النسخة الكاملة

إيفوشيلد" ثورة بعلاج كورونا الدواء الأميركية تمنحة الموافقة ...ودول عربية تعتمدة وهو مفيد بضعف المناعة

الخميس-2021-12-09 03:35 pm
جفرا نيوز -


جفرا  نيوز 
حصل عقار "إيفوشيلد" على ترخيص الاستخدام الطارئ في البحرين لأغراض الوقاية قبل التعرض لفيروس بكوفيد-19.
وبحسب بيان وصل نسخة منه لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الخميس، أعلنت "أسترازينيكا" عن حصول عقار "إيفوشيلد"، ذات التركيبة التي تضم اثنين من الأجسام المضادة طويلة المفعول على ترخيص الاستخدام الطارئ في الولايات المتحدة لأغراض الوقاية قبل التعرض لفيروس كوفيد-19، ومن المتوقع أن تتوفر الجرعات الأولى من العقار في غضون أسابيع.
وبحسب البيان، أظهرت بيانات المرحلة الثالثة من التجارب السريرية أن جرعة واحدة من هذا العقار توفر فعالية عالية وطويلة الأمد للفئات الأكثر عرضة للخطر، مشيرا إلى أن هذا العقار ليس مرخصاً بعد للاستخدام في الإمارات والسعودية والكويت وقطر وعُمان.

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأميركية منحت "إيفوشيلد" تصريح الاستخدام الطارئ لأغراض الوقاية قبل التعرض لفيروس كوفيد-19 لدى البالغين واليافعين من عمر 12 عاماً فأكثر وممن تبلغ أوزانهم 40 كيلوغراماً أو أكثر ويعانون من ضعف متوسط إلى شديد في المناعة نتيجة حالة صحية أو لدى تناولهم أدوية مثبطة للمناعة، والذين قد لا يكتسبون استجابة مناعة كافية للقاح المضاد لكوفيد-19، إضافة إلى الذين لا ينصح بتطعيمهم باللقاح المضاد لكوفيد-19.
وينبغي لمن يتلقون العقار ألا يكونوا مصابين حالياً بفيروس "سارس-كوف-2"، أو خالطوا مؤخراً شخصاً مصاباً بالفيروس.

وقال أستاذ طب الأطفال والطب العام في كلية الطب بجامعة كولورادو في الولايات المتحدة، والباحث الرئيسي في دراسة (بروفينت) الدكتور مايرون ليفين، "ما زالت مخاطر كوفيد-19 تهدد الملايين في الولايات المتحدة وحول العالم نظراً لعجز أجهزتهم المناعية عن توليد استجابة مناعية كافية، حتى بعد تلقي كافة الجرعات الموصى بها من اللقاح". وأشار الى أن عقار "إيفوشيلد" كخيار جديد يمكن إعطاؤه بسهولة ومن الممكن أن يوفر للمصابين حماية طويلة الأمد ويساعدهم على العودة إلى حياتهم اليومية دون قيود.

من جهته، قال نائب الرئيس التنفيذي لشؤون أبحاث وتطوير المستحضرات الدوائية الحيوية لدى "أسترازينيكا" ميني بانغالوس، "يعد عقار (إيفوشيلد) أول علاج بالأجسام المضادة يحصل على ترخيص الاستخدام في الولايات المتحدة الأميركية لأغراض الوقاية من أعراض كوفيد-19 قبل التعرض للفيروس"، مؤكدا أن هذا العقار يوفر حماية طويلة الأمد بعد تلقي جرعة واحدة فقط.
وأضاف، يتمتع عقار "إيفوشيلد" بالقدرة على تحييد جميع المتحورات السابقة لفيروس "سارس-كوف-2" حتى تاريخه، ونعمل حالياً على التأكد من فاعليته ضد متحور "أوميكرون" بأسرع وقت ممكن، معربا عن تقديره للمشاركين في التجارب السريرية والباحثين والعلماء والهيئات الحكومية وزملائنا في "أسترازينيكا" الذين ساهموا جميعاً في تحقيق هذا الإنجاز على أرض الواقع.

من جانبه، قال الشريك المؤسس ونائب رئيس جمعية سرطان الدم الليمفاوي المزمن بريان كوفمان، "بصفتي طبيباً وشخصاً يعاني من ضعف الجهاز المناعي، آمل لعقار (إيفوشيلد) أن يتوفر قريباً لجميع غير القادرين على الاعتماد على اللقاح وحده لتوفير الحماية التي يحتاجون إليها".

ويعاني حوالي 2 بالمئة من سكان العالم من المخاطر المتزايدة التي يفرضها عجز الجسم عن توليد استجابة مناعية كافية للتطعيم بلقاح كوفيد-19، ويشمل ذلك مرضى سرطان الدم وأنواع السرطان الأخرى ممن يتلقون العلاج الكيماوي؛ ومرضى غسيل الكلى؛ والذين يتناولون الأدوية بعد عمليات زراعة الأعضاء أو الذين يتناولون أدوية مثبطة للمناعة لإصابتهم بأمراض منها التصلب المتعدد والتهاب المفاصل الروماتويدي.3-7

وتستند البيانات الأولية الداعمة لترخيص الاستخدام الطارئ لعقار "إيفوشيلد" إلى نتائج التجارب السريرية للمرحلة الثالثة من دراسة العلاج الوقائي (بروفينت) والتي أظهرت انخفاضاً ملموساً بنسبة 77 بالمئة في التحليل الأولي، وبنسبة 83 بالمئة في التحليل المتوسط على مدار ستة أشهر في مخاطر الإصابة بأعراض كوفيد-19 مقارنة مع العلاج الوهمي (البلاسيبو).

ويجري تطوير عقار "إيفوشيلد" بدعم من حكومة الولايات المتحدة، بما في ذلك التمويل الفيدرالي المقدم من وزارة الصحة والخدمات الإنسانية؛ ومكتب السكرتير المساعد لشؤون الجاهزية والاستجابة؛ وهيئة البحث والتطوير الطبي الحيوي المتقدم بالتعاون مع وزارة الدفاع؛ والمكتب التنفيذي للبرنامج المشترك للدفاع الكيميائي والبيولوجي والإشعاعي والنووي.

قال رامي اسكندر، رئيس شركة "أسترازينيكا" في منطقة الشرق الأدنى والمغرب العربي: "يجسد حصول عقار "إيفوشيلد" على ترخيص الاستخدام الطارئ من إدارة الغذاء والدواء الأميركية والذي يتيح استخدامه لأغراض الوقاية من مرض كوفيد-19، إنجازاً مهماً على المستوى العالمي.

ووافقت شركة "أسترازينيكا" على تزويد حكومة الولايات المتحدة بنحو 700 ألف جرعة من عقار "إيفوشيلد"، وستكون هذه الجرعات متاحة مجاناً للمرضى المؤهلين كجزء من البرنامج الممول حكومياً.

وتحقق "أسترازينيكا" تقدماً ملحوظاً في إجراءات الحصول على تراخيص الاستخدام الطارئ أو الموافقات المشروطة المحتملة حول العالم لاستخدام عقار "إيفوشيلد" لأغراض الوقاية من مرض كوفيد-19 وعلاجه