النسخة الكاملة

نظام تشغيل "بلاكبيري" القديم لن يكون متاحا بعد 4 يناير

الخميس-2022-01-06 09:20 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - انتهت حقبة في تاريخ الهواتف المحمولة مع توقف عدد كبير من أجهزة "بلاكبيري" عن العمل الثلاثاء 4 يناير (كانون الثاني)، ما يشكّل ضربة قاسية لمحبّي هذا النوع من الهواتف الذي يتميّز بلوحة مفاتيح ظاهرة.
وطوت الشركة الكندية الرائدة في مجال الهواتف الذكية الصفحة، بعدما كان جهازها الشهير يُعتبر في مرحلة معيّنة أساسياً في نظر مستخدميه إلى درجة أطلقت عليه تسمية "كراكبيري"، في إشارة إلى إدمانهم عليه الذي يشبه الإدمان على مخدّر الكوكايين المسمّى بـ"كراك".

وقرّرت العلامة التجارية الكندية إيقاف تحديثات نظام التشغيل الخاص بها "أو إس" الذي كانت الهواتف المُباعة حتى عام 2013 مجهّزة به.

وأعلنت الشركة عبر موقعها الإلكتروني الشهر الماضي أن "الأنظمة القديمة لنظام التشغيل (بلاكبيري 7.1 أو إس) والإصدارات السابقة، وبرنامج (بلاكبيري 10) و(بلاكبيري بلاي بوك أو إس 2.1) والإصدارات السابقة لن تكون متاحة بعد 4 يناير 2022".

تعلق أوباما بهاتفه

وأوضحت أن "الأجهزة التي تستخدم هذه الأنظمة والبرامج القديمة من خلال مزوّدها أو عبر الواي فاي الخاص بها، لن تعمل بشكل سليم" من الآن فصاعداً.

في المقابل، لن تتأثر بهذه التغييرات الأجهزة التي تستخدم نظام التشغيل "أندرويد" من "غوغل"، بما في ذلك "بلاكبيري كي2" الذي أُصدر عام 2018 وصمّمته مجموعة "TCL" الصينية.

ويمثل هذا القرار نهاية زمن في تاريخ الهواتف المحمولة بلغ ذروته في أواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وهي الفترة التي حققت فيها أجهزة "بلاكبيري" نجاحاً تجارياً.