النسخة الكاملة

خبراء لجفرا: من الصعب التوقع بإنتهاء الجائحة والحجاوي يكشف سيناريو الصيف القادم

الخميس-2021-12-26 01:39 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز – احمد الغلاييني - استبعد عدد من خبراء ان ينتهي فايروس كورونا خلال الفترة القادمة كما توقع عضو لجنة الاوبئة بسام الحجاوي في شهر حزيران واتفق جميعهم ان "كوفيد – 19" وسلالاته لايوجد موعد نهائي لإنتهائه ولكن من المؤكد انه سيصبح موسمي – على حد قولهم-.

وقال احد خبراء الاوبئة لجفرا – فضل عدم الكشف عن إسمه-، أنه علمياً لايوجد اي معطيات لإنتهاء الوباء بشكل كامل ولكن هناك مؤشرات ان يصبح موسمياً مثل الإنفلوزا.

واضاف ان متحور "إميكرون" قلب كل الموازين والتوقعات العلمية، حيث كان من المتوقع ان ينتهي مع دخول الصيف او على الأقل تكبح جماح إنتشاره خاصة مع اصابة الملايين حول العالم في الشتاء وتلقي المطاعيم ولكن "إميكرون" عمل على زيادة الإنتشار وسرعتها.

واكد الخبير لجفرا، انه من الصعب التوقع ان كان هناك متحورات "لإميكرون" غير انه قال، "انه من الطبيعي وصول "إميكرون" للمملكة اسوة بكل دول العالم".

من جهة ثانية دعا طبيب الامراض الصدرية الدكتور محمد الطراونة عبر جفرا، الجهات المعنية بوضع خطة محكمة لمواجهة تفشي "إميكرون" مشيرا إلى أنه في حال ارتفع عدد يجب على السلطات الصحية إجراء فحص التسلسل الجيني على العينات التي يتم أخذها لأهمية التشخيص المبكر، بالإضافة إلى التدقيق على المعابر الحدودية والمطارات.

واضاف أن الأرقام تشير إلى انخفاض أعداد الإصابات والفحوصات الإيجابية وإدخالات المستشفيات، ما يعني أن الأردن يسير في نهاية الموجة الوبائية التي بدأت منذ أسابيع عدة.

ولفت إلى أن التقارير العالمية تقول إن متحور أوميكرون أسرع انتشارا بثلاثة أضعاف، من متحور "دلتا”، ولديه قابلية لإصابة الأشخاص الذين أصيبوا سابقا بقدرته على مقاومة جهاز المناعة، قائلا إن ذلك يشكل تهديدا للقاحات، خاصة أن السلالة الجديدة تهاجم الحاصلين على المطاعيم أيضا.

من جهته قال الدكتور بسام الحجاوي انه من خبراتي الطويلة في التعامل مع الاوبئة فأن الجائحة طويلة المتحورات مثلها مثل الامراض السابقة مثل السارس والانفلونزا العالمية حيث ان العالم للآن يعيش معها، حيث نتمنى ان تكون هذه الجائحة مثلها مثل سابقاتها لديها قدرة على العيش معها.

واشار انه من الصعب القول ان ارقام الإصابات من متحور "إميكرون" مقلق او لا ولكن مقارنة مع دول اوروبا وامريكا فالحال افضل خاصة وان المتحور مجهول المستقبل ولايعرف الى اين سيصل.

وعلل حجاوي انه بعد وجود المطاعيم وتسارع العالم في إنتاج ادوية لمعالجة الوباء وعدم تأثير الجائحة على المطعوم والمناعة المجتمعية كلها عوامل للدخول في صيف اقل حدة في الإنتشار ونصل فيها للوصول إلى ان يكون المرض موسمي ويتم التعايش معه أسوة بالاوبئة السابقة.

وشدد على ضرورة الاحتياط اكثر وقائياً وخاصة في فصل الشتاء الذي يعتبر من الفصول الاكثر نشاطاً بها الفايروسات، مؤكداً ان الصيف القادم سيكون اقل حدة لانتشار المتحورات.

وكشف ان اكثر مايخيف المختصين في الوباء الاردنيين هو المتحور "دلتا" والذي لايزال يضرب في الاردن منوهاً ان اميكرون انتشر اكثر في دول اوروبا وامريكا ووصلت الحالات لعدد كبير جداً وبالآلاف خلال اسابيع قليلة على عكس المملكة والتي لم تصل الحالات فيها للآن الى 50 الف.