الأمن يدعو لأخذ الحيطة والحذر مساء اليوم وصباح الغد بسبب الانجماد تسجيل 15 وفاة و 6289 إصابة جديدة بكورونا .. 17.4% إيجابية الفحوص العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرة النعيرات هيئة الاتصالات: الأردن بعيد نسبيا بتوزيع الترددات عن نطاق أنظمة الملاحة الجوية السفير العماني: علاقتنا مع الأردن تمهد لفتح المجال لأي تعاون مشترك في شؤون العمل الطاقة: عدد الحسابات المسجلة للاستفادة من التعرفة الكهربائية المدعومة 416688 كهرباء إربد تتعامل مع 727 عطلاً فنياً الحكمة توقع اتفاقية لتوفير دواء مولنوبيرافير المضاد لكورونا منخفضان يحملان أمطارا غزيرة وأجواء شديدة البرودة الأسبوع المقبل الأشغال تتعامل مع 149 بلاغا خلال المنخفض الجوي الماضي استثناء مدارس البرامج الدولية من تأجيل الدوام "لخصوصية أنظمتها وقلة عدد طلبتها" الجيش السوري يحبط تهريب كمية ضخمة من "الحشيش والكبتاغون "كانت معدة للتهريب من درعا باتجاه الأردن . صور المزار الشمالي يسجل أعلى كمية هطول مطري في إربد 20 مليون متر مكعب من الأمطار دخلت إلى السدود..وأعلى الكميات لسد الملك طلال آل ثاني والفراية يستعرضان مجالات التعاون الامني بين الاردن وقطر البلبيسي: 55 % نسبة العينات الإيجابية من أوميكرون تسجيل حزب الميثاق الوطني بشكل رسمي الملك يستجيب لنداء مريض ويوجه بنقله للمدينة الطبية لتلقي العلاج الأحمال الكهربائية المسائية سجلت أعلى مستوى في تاريخ الأردن راصد الأردن: انجماد وصقيع ليلة الجمعة والسبت وحالات جوية قطبية جديدة الأسبوع القادم
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الثلاثاء-2021-11-30 01:20 pm

رفع قدرة خط الربط الكهربائي مع مصر إلى ألف ميغاواط في نهاية 2024

رفع قدرة خط الربط الكهربائي مع مصر إلى ألف ميغاواط في نهاية 2024

جفرا نيوز- أكد مدير عام شركة الكهرباء الوطنية، أمجد الرواشدة، الثلاثاء، أن رفع قدرة خط الربط الكهربائي الأردني المصري الذي يعمل منذ عام 1999، من 500 إلى ألف ميغاواط "سيدخل في الخدمة" في نهاية العام 2024، مشيرا إلى أن "استكمال الدراسات المتعلقة في تمويل المشروع وتكلفته ستتم مع نهاية الشهر المقبل". 

واعتبر الرواشدة خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسة الشركة المصرية لنقل الكهرباء صباح مشالي، أن المشروع  "ناجح بامتياز"، لافتا إلى أنه "أثبت جدواه على مدى هذه السنوات ويعتبر قصة نجاح وتعاون وثيق وممتاز جدا بين الجانبين".

وتصل قدرة خط الربط الكهربائي بين الأردن ومصر إلى 500 ميغاواط، ويتطلع البلدان إلى رفع قدرة الخط إلى ألف ميغاواط.

وقال الرواشدة إن رفع القدرة "يؤهلنا إلى تبادل كميات أكبر سواء بين الجانبين الأردني والمصري أو في عبور هذه الطاقة إلى دول أخرى بحكم أن حجم النظام الكهربائي المصري هو كبير ومؤهل على رفد طاقات كهربائية كبيرة".

وأضاف إن "البرنامج الزمني المستهدف لهذا المشروع هو مع نهاية عام 2024".

وبالنسبة لتمويل المشروع، فإن "مسارات التمويل مفتوحة ضمن الخيار الأمثل والأنسب لكلا الطرفين" على ما ذكر الرواشدة الذي قال "نحن على موعد اجتماع آخر في نهاية الشهر المقبل لتثبيت الخيار الأنسب حيث هناك خيارات فنية كثيرة، وسيرافق هذا الاجتماع الانتهاء من موضوع الخطة التمويلية اللازمة لهذا المشروع".

وتطرق الرواشدة إلى مشاريع ربط كهربائي للأردن مع العراق والسعودية، قائلا: "لدينا مشروع ربط مع الجانب العراقي وهو تحت الإجراء في هذا الاتجاه، أيضا لدينا مشروع آخر مع الجانب السعودي ونحن الآن في مرحلة توقيع اتفاقياته التنفيذية والتجارية والفنية والذي كان مؤطرا في اتفاقية إطارية موقعة بين الوزراء".

وتابع أن "هذا المشاريع التي نعمل عليها تقودنا إلى توسيع منظومة الربط البينية بين الدول وتؤهلنا مستقبلا إلى تبادل الطاقة وفق شروطها الاقتصادية وتخفيف الأعباء في حجم الاستثمارات المهولة إذا ما عملنا بشكل منفرد".

في حين قالت مشالي خلال المؤتمر إن "العلاقة بين الجانبين الأردني والمصري في مجال الربط الكهربائي تمثل لنا قصة نجاح طويل على مدار أكثر من 20 عاما".

وتحدثت عن تطلعها إلى "رفع سعة خط الربط المصري-الأردني بهدف تلبية احتياجات الأشقاء في الجانب اللبناني أو العراقي مستقبلا، ونرى في هذا المشروع فائدة مشتركة للجانبين".

ووفق الرواشدة فإن "الجانب الكهربائي الأردني لدينا كفايتنا من توليد الطاقة الكهربائية ولا يتم الاعتماد على خط الربط أو الجانب المصري في تزويد الأردن بالطاقة الكهربائية" لكنه قال إن "الغاية من خطوط الربط هو تعزيز المنظومة من بُعد فني تؤدي إلى استقرارية أكثر للمنظومة الكهربائية من ناحية وتؤدي إلى تبادل الطاقة الكهربائية وفق اقتصاديات معينة في أخذ كميات طاقة كهربائية في أوقات يرى فيها الجانب المستفيد أنها تشكل له فائدة اقتصادية أو أقل كلفة على نظامه".

مشالي أوضحت أن "لدى مصر هدف استراتيجي في الوقت الحالي لتوطيد وتعميق الربط الكهربائي مع دول الجوار والقارات المختلفة" مشيرة إلى "ربط تحت التشغيل شرقا مع الأشقاء في الأردن وغربا مع ليبيا وجنوبا مع السودان وهذه المشاريع بالخدمة بالفعل".

وتحدثت عن "أكثر من مشروع قيد الدراسة والتنفيذ، حيث تم مع الأشقاء في السعودية توقيع حزم المشروع لتبادل قدرات تصل إلى 3000 ميغا بين مصر والسعودية وهذه تحت التنفيذ حاليا".

وتطرق إلى "مشروع عملاق للربط مع القارة الأوروبية من خلال الربط مع اليونان، جاري إنهاء دراساته. ولدينا دراسة ربط مع قبرص، ولدينا دراسة ربط ثلاثية بين مصر وقبرص واليونان".