النسخة الكاملة

رجل مشلول يرسل تغريدة باستخدام دماغه

الخميس-2021-12-29 09:50 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أصبح رجل مصاب بالشلل أول شخص يرسل تغريدة إلى العالم باستخدام التفكير المباشر فقط.

وتم هذا الإنجاز الفذ بواسطة فيليب أوكيفي، وهو مريض بمرض عصبي حركي، عبر وضع غرسة رقاقة دقيقة تلتقط إشارات دماغه، وتم وصفها بأنها "أول تغريدة بالتفكير المباشر" بعد أن قال السيد أوكيفي Hello World باستخدام الغرسة الدماغية.
وأعلنت شركة Synchron وهي شركة لتطوير واجهات التخاطب بين الحاسوب والدماغ عن تغريدة أوكيفي على تويتر في 23 ديسمبر (كانون الأول) الجاري.

ويعد أوكيفي أحد المرضى الذين تم تزويدهم بغرسة دماغية مرتبطة بالكمبيوتر من شركة Synchron's Stentrode أو بعبارة أخرى، زراعة شريحة صغيرة في جسده تحلل إشارات دماغه وتساعد في تنفيذ الأوامر.

وقالت الشركة إن السيد أوكيفي هو أول شخص نجح في إرسال رسالة إلى العالم على وسائل التواصل الاجتماعي مباشرة من خلال التفكير، وقال أوكيفي "عندما سمعت عن هذه التكنولوجيا لأول مرة، عرفت مدى الاستقلال الذي يمكن أن تعيده إلي. النظام مذهل، ويشبه تعلم ركوب الدراجة، حيث يتطلب الأمر تدريبًا، ولكن بمجرد أن تتعود عليه، يصبح الأمر طبيعيًا".

وأضاف أوكيفي "الآن، أفكر فقط في المكان الذي أريد النقر فوقه على جهاز الكمبيوتر، ويمكنني إرسال رسالة بريد إلكتروني، وإجراء معاملات مصرفية، والتسوق، والآن إرسال رسائل إلى العالم عبر تويتر".

وحصل السيد أوكيفي على الشريحة في أبريل (نيسان) 2020 بعد الشلل التدريجي الناجم عن مرض العصبون الحركي الذي جعله غير قادر على الانخراط في العمل أو الأنشطة المستقلة الأخرى. ومنذ ذلك الحين، استخدم التكنولوجيا لإعادة الاتصال بأسرته وزملائه في العمل لمواصلة تبادل البريد الإلكتروني والمشاركة بنشاط في مشاريع الأعمال الأخرى، بحسب صحيفة ميرور البريطانية.