الارصاد تحذر من الصقيع والانجمادات خلال الأيام المقبلة الحملة الوطنية للعودة إلى المدارس تفند تصريحات وزارة التربية والتعليم - بيان ارتفاع حالات كورونا النشطة وتحذيرات من أوميكرون مصادر مقربة من الرفاعي تؤكد لجفرا عدم ارتباطه أو دعمه لأي حزب وفيات السبت .. 22 / 1 / 2022 ارتفاع حالات كورونا النشطة في الأردن المهندس محمد رمضان : قريبآ انطلاقة حزب الغد .. اسماء التربية: حملة التطعيم في المدارس ستشمل جميع المحافظات اعتبارا من الأحد المقبل 17932 عدد المتقدمين لآخر امتحانات الثانوية العامة السبت طبيب أردني: الجرعة الثالثة تحمي 90‎%‎ من دخول المستشفى أجواء باردة جدًا ومنخفض قبرصي مساء الغد وثلوج ممزوجة بالمطر فوق المرتفعات العثور على طفلة رضيعة بأحد شوارع مدينة الرمثا التعليم العالي تعلن عن منح دراسية للأردنيين في رومانيا البلبيسي: إلزامية الجرعة المعززة أمر وارد التربية: اقتصار الطابور الصباحي على صف واحد فقط البلبيسي: 80% نسبة ارتفاع إصابات كورونا الأسبوعية..وذروة الموجة الرابعة في بداية شباط قبيلات: قرار تأجيل دوام المدارس أتخذ على أربع مستويات..تفاصيل سلامة: كميات المياه في السدود تبلغ 95 مليون متر مكعب كم ستصبح قيمة استهلاكك للكهرباء؟ عضو في لجنة الأوبئة: 56% من مصابي كورونا الأسبوع الماضي دون 34 عاما
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأربعاء-2021-11-29 12:46 pm

الدراسات: 47% من الشباب لن يشارك في الانتخابات البرلمانية المقبلة

الدراسات: 47% من الشباب لن يشارك في الانتخابات البرلمانية المقبلة

جفرا نيوز - موسى العجارمة

اكد مدير مركز الدراسات الاستراتيجية د.زيد عيادات ان 29% من الأردنيين سمعوا عن التعديلات المقترحة على قانون الانتخاب، ونصف الأردنيين 49% الذين سمعوا عن مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية يعتقدون ان مقترح قانون الانتخاب الذي صاغته اللجنة يتسم بالعدالة والنزاهة.

واضاف عيادات خلال مؤتمر صحفي عقد في مركز الدراسات بالجامعة الأردنية، ان 60% من الأردنيين عن التوصية المتعلقة بـ"يحق لثلثي مجلس النواب طرح الثقة في رئيس المجلس، و58% راضون عن التوصية "لا يجوز الجمع بين عضوية مجلس النواب أو الاعيان والوزارة.

وكشف نتائج الدراسات بأن 31% من الأردنيين سيشاركون في الانتخابات البرلمانية المقبلة في ظل تعديل قانون الانتخاب، وأفاد 12% انهم على الاغلب سيشاركون و12%لن يشاركوا، فيما افاد 33% من الأردنيين بأنهم لن يشاركوا في الانتخابات المقبلة و12% لم يحسموا قرارهم. 

وأشار إلى ان 47% من الشباب الأردنيين لن يشاركوا في الانتخابات البرلمانية المقبلة.

" غالبية الأردنيين لا يعرفون اذا كانت التوصيات المقدمة لقانون الادارة المحلية والتي قدمتها اللجنة العادلة فيما يعتقد 26% انها عادلة و14% لا يعتقدون ان هذه التوصيات المقترحة على القانون". بحسب عيادات.

وبين ان 57% من الأردنيين لا يرغبون بالانظمام إلى أي حزب سياسي.ويفضل 16% من الأردنيين الانضمام إلى حزب سياسي يركز على حل المشكلات اليومية ويقدم الخدمات للمواطنين.

واوضح ان 13% فقط من الأردنيين يعرفون الاحزاب السياسية و4% يعرفون أسماء قادة حزبين حاليين.

ويؤيد غالبية الأردنيين 68% التوصيات المقدمة بوجود مرشح عمره ما بين 25 سنة و30 سنة ضمن المترشحين الخمسة الاوائل في الدوائر الانتخابية العامة على مستوى الوطن، فيما يؤيد 66% التوصية المقدمة بتخفيض عدد الدوائر الانتخابية على مستوى المملكة لتصبح 18 دائرة.

ونصف الأردنيين 50% يؤيدون التوصية المتعلقة بزيادة نسبة الشباب في الفئة العمرية 18-35 سنة في الأحزاب إلى 20% كشرط أساسي من اجل تأسيس حزب.


ووجد 27% من الأردنيين بانه لا يوجد فائدة من المجالس المحلية و21% يرون عدم وجود أشخاص كفؤين يستحقون التصويت.

بينما يؤيد 29% من الأردنيين التوصية المتعلقة بالسماح لطلبة الجامعات ممارسة الأنشة المتعلقة ب الأحزاب السياسية داخل الحرم الجامعي فيما لا يؤيد ذلك 71% من الأردنيين.