كم ستصبح قيمة استهلاكك للكهرباء؟ عضو في لجنة الأوبئة: 56% من مصابي كورونا الأسبوع الماضي دون 34 عاما الأرصاد تحذر من الانجماد ليل الجمعة وصباح السبت العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرة الحجايا نتائج "تكميلية التوجيهي" بين 10 إلى 15 شباط المقبل الأردن يدين "هجوماً إرهابياً" أسفر عن وقوع ضحايا في الجيش العراقي تسجيل 6 وفيات و 6309 إصابات جديدة بكورونا الاعتداء بالضرب على عامل توصيل طلبات الامن يضبط 10 مركبات لارتكابها مخالفة "التشحيط بالعجلات" بالمنخفض الأرصاد: الموسم المطري لا يزال دون المعدل الشواربة: نعمل على تحويل عمان إلى مدينة ذكية والنقل أولوية قصوى ما أسباب تعاقب الموجات الباردة على الأردن - تفاصيل 143 مليون دولار حصة الأردن من الموازنة الرئيسية لـ "أونروا" توقعات بدخول "الزائر الأبيض" للأردن الأسبوع المقبل .. ومنخفض جديد الأربعاء 40 ألفا و31 إصابة كورونا نشطة في الأردن حتى صباح اليوم التعليم العالي تمدد فترة تحميل الوثائق للطلبة المتقدمين للمنح الهنغارية أجواء باردة جدًا نهاية اليوم وغدًا ومنخفض قبرصي يؤثر على المملكة مساء الأحد انخفاض جديد على درجات الحرارة الجمعة تأمين 12 شخصاً تقطعت بهم السبل في الطفيلة تعليمات من الأزمات للتعامل مع الحالة الجوية
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الإثنين-2021-12-06 11:16 am

توقعات بإيصال الكهرباء الى لبنان "أذار" القادم .. ومصادر لـ"جفرا" الشبكة جاهزة والملف سيفتح عدة مشاريع

توقعات بإيصال الكهرباء الى لبنان "أذار" القادم .. ومصادر لـ"جفرا" الشبكة جاهزة والملف سيفتح عدة مشاريع

جفرا نيوز- أمل العمر 

أكد مصدر مسؤول في شركة الكهرباء الوطنية لـ" جفرا نيوز" ان خط ربط  الكهرباء من الأردن الى لبنان عبر الأراضي السورية جاهز لبدء العمل به بداية العام القادم مؤكدا ان المشروع مهم للأردن من حيث تعزيز الربط الكهربائي مع دول الجوار والذي يأتي في سياق المشروعات الدولية والإقليمية .

ومن جهته أكد مصدر رفيع المستوى من الجانب اللبناني أنه من المتوقع إيصال الكهرباء الى الاراضي اللبنانية أذار القادم مضيفا ان  إستجرار الغاز من مصر عبر الأردن وسوريا إلى لبنان سيحقق الاستقرار في توفير الكهرباء وأن العمل على إصلاح الإمدادات في لبنان وسوريا مستمر .

وأضاف لـ" جفرا نيوز" ان هناك مفاوضات أجريت مع الاردن وسوريا ومصر للبحث في الملف مؤكدا ان مشروع الربط الكهربائي (لبنان – الاردن - سوريا ) ليس بجديد وتم تعطيله جراء الأزمات السياسية التي مرت بها سوريا ولبنان .

الحاجة الى الكهرباء في لبنان تفوق الـ" ٣٥٠٠ ميغاواط" في حين أن الدول لا تؤمّن أكثر من ٥٠٠ ميغاواط حاليًا مرجحا ان يصدر الاردن للبنان 2000 ميغاواط .


الأنهيار الاقتصادي شل القدرة على استيراد الوقود وتحركات دبلوماسية  للتزويد من فائض الكهرباء الاردنية 

حركة دبلوماسية لافتة للحكومة مؤخرا تمثلت بزيارة رئيس الوزراء بشر الخصاونة الى بيروت للبحث في ملف تزويد لبنان الكهرباء للحفاظ على أستقراره وضرورة تضافر الجهود الدولية لاستحداث خطة شاملة وواضحة المعالم للخروج من الازمة  لافتين إلى أن استقرار لبنان وازدهاره مهمان وأساسيان لازدهار المنطقة ونموها.

وحول  الازمة السياسية والاقتصادية في لبنان كانت قد نشرت "جفرا نيوز" تقرير مفصل بعنوان " الازمة السياسية والاقتصادية في لبنان وتداعياتها على الداخل اللبناني" ويتحدث حول الازمة اللبنانية وتداعياتها على المنطقة والتي اصبحت لبنان اليوم في المرحلة الاخيرة من هذه الازمات نظرا للهدوء السياسي الذي اثر على الاقتصاد بشكل مباشر في البلاد حيث عانت من شح المحروقات على مختلف القطاعات من كهرباء ومستشفيات ومواد غذائية الامر الذي استدعى الى التحرك السياسي على كافة الاصعدة .

ويرتبط الأردن وسوريا كهربائيا من خلال خط نقل على جهد 400 ك.ف منذ عام 2001، إلا أن خط الربط خارج الخدمة حاليا منذ منتصف عام 2012 لأسباب فنية، في حين ترتبط سوريا ولبنان من خلال عدة خطوط ربط على الجهد 400 و230 و66 ك.ف.
 

إقرأ أيضا

تابعونا على الفيسبوك

تابعونا على تويتر