

ورحبت الإمارات بتصريح بايدن كما ذكرت سفارتها في تغريدة تقول "المسألة واضحة - إطلاق صواريخ باليستية وصواريخ كروز على أهداف مدنية، ومواصلة العدوان" وتحويل مسار المساعدات الموجهة إلى الشعب اليمني.

وعين بايدن في إطار تلك المبادرة التي أطلقها العام الماضي الدبلوماسي المخضرم تيم ليندركينغ مبعوثا خاصا لليمن، وألغت وزارة الخارجية أيضا قرارا اتخذته إدارة ترامب في ساعاتها الأخيرة يدرج الحوثيين على قائمة الولايات المتحدة للمنظمات الإرهابية الأجنبية.

ولقي 3 أشخاص حتفهم في هجوم الاثنين بالطائرات المسيرة والصواريخ والذي أعلن الحوثيون المسؤولية عنه.

وردا على الهجوم، شن التحالف الذي تقوده السعودية الثلاثاء ضربات جوية على العاصمة اليمنية صنعاء، التي يسيطر عليها الحوثيون، أسفرت عن مقتل 20 على الأقل منهم مدنيون وفقا لوسائل إعلام تابعة للحوثيين وسكان.

وكان أحد أكثر الهجمات تسببا في سقوط ضحايا منذ 2019.

وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي إن العتيبة أجرى مشاورات "موسعة" مع مستشار بايدن للأمن القومي جيك سوليفان بخصوص الموقف شملت مباحثات حول هجوم الحوثيين.

وذكرت سفارة الإمارات في تغريدة على تويتر أن العتيبة كان معه علي الشامسي نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني الإماراتي.

وقالت السفارة في تغريدة ثانية ردا على بحث بايدن مسألة تصنيف الجماعة منظمة إرهابية إن العتيبة حث مجددا على الأمر خلال لقائه بسوليفان.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن المبعوث الخاص ليندركينغ بدأ الأربعاء مهمة جديدة يزور خلالها منطقة الخليج في مسعى لإنعاش عملية السلام وتخفيف العنف.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن ليندركينغ سيسعى إلى "الضغط على الأطراف من أجل وقف التصعيد العسكري، واستغلال العام الجديد للمشاركة على نحو كامل في عملية سلام شاملة تقودها الأمم المتحدة".

وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن وزير الدفاع لويد أوستن تحدث الأربعاء مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وأضاف البنتاغون "قدم أوستن تعازيه في الضحايا وشدد على دعمه الذي لا يتزعزع لأمن أراضي الإمارات والدفاع عنها ضد كافة التهديدات".

رويترز

ويكي عرب