النسخة الكاملة

تعيين الكويتي هيثم الغيص أميناً عاماً لمنظمة "أوبك"

الخميس-2022-01-04 08:43 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - اختارت كبرى الدول المنتجة للنفط، الكويتي هيثم الغيص أميناً عاماً لمنظمة "أوبك"، وفق ما أعلنت المنظمة في بيانٍ، اليوم الاثنين، عشية اجتماعها الشهري.
وجاء في البيان أنَّه "تقرَّر بالإجماع تعيين السيد هيثم الغيص من الكويت أميناً عاماً للمنظمة، في قرارٍ يدخل حيّز التنفيذ اعتباراً من 1 آب/أغسطس 2022، ولمدة 3 سنوات".

ويتولّى الغيص، الذي كان محافظ الكويت لدى "أوبك" من العام 2017 حتى حزيران/يونيو 2021، منصب نائب مدير عام مؤسسة البترول الكويتية. وتشمل خبرته، التي امتدت لعقود في هذا القطاع، فتراتِ عملٍ في بكين ولندن لصالح مؤسسة البترول الكويتية.

وسيحلُّ الغيص محلَّ النيجيري محمد باركيندو، الذي يتولّى المنصب منذ العام 2016. وفي عهد باركيندو، خفّضت المنظمة بشكلٍ كبيرٍ إنتاج النفط في العام 2020، فيما سدد وباء "كوفيد-19" ضربةً للأسواق العالمية.

والسنة الماضية، بدأت "أوبك" وحلفاؤها الـ10 بزيادة الإنتاج تدريجياً، ما أدى إلى انخفاض الأسعار مجدداً. كما تم رفعه في أواخر أيلول/سبتمبر الماضي إلى أعلى مستوياته، منذ بلوغه أدنى مستوياته في نيسان/أبريل 2020.

ويقع مقر "أوبك" في مدينة فيينا النمساوية، وتضمّ المنطمة 13 عضواً. وقد قاومت "أوبك" حتى الآن الضغوط من أكبر الدول المستهلكة للنفط، مثل الولايات المتحدة، لزيادة الإنتاج بشكلٍ كبيرٍ.

ويُتوقع أن يُبقي اجتماع "أوبك+" على نفس المسار، مع رفع الإنتاج بشكلٍ طفيفٍ.

تجدر الإشارة إلى أنَّ الأمين العام لـ"أوبك" لا يملك سلطاتٍ تنفيذيةً، لكنه الشخصية العامة للمنظمة التي تمثل دولاً ذات مصالح مختلفة.