الضمان تدعو لتحديث تطبيقها على الهواتف الذكية "بإزالة جميع القيود" .. تحرير النقل الجوي بين الأردن وقطر الحواتمة يؤكد على تنفيذ التوجيهات الملكية بدعم رفاق السلاح رئيس الأركان يزور كتيبة حرس الحدود/9 الملكية الفراية يجري تنقلات واسعة في الداخلية - أسماء الجمارك تطلق خدمة إلكترونية جديدة خبراء يعلقون لـ "جفرا" حول عودة منهاج الفلسفة للمدارس بعد غياب 48 عاماً بالأسماء .. تعيينات و تشكيلات إدارية في الداخلية ما هي خدمات الجيل الخامس التي ستدخل إلى المملكة قريباً ؟ موظفو الثالثة في التربية يلوحون بالتصعيد ويطالبون بتحسين اوضاعهم وزيادة رواتبهم كهرباء اربد تعزل أعمدتها بمنطقة الأكيدر لحماية الطيور المهاجرة "الغذاء والدواء": توجيه لاستحداث مكتب بمنطقة القسطل في عمان نقيب القرطاسية لجفرا: ارتفاع اسعار الدفاتر المدرسية واللوازم الورقية بنسبة 30% "التعليم العالي" يناقش التخصصات الراكدة بالجامعات والبرنامج الموازي - تفاصيل الفاو: تجربة الأردن بالصمود في وجه أزمة الغذاء تُدّرس بمشاركة جورج وسوف وعلامة وعساف وزين...الدورة الـ 30 من مهرجان الفحيص تنطلق اليوم بدء الامتحانات النظرية لطلبة "الشامل" للدورة الصيفية نحو 100 ألف مريض قصدوا الأردن للعلاج والاستشفاء خلال 7 أشهر مصدر: عدد زوار المملكة تضاعف عن العام الماضي وفيات الأردن الأربعاء 10-8-2022
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
الثلاثاء-2021-11-30 04:49 pm

أول مريض في العالم يحصل على عين ثلاثية الأبعاد

أول مريض في العالم يحصل على عين ثلاثية الأبعاد

أصبح رجل بريطاني أول مريض في العالم يحصل على مقلة عين مطبوعة ثلاثية الأبعاد كجزء من تجربة على هذه التقنية الجديدة.

ستيف فيرز، من هاكني في لندن، فقد عينه اليسرى في العشرينات من عمره ويستخدم عيناً اصطناعية يجب استبدالها كل خمس سنوات منذ ذلك الحين، لكنه الآن يستعد للخروج من مستشفى مورفيلدز للعيون بأول عين مطبوعة ثلاثية الأبعاد على الإطلاق، والتي يقال إنها تبدو أشبه بالعين الحقيقية.

وعلى الرغم من أن النسخة المطبوعة ثلاثية الأبعاد لن تعيد الرؤية في عينه اليسرى، إلا أنه يأمل أن تعيد إليه بعض ثقته بنفسه. ويقدم الأطباء في المستشفى للمرضى عيونًا مطبوعة ثلاثية الأبعاد كجزء من تجربة إكلينيكية، والتي يقولون إنها قد تخفض فترات انتظار العيون الصناعية إلى النصف.
 
ويستغرق الأمر حاليًا حوالي ستة أسابيع حتى يتم تركيب عين اصطناعية للمريض لأنه يحتاج إلى الخضوع لعملية جراحية ويجب أيضًا تشكيل العين في التجويف، في حين تستغرق الطباعة ثلاثية الأبعاد للعين ساعتين ونصف الساعة للطباعة.

وقال السيد فيرز "كنت بحاجة إلى عين صناعية منذ أن كان عمري 20 عامًا، وشعرت دائمًا بالخجل حيال ذلك، وعندما أغادر منزلي، غالبًا ما ألقي نظرة ثانية في المرآة، ولم يعجبني ما رأيته، لكن هذه العين الجديدة تبدو رائعة، ولأنها تعتمد على تقنية الطباعة الرقمية ثلاثية الأبعاد ستكون أفضل وأفضل في المستقبل".

ويقول الأطباء في مستشفى مورفيلدز للعيون إن التقنية الجديدة قد تستغرق ثلاثة أسابيع فقط، وتتضمن مسحًا لمحجر العين الفارغ حتى يتمكن البرنامج من إنشاء خريطة للمنطقة، ويتم فحص العين أيضًا للتأكد من تطابقها، ثم يتم إرسال الخرائط الرقمية إلى ألمانيا حيث يتم تصنيع العين بواسطة طابعة ثلاثية الأبعاد في غضون ساعتين ونصف الساعة، ثم يتم إرسال العين إلى المستشفى الذي يقوم بتطبيق اللمسات الأخيرة على عين المريض، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وقال البروفيسور مانديب ساجو، استشاري طب العيون في المستشفى "نحن متحمسون لإمكانيات هذه العين الاصطناعية الرقمية بالكامل، ونأمل أن تزودنا التجربة السريرية القادمة بدليل قوي حول قيمة هذه التكنولوجيا الجديدة، لتظهر الفرق الذي تحدثه للمرضى".
ويكي عرب