النسخة الكاملة

تجار " لجفرا" شح السيولة بجيوب المواطنين أضعف الاقبال على شراء الملابس الشتوية

الخميس-2021-12-09 12:23 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز – احمد الغلاييني 
 
كشف عدد من تجار الملابس أسباب تراجع  القوى الشرائية خلال موسم الشتاء الحالي ويمكن وصف سوء الاوضاع  بانها شكلت ضربة قوية في سوق الألبسة لتجار والعاملين . 

واكد التاجر حسن بشر لجفرا نيوز ، "أن تراكم الديون على المواطنين وتراجع القطاعات الإنتاجية والسياحية والاقتصادية بشكل اثر على القطاع الإستهلاكي وابرزها الملابس والذي انخفض  الاقبال عليها  بنسبة 30% بسبب عدم وجود سيولة كافية هذا الموسم".

واضاف لجفرا، "ان هناك صعوبات تعيق الإستيراد من ابرزها ارتفاع كلف الشحن الغير مسبوقة والتي لم تسهم الحكومة في تخفيض قيمة جمركة البضائع وتخفيض نسبة ضريبة المبيعات لتكون متوازية مع رفع الشحن".

وقال بشر، "ان تكلفة الحاويات وصلت إلى 12 الف دينار للحاوية والتي تسبب اعباء برفع الأسعار حيث وصل عجز التجار عن تسديد تكاليف محالهم إلى 40% وهذا مؤشر خطير سيؤدي لإغلاق المزيد من المحال وتراكم الخسائر، مؤكداً ان عدد كبير من التجار هربوا خارج البلاد بسبب الديون الكبيرة التي عليهم وملاحقتهم قانونياً والذي سيؤدي بالنهاية إلى سجنهم.

ودعا ممثل قطاع الألبسة في غرفة تجارة الأردن، أسعد القواسمي، بتفعيل التشاركية بين القطاع الخاص والحكومي وذلك بتخفيض ضريبة المبيعات في القطاع إلى النصف، لتبلغ 8% بدلاً من 16%.

وقال لجفرا، "أن القطاع الخاص والمواطن يعانيان من شح السيولة وتخفيض الضرائب والجمارك سيؤدي إلى تخفيض اسعار الملابس اكثر الامر الذي يحفز المواطن على الشراء خلال هذه الفترة، مؤكداً ان الاسواق المحيطة بنا منافسة ولها قدرة على جذب السائح للشراء وخاصة.

واشارة بائعة "اون لاين" لجفرا، ان جزء كبير من الملابس تأتي من تركيا وليس هناك فرق عن تجار  اصحاب  المحلات  سوى عدم وجود الكلف التشغيلية للمحال والذي يخفض نسبة القطعة إلى 30%.

 الى  ذلك  تقدر الأهمية النسبية لنفقات الأسرة الأردنية للملابس بـ 3.93% و1.03% للأحذية، بحجم انفاق على الملابس الرجالية بنحو 95 مليون دينار سنويا، وعلى الملابس النسائية بنحو 120 مليون دينار، وعلى ملابس الأطفال بحوالي 81 مليون دينار، فيما يقدّر حجم الانفاق على الأحذية بنحو 82 مليون دينار، وفقا لمسح دخل ونفقات الأسر في الأردن لعام 2014.

ويضم قطاع الألبسة والأحذية والأقمشة الذي يشغّل 56 ألف عامل، 11800 منشأة تعمل في مختلف مناطق المملكة، كما يوجد في السوق المحلية 180 علامة تجارية من الألبسة والأحذية تستثمر داخل البلاد