النسخة الكاملة

وزير الطاقة يوضح للطاقة النيابية الفئات المستفيدة من تعرفة الكهرباء الجديدة - تفاصيل

الخميس-2022-01-11 02:22 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - رامي الرفاتي 

أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، أن الدعم النقدي لكل مواطن يحمل الرقم الوطني الأردني وحملة الجوازات الاردنية المؤقتة وابناء قطاع غزة، سيستفيدون من دعم تعرفة الكهرباء الجديدة. 

واشار الخرابشة خلال مناقشة لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية إرتفاع أسعار المشتقات النفطية وتعرفة الكهرباء الجديدة، أن كل مواطن يستخدم أقل من 600 كيلو واط سيحصل على دعم اوتوماتيكي من دينارين الى دينارين ونصف. 

وكشف أن نسبة الزيادة على تعرفة الكهرباء الجديدة لمستخدمين ما يزيد عن 600 كيلو واط، ستكون ما يقارب 10 دنانير.

من جانبه أكد رئيس لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية فراس العجارمة، أن الحكومة تبحث دائماً عن التوجه لزيادة الضرائب على المواطن الأردني، بدلاً من البحث عن حلول أخرى. 

وأوضح العجارمة أن الحكومة أعادت إلى شركات الاتصالات منذ عام 2009 ما يقارب 35 مليون دينار، كان الاجدر أن يتم سداد جزء من عجز الموازنة أو دعم قطاع الطاقة بحثاً عن عدم رفع الاسعار على المواطنين ، لافتا أن الحكومة تقتطع من شركات الاتصالات 1% من قيمة أرباحها لدعم هيئة تنظيم قطاع الإتصالات، على أن يتم إعادة الأموال التي لا يتم صرفها للشركات.

وقال إن هناك اجماع نيابي على عدم تمرير مشروع قانون الموازنة العامة وموازنة الوحدات الحكومية، الا في حال عدول الحكومة عن تعرفة الكهرباء الجديدة ، مشيراً إلى أن الحكومة طبقت المثل الشعبي " اذا فلست افتح الدفاتر القديمة، معرباً عن رفضه التام عن توجهات الحكومة حول ملف التعرفة الكهربائية.

بدوره قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة الدكتور حسين اللبون، إن نسبة مشتركين الطاقة المتجددة لا تتجاوز 2%. 

وأشار اللبون إلى ان آلية التسجيل على منصة التعرفة الكهربائية، تم اعدادها من خلال فيديوهات توضيحية بسيطة وميسرة، تتضمن شرح كامل حول الالية ، مضيفاً أن التسجيل يتطلب تزويد المنصة برقم القيد المدني الموجود على دفتر العائلة ورقم فاتورة كهرباء سابقة.

وانتقد النائب نضال الحياري تصريحات الحكومة حول وجود تشوهات في التعرفة الكهربائية، في الوقت التي تنتظر الدولة تصدير الطاقة إلى لبنان من خلال سوريا بدلاً من توفيرها إلى دعم المواطن الأردني. 

وأضاف أن الحكومة تفرض رسوم وضرائب على فاتورة الكهرباء للنفايات والتلفزيون ناهيك عن التعرفة الجديدة، دون النظر إلى ضرورة إعادة النظر بالضرائب قبل فرض ضرائب إضافية.

وعلق النائب عبدالله عيال عواد على عدادات الكهرباء في مناطق شرق عمان، تزامناً مع استحالة تطبيق شروط الحصول على دعم الكهرباء بسبب وجود عداد واحد فقط لكل مبنى سكني يتضمن لا يقل عن 5 منازل.

ولوح النائب سليمان ابو يحيى بحجب الثقة عن الحكومة وعدم تمرير الموازنة العامة، في حال عدم العدول عن تعرفة الكهرباء الجديدة. 

وأوضح أن هناك مواطنين يعانون من الفقر المتقع ولا يمتلكون دفتر عائلة للحصول على الدعم، وهذا الملف سيتمثل تحدي كبير أمام فئة كبيرة من المواطنين.

 في ذات السياق قال النائب عمر النبر، إن البنك الدولي خاطب اللجنة المالية النيابية خلال مناقشة موازنة السنة المالية 2021، لمعرفة تداعيات تعرفة الكهرباء الجديدة على المواطن الأردني. 

وكشف النبر أن اللجنة قدمت مقترحاتها وتوصياتها ولم يتم النظر بها او طرح اي منها في التعرفة التي أعلنت عنها الحكومة.

وتساءل النائب هايل عياش عن أسباب التأزيم التي تصنعها الحكومة، من خلال تعرفة الكهرباء الجديدة وارتفاع الاسعار الذي سيلحق الفاتورة. 

وأوضح أنه كان يجب على الحكومة التوجه إلى تخفيض الاسعار ودعم المواطن وزيارة الحد الأدنى للأجور، لا فرض ضرائب على الضرائب التي تثقل كاهل المواطن. 

ودعا عياش الحكومة أن تتوقف عن مشروع تصدير الطاقة الى لبنان، وتوفير انتاج الطاقة الأعلى في المنطقة لدعم المواطن في ظل الازمات الاقتصادية التي عصفت به مؤخراً.

من جانبها أعربت النائب صفاء المومني عن رفضها التام للتعرفة الكهربائية وجميع الضرائب التي تفرض على المواطن الاردني، من فلس الريف ورسوم النفايات ودينار التلفزيون. 

 وشددت أن ملف الطاقة يشهد فساد كبير للغاية، واصبح احجية الحكومة لرفع الأسعار على المواطن المفروض عليه المحاسبة على الترهل والفساد الإداري السابق. 

وطالبت الحكومة بدلاً من توقيع الاتفاقيات وتصدير الطاقة الخضراء للاحتلال والاتفاق الاخير مع لبنان لتزويدها بالكهرباء، أن يتم توفيرها لدعم المواطن الاردني الذي يعاني من ويلات الضرائب.