النسخة الكاملة

كازاخستان: إجراءات جديدة لاحتواء أعمال الشغب

الخميس-2022-01-12 11:50 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أصدر رئيس وزراء كازاخستان عليخان سمايلوف، تعليماته لوزارة الاقتصاد لصياغة مشروع برنامج عمل حكومي للعام الحالي، على ان يكون جاهزا بحلول 20 من الشهر الجاري، موعزا بوضع مقترحات لإصلاح القوات المسلحة والاستخبارات.

ووفقا لوكالة "نوفوستي" الروسية، أشار سمايلوف إلى اصدار رئيس الدولة تعليماته بصياغة برنامج عمل حكومي للعام الحالي يكتمل في غضون ثلاثة أسابيع.

وأضاف، إن الإجراءات المخطط لها في البرنامج يجب أن تدخل حيز التنفيذ خلال العام الحالي، مؤكدا أن العمل فيها سيكون على مستوى عال من الجودة.

وأوعز سمايلوف في الاجتماع الأول للحكومة الجديدة اليوم الأربعاء، إلى وزارة الدفاع بوضع مقترحات لإصلاح القوات المسلحة والاستخبارات، قائلا "على وزارة الدفاع والجهات المعنية أن تعمل على وضع مقترحات لإصلاح القوات المسلحة ومجتمع المخابرات وزيادة القدرة الدفاعية للجيش بشكل جذري وتقديمها إلى جهاز مجلس الأمن في الاجتماع القادم".

من ناحية أخرى، قال وزير الصناعة، كايربيك أوسكينباييف، إن مطار ألما-آتا جاهز من الناحية الفنية لاستئناف عمله.

من جهته اعتمد البنك الوطني ووكالة المراقبة المالية ووكالة تنظيم وتنمية السوق المالية أمرا يهدف إلى تعزيز الرقابة على السحب غير المشروع للأموال من البلاد.

يذكر أن كازاخستان شهدت منذ مطلع الشهر الجاري مظاهرات حاشدة رافقتها أعمال عنف واسعة، انطلقت من مدينتي جاناوزين وأكتاو باحتجاجات على ارتفاع أسعار الغاز المسال إلى ضعفين.

وانتشرت المظاهرات بعد ذلك في مناطق أخرى من البلاد، بما في ذلك ألما-آتا، أكبر مدينة في كازاخستان، بينما اندلعت اشتباكات مسلحة دامية أدت إلى مقتل عشرات الأشخاص وإصابة الآلاف، بما في ذلك في صفوف المحتجين وقوات الأمن.