أجواء صيفية معتدلة في المرتفعات والسهول لليومين المقبلين العيسوي يلتقي وجهاء وشيوخ سحاب - صور جهات طبية: تراجع بسمعة البورد الأردني واداء المستشفيات الحكومية ضبط اخطر مطلوب في قضايا الاتجار بالمخدرات - تفاصيل عويس ينعى الطالب الزعبي تقارير عبرية: الأردن ومصر أكثر الشعوب معارضة لإسرائيل التربية تحدد موعد نتائج "التوجيهي" الأحد انهاء إعادة تأهيل الجزء الايسر من طريق الكرك القطرانة - صور ابو غزالة: أقرأ الشتائم الموجهة لي بكل راحة وانبساط طقس الأردن…أجواء صيفية بالمرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق حتى الثلاثاء وفيات الأردن السبت 13-8-2022 انقاذ فتاة سقطت عن مقطع صخري بمنطقة البحر الميت "الضمان" يكشف أبرز الملامح المتعلقة بتمديد برنامج استدامة ضبط شخص يقود مركبة شحن بعكس اتجاه السير ولي العهد يهنئ بيوم الشباب العالمي وزير العمل: الشباب هم ثروة الأردن الحقيقية الامن : مستمرون في تنفيذ عملياتنا النوعية ولا مفر لكل من يتاجر بأرواح المواطنين كائنا من كان الأردن: نقف بوجه كل ما يهدد أمن السعودية إقامة يوم طبي مجاني في لواء القطرانة وفيات الجمعة 12/8/2022
شريط الأخبار

الرئيسية / عربي دولي
Friday-2022-01-14 08:32 am

بعد إضراب استمر لـ 12 ساعة .. طرق بيروت والبقاع والشمال سالكة ومفتوحة

بعد إضراب استمر لـ 12 ساعة .. طرق بيروت والبقاع والشمال سالكة ومفتوحة

جفرا نيوز - باتت جميع الطرق في بيروت والبقاع والشمال سالكة ومفتوحة، بعد إضراب عمالي ونقابي، الخميس، استمر 12 ساعة، قُطعت خلاله طرق رئيسية وسريعة في ظل مرور البلاد بواحدة من أسوأ أزماتها الاقتصادية.

وشهدت لبنان منذ صباح الخميس حركة احتجاجات شعبية واسعة رفضا للواقع الاقتصادي والمعيشي، ونفذت الاتحادات العمالية والنقابية هذا التحرك تحت عنوان "خميس الغضب".

وقُطعت طرق رئيسية وسريعة في مختلف المناطق منذ الخامسة صباحا، وقطع محتجون غالبية الطرق المؤدية إلى العاصمة بيروت، وأدى قطع الطرق إلى شل حركة السير في عدة مناطق.

وأعلنت غرفة التحكم المروري في قوى الأمن الداخلي H عند الساعة 4 مساءً أن الطرقات جميعها ضمن بيروت والشمال والبقاع باتت سالكة".

وتم إقفال المدارس والجامعات والمصارف ولم يتمكن عدد كبير من الناس من الوصول إلى أشغالهم، حتى مع عدم إضراب عدد كبير من الشركات لكن الموظفين لم يستطيعوا الوصول إلى أماكن عملهم".

واقتصر التحرك على قطع الطرقات من دون تسجيل مشاكل تذكر باستثناء بعض الإشكالات التي وقعت عند بعض الطرقات، لكن بشكل عام ظل التحرك سلميا وخجولا ومتواضعا في الشارع، مع تخطي سعر صرف الدولار 32 ألف ليرة لبنانية.

ويعمل في قطاع النقل العام حوالي 25 ألف شخص.

انهارت الليرة بعد أن كان التعامل فيها حرا في المتاجر والبنوك بسعر 1500 ليرة للدولار إلى أن تفجرت الأزمة في 2019. وهوت العملة ويجري التعامل فيها بالسوق غير الرسمية بسعر 31500 ليرة للدولار اليوم الخميس.

ويصعب الآن أن يكفي راتب أسرة متوسطة الحال لإطعامها بعد أن كان دخلها مريحا ذات يوم.

وقال ممثل موزعي المحروقات فادي أبو شقرا إن ارتفاع سعر الصرف تسبب في مشكلات جمة. وإن الارتفاع جعل اللبنانيين جوعى وجعل كل المواطنين فقراء.

ويسعى الرئيس ميشال عون لدفع الفصائل الطائفية المتعددة لعقد مؤتمر حوار وطني، لكن المحادثات لم تجتذب هذا الأسبوع حتى الآن دعما إلا من حلفاء مقربين.

وقال بعض المعارضين إن مثل هذا المؤتمر يجب أن ينتظر لما بعد الانتخابات النيابية المقررة في أيار/مايو.

 
ويكي عرب