النسخة الكاملة

مصادر لـ"جفرا": الحبس ثلاث سنوات للخشمان والعناتي وغريزات والزعبي والخرابشة في قضية مستشفى السلط

الخميس-2021-12-05 10:01 am
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - موسى العجارمة

علمت جفرا نيوز من مصادر خاصة أن محكمة صلح جزاء عمان قامت بإدانة 5 مسؤولين حكوميين: خالد الخرابشة وعلاء العناتي ونضال غريزات اياد الزعبي وعبدالرزاق الخشمان وحكم عليهم بالحبس لمدة ثلاث سنوات وتغريمهم مبلغ 3 آلاف و500 دينار لكل واحد منهم  وبراءة باقي المشتكى عليهم في قضية مستشفى السلط.

وأعلنت المحكمة براءة ثمانية متهمين في القضية، وإدانة خمسة، وسيكون هذا القرار قابلا للاستئناف أمام المحكمة المختصة، ليتم إدانة مدير المستشفى السابق ومساعده لشؤون الخدمات والتوزيع ورئيس مجموعة الغازات الطبية ومدير الأجهزة الطبية وفني الأوكسجين السابقين في المستشفى، بجرم التسبب بالوفاة مكرر 10 مرات، وقررت حبسهم لمدة ثلاث سنوات وضمنتهم مبلغ ثلاثة آلاف و575 دينارا لكل واحد منهم عقوبة واجبة النفاذ.

وأكد المحامي إبراهيم الطهراوي لـ"جفرا نيوز" تمسكه ببراءة موكله فني الأوكسجين الذي تم إدانته اليوم، لافتاً إلى أنه سيتقدم بالاستئناف ضمن المدة القانونية للطعن بالحكم.

وبصدور الحكم في القضية يصبح أمام المدانين فرصة استئناف القرار وتمييزه أمام محكمتي الاستئناف والتمييز حتى يكتسب القرار صفته القطعية النهائية.

يذكر ان محكمة صلح جزاء عمان، عقدت اليوم الأحد، جلسة النطق بالحكم في قضية نفاد مادة الأوكسجين من مستشفى الحسين الحكومي بمدينة السلط.

وقدم وكلاء الدفاع في القضية خلال الجلسة الماضية مرافعاتهم النهائية للمحكمة، حيث أنهت بذلك مراحل المحاكمة القضائية للمتهمين، وتتبقى الأحد مرحلة النطق بالحكم والتي ستكون في الجلسة رقم 42.

وأنهت المحكمة خلال الجلسات الماضية الاستماع لشهود الدفاع والذين بلغ عددهم 21 شاهدا، وقدمت النيابة العامة 66 شاهدا في القضية في وقت سابق، ليصبح عدد الشهود الذين استمعت إليهم المحكمة منذ بدء المحاكمة في بداية شهر نيسان/أبريل الماضي بين شهود النيابة العامة ووكلاء الدفاع عن المشتكى عليهم 87 شاهدا كان من بينهم وزير الصحة السابق الدكتور نذير عبيدات.

وكانت أقسام المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد قد تعرضت لانقطاع مفاجئ لمادة الأوكسجين حسب شهادة شهود في القضية فجر يوم 13 من شهر آذار/مارس الماضي، وتوفي وقت الحادثة 10 مواطنين أردنيين، واتهم على إثرها 13 شخصا بالتسبب بالوفاة مكرر عشر مرات لكل واحد منهم، وجرى توقيفهم لمدة شهر في مراكز الإصلاح والتأهيل، وأفرجت عنهم المحكمة بعد انقضاء المدة القانونية لذلك.

وخلال أول جلسة للمحاكمة أجاب المشتكى عليهم في القضية بأنهم غير مذنبين بالتهمة المسندة إليهم، وبدأت جلسات المحاكمة علنا وبمعدل جلستين أسبوعيا.