النسخة الكاملة

جينات الوالدين تتصارع على تغذية الجنين في الرحم

الخميس-2022-01-06 09:21 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - تبين أن جينات موروثة من الأم والأب تتصارع في الرحم من أجل أن يظفر الجنين بالموارد الغذائية في ما وصفه عدد من العلماء بـ"معركة بين الجنسين"، بحسب ما أفادت دراسة حديثة.
في هذه الدراسة التي أجرتها "جامعة كامبريدج" Cambridge University البريطانية، وجدت مجموعة من العلماء أنه عندما ينمو حجم الجنين ويشير إلى حاجته إلى امتصاص عناصر غذائية من أمه، تحفز هذه الإشارة نمو خلايا الدم في المشيمة التي تدور في رحاها "معركة شد حبال" بين الجينات الموروثة من الوالدين كليهما.

وجدت الدراسة، التي اشتملت على أجنة فئران معدلة وراثياً، أن الإشارة المذكورة سابقاً، والمعروفة باسم "عامل النمو المشابه للأنسولين 2" (اختصاراً "أي جي أف 2" IGF2)، تحمل جينات الأب والأم على تحقيق توازن في المتطلبات الإضافية من الغذاء والعناصر المغذية.

"إحدى النظريات حول "الجينات المطبوعة" أن الجينات التي يتحدد تعبيرها من جانب الأب الذي أسهم فيها تتسم بأنها جشعة وأنانية. تريد أن تمتص من الأم أكبر قدر ممكن من الموارد الغذائية"، بحسب ما قال الباحث الرئيس في الدراسة الدكتور ميغيل كونستانسيا.

"لكن الجينات المعبر عنها من ناحية الأم تعمل بمثابة تدابير مضادة لتحقيق التوازن بين تلك المتطلبات"، على ما أضاف الدكتور كونستانسيا.

في الدراسة التي نهض بها الدكتور كونستانسيا وزملاؤه، "يقود جين الأب احتياجات الجنين إلى أوعية دموية أكثر اتساعاً وكمية أكبر من العناصر المغذية، بينما يحاول جين الأم في المشيمة أن يتحكم في كمية الغذاء التي توفرها له الأم"، كما يقول.

ويصف الدكتور كونستانسيا هذا الصراع بـ"شد حبال، أو معركة بين الجنسين على مستوى الجينوم"، يشهدها رحم الأم.