الضمان تدعو لتحديث تطبيقها على الهواتف الذكية "بإزالة جميع القيود" .. تحرير النقل الجوي بين الأردن وقطر الحواتمة يؤكد على تنفيذ التوجيهات الملكية بدعم رفاق السلاح رئيس الأركان يزور كتيبة حرس الحدود/9 الملكية الفراية يجري تنقلات واسعة في الداخلية - أسماء الجمارك تطلق خدمة إلكترونية جديدة خبراء يعلقون لـ "جفرا" حول عودة منهاج الفلسفة للمدارس بعد غياب 48 عاماً بالأسماء .. تعيينات و تشكيلات إدارية في الداخلية ما هي خدمات الجيل الخامس التي ستدخل إلى المملكة قريباً ؟ موظفو الثالثة في التربية يلوحون بالتصعيد ويطالبون بتحسين اوضاعهم وزيادة رواتبهم كهرباء اربد تعزل أعمدتها بمنطقة الأكيدر لحماية الطيور المهاجرة "الغذاء والدواء": توجيه لاستحداث مكتب بمنطقة القسطل في عمان نقيب القرطاسية لجفرا: ارتفاع اسعار الدفاتر المدرسية واللوازم الورقية بنسبة 30% "التعليم العالي" يناقش التخصصات الراكدة بالجامعات والبرنامج الموازي - تفاصيل الفاو: تجربة الأردن بالصمود في وجه أزمة الغذاء تُدّرس بمشاركة جورج وسوف وعلامة وعساف وزين...الدورة الـ 30 من مهرجان الفحيص تنطلق اليوم بدء الامتحانات النظرية لطلبة "الشامل" للدورة الصيفية نحو 100 ألف مريض قصدوا الأردن للعلاج والاستشفاء خلال 7 أشهر مصدر: عدد زوار المملكة تضاعف عن العام الماضي وفيات الأردن الأربعاء 10-8-2022
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
الإثنين-2021-12-06 11:16 am

توقعات بإيصال الكهرباء الى لبنان "أذار" القادم .. ومصادر لـ"جفرا" الشبكة جاهزة والملف سيفتح عدة مشاريع

توقعات بإيصال الكهرباء الى لبنان "أذار" القادم .. ومصادر لـ"جفرا" الشبكة جاهزة والملف سيفتح عدة مشاريع

جفرا نيوز- أمل العمر 

أكد مصدر مسؤول في شركة الكهرباء الوطنية لـ" جفرا نيوز" ان خط ربط  الكهرباء من الأردن الى لبنان عبر الأراضي السورية جاهز لبدء العمل به بداية العام القادم مؤكدا ان المشروع مهم للأردن من حيث تعزيز الربط الكهربائي مع دول الجوار والذي يأتي في سياق المشروعات الدولية والإقليمية .

ومن جهته أكد مصدر رفيع المستوى من الجانب اللبناني أنه من المتوقع إيصال الكهرباء الى الاراضي اللبنانية أذار القادم مضيفا ان  إستجرار الغاز من مصر عبر الأردن وسوريا إلى لبنان سيحقق الاستقرار في توفير الكهرباء وأن العمل على إصلاح الإمدادات في لبنان وسوريا مستمر .

وأضاف لـ" جفرا نيوز" ان هناك مفاوضات أجريت مع الاردن وسوريا ومصر للبحث في الملف مؤكدا ان مشروع الربط الكهربائي (لبنان – الاردن - سوريا ) ليس بجديد وتم تعطيله جراء الأزمات السياسية التي مرت بها سوريا ولبنان .

الحاجة الى الكهرباء في لبنان تفوق الـ" ٣٥٠٠ ميغاواط" في حين أن الدول لا تؤمّن أكثر من ٥٠٠ ميغاواط حاليًا مرجحا ان يصدر الاردن للبنان 2000 ميغاواط .


الأنهيار الاقتصادي شل القدرة على استيراد الوقود وتحركات دبلوماسية  للتزويد من فائض الكهرباء الاردنية 

حركة دبلوماسية لافتة للحكومة مؤخرا تمثلت بزيارة رئيس الوزراء بشر الخصاونة الى بيروت للبحث في ملف تزويد لبنان الكهرباء للحفاظ على أستقراره وضرورة تضافر الجهود الدولية لاستحداث خطة شاملة وواضحة المعالم للخروج من الازمة  لافتين إلى أن استقرار لبنان وازدهاره مهمان وأساسيان لازدهار المنطقة ونموها.

وحول  الازمة السياسية والاقتصادية في لبنان كانت قد نشرت "جفرا نيوز" تقرير مفصل بعنوان " الازمة السياسية والاقتصادية في لبنان وتداعياتها على الداخل اللبناني" ويتحدث حول الازمة اللبنانية وتداعياتها على المنطقة والتي اصبحت لبنان اليوم في المرحلة الاخيرة من هذه الازمات نظرا للهدوء السياسي الذي اثر على الاقتصاد بشكل مباشر في البلاد حيث عانت من شح المحروقات على مختلف القطاعات من كهرباء ومستشفيات ومواد غذائية الامر الذي استدعى الى التحرك السياسي على كافة الاصعدة .

ويرتبط الأردن وسوريا كهربائيا من خلال خط نقل على جهد 400 ك.ف منذ عام 2001، إلا أن خط الربط خارج الخدمة حاليا منذ منتصف عام 2012 لأسباب فنية، في حين ترتبط سوريا ولبنان من خلال عدة خطوط ربط على الجهد 400 و230 و66 ك.ف.
 
ويكي عرب