النسخة الكاملة

شبح الإغلاق يربك المستثمرين .. ذروة الدولار وهبوط "عملات المخاطر"

الخميس-2021-12-21 10:44 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - تراجعت عملات من بينها الدولار الأسترالي والجنيه الإسترليني،الإثنين، وسط مخاوف من احتمال فرض قيود أخرى في أوروبا لاحتواء أوميكرون.

وحول المستثمرون تركيزهم إلى التأثير المحتمل للانتشار السريع للمتحور الجديد بعد أن فرضت هولندا إغلاقا عاما أمس الأحد فيما ذكرت الصحف المحلية في إيطاليا أنه يجري النظر في فرض قيود جديدة هناك أيضا.

وكتب لي هاردمان محلل العملات في ميتسوبيشي يو.إف في مذكرة للعملاء "المؤشرات المتزايدة التي ظهرت مطلع الأسبوع بشأن التأثير المعوق للمتحور أوميكرون الجديد تسببت في تقويض معنويات المستثمرين تجاه المخاطرة".

وأضاف: "الإغلاق الصارم في هولندا سيزيد المخاوف من احتمال انتهاج إجراءات مماثلة في دول أوروبية أخرى في الأسابيع المقبلة".

وكان الميل للعزوف عن المخاطرة واضحا عند فتح الأسواق الأوروبية، لكنه تراجع قليلا خلال الجلسة.

وانخفض الدولار الأسترالي، الذي يعتبر مؤشرا على الإقبال على المخاطرة، 0.2% إلى 0.7109 دولار، بعد أن سجل في وقت سابق أدنى مستوياته منذ 13 يوما.

وتراجع الجنيه الإسترليني 0.2% إلى 1.32105 دولار.

كما أضر تراجع أسعار النفط، بالعملات المرتبطة بالسلع الأولية.

وانخفضت الكرونة النرويجية، مع ارتفاع اليورو بحوالي 0.4% مقابل الكرونة.

استقرار الدولار
واستقر مؤشر الدولار الأمريكي عند 96.544، على مقربة من الذروة التي سجلها الشهر الماضي عند 96.938، والتي كانت أعلى مستوياته منذ تموز 2020.

كما ارتفع اليورو 0.3% إلى 1.12695 دولار ليتعافى بشكل نسبي بعد هبوطه 0.8% يوم الجمعة عقب اتخاذ البنك المركزي الأوروبي خطوات مبدئية للخروج من برنامج التحفيز الخاص بفترة الجائحة.

الليرة التركية
وخفضت الصين سعر الفائدة الأساسي على الإقراض لأول مرة منذ 20 شهرا لدعم اقتصادها المتباطئ، مما أدى إلى انخفاض اليوان إلى أدنى مستوياته منذ 10 أيام.

وانخفضت الليرة التركية إلى مستوى قياسي آخر اليوم الإثنين على الرغم من تدخل البنك المركزي بضخ 6 مليارات دولار هذا الشهر، وذلك بعد أن كرر الرئيس رجب طيب أردوغان دعمه لسياسته غير التقليدية بخفض معدلات الفائدة.

خسائر العملات المشفرة
كما اتجهت العملتان المشفرتان "بيتكوين"، و"إيثر"، صوب تسجيل خسارة لليوم الثاني على التوالي.

وبلغ سعر بيتكوين نحو 45.765 ألف دولار بعدما انخفضت كثيرا عن أعلى مستوياتها على الإطلاق عند 69 ألف دولار في تشرين الثاني الماضي.

(العين الاخبارية)