النسخة الكاملة

سلطات الاحتلال الإسرائيلي تصادق على بناء 3557 وحدة استيطانية في القدس المحتلة

الخميس-2022-01-06 09:31 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- صادقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، على بناء 3557 وحدة استيطانية في القدس المحتلة، بـ5 مخططات جديدة، وفق ما أفادت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية الرسمية "وفا".

وقالت "وفا" إن "ما تسمى اللجنة المحلية للتخطيط والبناء التابعة لبلدية الاحتلال في القدس" صادقت على القرار.

وأفادت حركة السلام الآن الإسرائيلية بأن "اللجنة المحلية لبلدية الاحتلال لا تملك أي سلطة للمصادقة على الخطة، والقرار سيكون للجنة اللوائية"، مشيرةً إلى أنه "في الـ17 من الشهر الحالي ستتم مناقشة المخططات" على ما نقلت "وفا".

وأوضحت أن "إحدى خطط البناء تتعلق ببناء وحدات استيطانية جديدة بين مستوطنتي هار حوما وجفعات هاماتوس، ومخطط آخر على حافة التلة الفرنسية".

وستُبنى "1465 وحدة استيطانية جديدة في حي جديد قرب جفعات هاماتوس وهار حوما، وذلك للربط بينهما، وبما يقطع الاتصال بين الأحياء الفلسطينية شرقي القدس، وبيت لحم، فيما سيتم بناء 2092 وحدة أخرى على أطراف التلة الفرنسية" على ما شرحت "وفا".

والمستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة غير شرعية وفق القانون الدولي.

وأدانت وزارة الخارجية الفلسطينية بـ "أشد العبارات" المخططات الاستيطانية الجديدة وتعتبرها "امتدادا لعمليات تعميق وتوسيع الاستيطان وتهويد المدينة المقدسة".

وحمّلت الخارجية الفلسطينية، الحكومة الإسرائيلية، "المسؤولية الكاملة والمباشرة عن بناء هذه الوحدات الاستيطانية الجديدة"، معتبرة إياها "تصعيدا خطيرا على مستقبل مدينة القدس ومحاولة لحسم مستقبلها من جانب واحد وبالقوة استباقا لأي مفاوضات مستقبلية، والقضاء على أي فرصة لتحقيق السلام على أساس مبدأ حل الدولتين، وتدميرا إسرائيليا ممنهجا لفرص إعادة بناء الثقة بين الجانبين".

وطالبت، المجتمع الدولي والإدارة الأميركية بالذات، بـ "الوفاء بالتزاماتهم، وتحويل الأقوال والمواقف إلى إجراءات عملية وأفعال كفيلة بحماية حل الدولتين وردع الاحتلال وإجباره على وقف الاستيطان بأشكاله كافة".