نحو 382 ألف حساب مسجل للاستفادة من التعرفة الكهربائية المدعومة وفيات الأردن الثلاثاء 18-1-2022 "الضمان " تدعو للتعامل معها مباشرة دون وسطاء بالأسماء...تعرف على المناطق التي ستشهد تساقطاً للثلوج فوق (1000) متر غداً سيناريوهات المنخفضات الجوية.. تهويل إعلامي أم عدم ثقة في البنية التحتية ؟! وزارة العمل تطلق مشروع التشغيل في الأردن 2030 الكلالدة: الانتخابات البلدية في موعدها..وخطة صحية للتعامل مع يوم الاقتراع شريدة: 4.6 مليار دولار مساعدات خارجية ملتزم بها للأردن في 2021 خبراء : الموجة الرابعة دخلت والسيطرة لـ«أوميكرون» قريبا مدينة عمّان تفوز بجائزة التحدي العالمي لعُمدات المدن عويس: 3 خيارات تتعلق بالفصل الدراسي الثاني منخفض جوي قطبي مصحوب بكتلة هوائية باردة يؤثر على المملكة وثلوج فوق الـ(1000) متر غداً مجلس الأعيان يقر اليوم مشروع تعديل الدستور بصيغته النهائية الجيش يضبط 5 ملايين حبة كبتاجون بيومين طائرة إخلاء طبي لنقل مصاب أردني في السعودية الحنيطي يعود مصابي قوات حرس الحدود الحنيطي : تغيير قواعد الاشتباك بشكل يحفظ أمن الوطن ومقدراته وليُ العهد يوجه كتاب شكر لشركة جت للنقل على جهودهم في حملة التطعيم ضد فيروس كورونا الملك لابن زايد: أمن الإمارتيين من أمننا  تأخير بدء دوام المؤسسات الرسمية يوم الثلاثاء
شريط الأخبار

الرئيسية / عربي دولي
Friday-2022-01-14 08:32 am

بعد إضراب استمر لـ 12 ساعة .. طرق بيروت والبقاع والشمال سالكة ومفتوحة

بعد إضراب استمر لـ 12 ساعة .. طرق بيروت والبقاع والشمال سالكة ومفتوحة

جفرا نيوز - باتت جميع الطرق في بيروت والبقاع والشمال سالكة ومفتوحة، بعد إضراب عمالي ونقابي، الخميس، استمر 12 ساعة، قُطعت خلاله طرق رئيسية وسريعة في ظل مرور البلاد بواحدة من أسوأ أزماتها الاقتصادية.

وشهدت لبنان منذ صباح الخميس حركة احتجاجات شعبية واسعة رفضا للواقع الاقتصادي والمعيشي، ونفذت الاتحادات العمالية والنقابية هذا التحرك تحت عنوان "خميس الغضب".

وقُطعت طرق رئيسية وسريعة في مختلف المناطق منذ الخامسة صباحا، وقطع محتجون غالبية الطرق المؤدية إلى العاصمة بيروت، وأدى قطع الطرق إلى شل حركة السير في عدة مناطق.

وأعلنت غرفة التحكم المروري في قوى الأمن الداخلي H عند الساعة 4 مساءً أن الطرقات جميعها ضمن بيروت والشمال والبقاع باتت سالكة".

وتم إقفال المدارس والجامعات والمصارف ولم يتمكن عدد كبير من الناس من الوصول إلى أشغالهم، حتى مع عدم إضراب عدد كبير من الشركات لكن الموظفين لم يستطيعوا الوصول إلى أماكن عملهم".

واقتصر التحرك على قطع الطرقات من دون تسجيل مشاكل تذكر باستثناء بعض الإشكالات التي وقعت عند بعض الطرقات، لكن بشكل عام ظل التحرك سلميا وخجولا ومتواضعا في الشارع، مع تخطي سعر صرف الدولار 32 ألف ليرة لبنانية.

ويعمل في قطاع النقل العام حوالي 25 ألف شخص.

انهارت الليرة بعد أن كان التعامل فيها حرا في المتاجر والبنوك بسعر 1500 ليرة للدولار إلى أن تفجرت الأزمة في 2019. وهوت العملة ويجري التعامل فيها بالسوق غير الرسمية بسعر 31500 ليرة للدولار اليوم الخميس.

ويصعب الآن أن يكفي راتب أسرة متوسطة الحال لإطعامها بعد أن كان دخلها مريحا ذات يوم.

وقال ممثل موزعي المحروقات فادي أبو شقرا إن ارتفاع سعر الصرف تسبب في مشكلات جمة. وإن الارتفاع جعل اللبنانيين جوعى وجعل كل المواطنين فقراء.

ويسعى الرئيس ميشال عون لدفع الفصائل الطائفية المتعددة لعقد مؤتمر حوار وطني، لكن المحادثات لم تجتذب هذا الأسبوع حتى الآن دعما إلا من حلفاء مقربين.

وقال بعض المعارضين إن مثل هذا المؤتمر يجب أن ينتظر لما بعد الانتخابات النيابية المقررة في أيار/مايو.