النسخة الكاملة

"برنت" يلامس 80 دولارا

الخميس-2021-12-29 10:05 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - ارتفعت أسعار النفط مواصلة حصد المكاسب التي حققتها في الجلسة الماضية مع تداولها قرب أعلى مستوى لها في شهر، وذلك بفضل توقعات بأنه لن يكون لمتحورة "أوميكرون" من فيروس كورونا سوى أثر محدود في الطلب العالمي على الخام.  وواصلت أسعار العقود الآجلة لخام "برنت"، تسليم فبراير (شباط) 2022، مكاسبها للجلسة الثانية على التوالي، وارتفعت 1.32 في المئة مقتربة من مستوى 80 دولاراً عند 79.74 دولار، بعد أن ربحت 3.2 في المئة في جلسة الاثنين. وزادت أسعار العقود الآجلة لخام "غرب تكساس الوسيط"، تسليم فبراير، بنسبة 1.55 في المئة، لتقترب من مستوى 77 دولاراً، عند 76.74 دولار للبرميل، محققة مكاسب للجلسة الخامسة، بعد ارتفاعها بنسبة 2.4 في المئة في الجلسة السابقة. 

قيود جديدة

وقال وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد أمس الاثنين، إن بريطانيا لن تفرض أي قيود جديدة متعلقة بفيروس كورونا قبل نهاية عام 2021، إذ تنتظر الحكومة المزيد من الأدلة على ما إذا كانت الأجهزة الصحية قادرة على التعامل مع معدلات الإصابة المرتفعة. غير أن احتمالات الصعود ظلت محدودة بعد أن ألغت شركات طيران أميركية أكثر من 1300 رحلة يوم الأحد بسبب "كورونا"، الذي أدى إلى انخفاض عدد الأطقم المتاحة للطيران، بينما اضطرت العديد من السفن السياحية إلى إلغاء محطات. 

تخفيضات "أوبك+" 

وارتفعت أسعار النفط بما يزيد على 50 في المئة هذا العام، مدعومة بتراجع المعروض بفضل تخفيضات تحالف "أوبك+" وإعصارات الولايات المتحدة الأميركية. في وقت ارتفع فيه الطلب بسبب التعافي العالمي بعد الوباء، الأمر الذي خلق فجوة بين العرض والطلب لكن منظمة "أوبك" ترى أن ذلك العجز سيتحول إلى فائض في الربع الأول من 2022.