نائب سابق يجري تسوية مع الفساد والأخيرة توقف ملاحقته الصحة تعلن عن تسجيل أعلى حصيلة إصابات يومية منذ بدء الجائحة .. و 22.9% ايجابية الفحوص الملك خلال لقائه شباباً ناشطين : نريد أحزابا قائمة على برامج لا أشخاص السجن 7 سنوات لشخص تعاون مع نائب سابق للأحتيال على شخص عربي وأردنيين بمبالغ وصلت ألاف الدنانير 4.3 ألف شقة مبيعة في كانون الأول 2021 أمام مدير السير..! الفايز يدعو الى تعزيز العلاقات الاستثمارية والاقتصادية الاردنية اليابانية الخارجية تدين إطلاق ميليشيا الحوثي صاروخين باتجاه الامارات مهيدات: إقرار مشروع أسس تسعير مستلزمات كهرباء ومنظمات القلب ارتفاع معدل الهطول المطري السنوي الى 39,4% شواغر في شركة حكومية (تفاصيل) وفيات الأردن الإثنين 24-1-2022 أيام قليلة على انتهاء مربعانية الشتاء هل سيواجه الأردن مشاكل المياه بالحصاد المائي؟ القوات المسلحة: تغيير قواعد الاشتباك يجعلنا نضرب بيد من حديد توقعات بإقرار لائحة الأجور الطبية.. قريباً الصحة تعلن عن اسماء المراكز التي يتوفر فيها مطعوم كورونا..اسماء ثلوج في مناطق يقل ارتفاعها عن 800 متر فجر الخميس..وتحذيرات من الانزلاقات والجليد..تفاصيل الشاكر : الثلوج قد تتواصل حتى السبت الأردن يدين استهداف الحوثيين للسعودية
شريط الأخبار

الرئيسية / مجتمع جفرا
الثلاثاء-2021-12-07 12:22 pm

سيدات الرمثا تميز وابداع في الاثواب المطرزة - صور

سيدات الرمثا تميز وابداع في الاثواب المطرزة - صور

جفرا نيوز - تقرير – عروب ال سويلم

يعتبر الثوب الرمثاوي من الازياء التراثية التي يرتديها اهل الرمثا وتمثل جزءا مهما من ثقافة شعبه وهويتهم ، حيث انه يتميز في اصالته وتنوعه وصناعته اليدوية المتقنة وزخارفه التي تعبر عن تاريخه والذي يعود الى مئات السنين والمعتقدات التي يتبعها اهل الرمثا والبيئة الاردنية .

قالت اميرة الغانم رئيسة المجلس المحلي لبلدية الرمثا انه يعود اصل هذا الثوب الى ايام الجدات القديمة حيث كان هذا الثوب يتميز بالرسومات الجميلة والنقوش المزينة كما انه كانت ترتديه العروس قديما بدلا من البدلة البيضاء المتعارف عليها .

واوضحت الغانم ان هذا الثوب يسمى الثوب المشقح او الغرزة ما بين ابرتين وهناك انواع كثيرة للأثواب الرمثاوية غيرها .
واضافت الغانم ان الثوب الرمثاوي هو احد العناصر التي تعبر عن المكانة الاجتماعية للشخص وموقعه في السلم الاجتماعي باي مجتمع لذلك تميز اللباس التقليدي للمراة الاردنية بغزارة تنوعه .

كما اشارت الغانم ان هناك ما يسمى العصبة ايضا وهي جزء من الزي الشعبي وهو عبارة عن قطعه من الحرير الموشى بالقصب الذهبي والفضي او كليهما وتكون حمراء اللون او سوداء وتربط على اعلى الجبين ويتراوح طولها ما بين متر ونص .

واعربت الغانم عن اعتزازها باللباس التراثي الرمثاوي الذي يشكل جزء من ثقافة الاردن وحضارته ، لافته انها ترتديه باستمرار في مناسبتها الخاصة .

ولطالما تحدثنا عن الثوب الرمثاوي يجدر بنا ان نتعرف على المأكولات الشعبية المشهورة في مدينة الرمثا ومن الطبيعي ان يشكل الطعام ب انواعه فوارق واختلاف طرق تحضيره احد العناصر المهمة في تصدير ثقافة الشعوب وهناك العديد من الاكلات الاردنية التقليدية التي تعتبر من الموروث الشعبي المهم وخاصة في مناطق البادية والريفية ك الرمثا .

ام العبد السلماني احد النساء المنتجات والمعزوفات بعمل الاكلات الشعبية الرمثاوية القديمة بدقة والتي اغلبها اقدم في المناسبات والاجتماعات الاسرية ومناسبة في جميع الفصول .

وقالت ام العبد الى ان وجود اكلات اردنية شعبيه معروفة مثل المنسف المتواجد في كل بيت اردني ولكن الاكلات التي يوجد اقبال كبير عليها من اهالي الرمثا وغيرهم من المحافظات الاخرى مثل الكبة المهبله والكبة الشامية ( المقلية او النية او المشوية) واذان الشايب والمكمورة والكعاكيل او (الجعاجيل).

وبينت السلمان الى ان مواقع التواصل الاجتماعي لعبت دور كبير في تطور المطبخ الانتاجي لديها وخاصة انها تعتبره باب رزق لها ولعائلتها .