النسخة الكاملة

الدراسات: 47% من الشباب لن يشارك في الانتخابات البرلمانية المقبلة

الخميس-2021-11-29 12:46 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - موسى العجارمة

اكد مدير مركز الدراسات الاستراتيجية د.زيد عيادات ان 29% من الأردنيين سمعوا عن التعديلات المقترحة على قانون الانتخاب، ونصف الأردنيين 49% الذين سمعوا عن مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية يعتقدون ان مقترح قانون الانتخاب الذي صاغته اللجنة يتسم بالعدالة والنزاهة.

واضاف عيادات خلال مؤتمر صحفي عقد في مركز الدراسات بالجامعة الأردنية، ان 60% من الأردنيين عن التوصية المتعلقة بـ"يحق لثلثي مجلس النواب طرح الثقة في رئيس المجلس، و58% راضون عن التوصية "لا يجوز الجمع بين عضوية مجلس النواب أو الاعيان والوزارة.

وكشف نتائج الدراسات بأن 31% من الأردنيين سيشاركون في الانتخابات البرلمانية المقبلة في ظل تعديل قانون الانتخاب، وأفاد 12% انهم على الاغلب سيشاركون و12%لن يشاركوا، فيما افاد 33% من الأردنيين بأنهم لن يشاركوا في الانتخابات المقبلة و12% لم يحسموا قرارهم. 

وأشار إلى ان 47% من الشباب الأردنيين لن يشاركوا في الانتخابات البرلمانية المقبلة.

" غالبية الأردنيين لا يعرفون اذا كانت التوصيات المقدمة لقانون الادارة المحلية والتي قدمتها اللجنة العادلة فيما يعتقد 26% انها عادلة و14% لا يعتقدون ان هذه التوصيات المقترحة على القانون". بحسب عيادات.

وبين ان 57% من الأردنيين لا يرغبون بالانظمام إلى أي حزب سياسي.ويفضل 16% من الأردنيين الانضمام إلى حزب سياسي يركز على حل المشكلات اليومية ويقدم الخدمات للمواطنين.

واوضح ان 13% فقط من الأردنيين يعرفون الاحزاب السياسية و4% يعرفون أسماء قادة حزبين حاليين.

ويؤيد غالبية الأردنيين 68% التوصيات المقدمة بوجود مرشح عمره ما بين 25 سنة و30 سنة ضمن المترشحين الخمسة الاوائل في الدوائر الانتخابية العامة على مستوى الوطن، فيما يؤيد 66% التوصية المقدمة بتخفيض عدد الدوائر الانتخابية على مستوى المملكة لتصبح 18 دائرة.

ونصف الأردنيين 50% يؤيدون التوصية المتعلقة بزيادة نسبة الشباب في الفئة العمرية 18-35 سنة في الأحزاب إلى 20% كشرط أساسي من اجل تأسيس حزب.


ووجد 27% من الأردنيين بانه لا يوجد فائدة من المجالس المحلية و21% يرون عدم وجود أشخاص كفؤين يستحقون التصويت.

بينما يؤيد 29% من الأردنيين التوصية المتعلقة بالسماح لطلبة الجامعات ممارسة الأنشة المتعلقة ب الأحزاب السياسية داخل الحرم الجامعي فيما لا يؤيد ذلك 71% من الأردنيين.