الضمان تدعو لتحديث تطبيقها على الهواتف الذكية "بإزالة جميع القيود" .. تحرير النقل الجوي بين الأردن وقطر الحواتمة يؤكد على تنفيذ التوجيهات الملكية بدعم رفاق السلاح رئيس الأركان يزور كتيبة حرس الحدود/9 الملكية الفراية يجري تنقلات واسعة في الداخلية - أسماء الجمارك تطلق خدمة إلكترونية جديدة خبراء يعلقون لـ "جفرا" حول عودة منهاج الفلسفة للمدارس بعد غياب 48 عاماً بالأسماء .. تعيينات و تشكيلات إدارية في الداخلية ما هي خدمات الجيل الخامس التي ستدخل إلى المملكة قريباً ؟ موظفو الثالثة في التربية يلوحون بالتصعيد ويطالبون بتحسين اوضاعهم وزيادة رواتبهم كهرباء اربد تعزل أعمدتها بمنطقة الأكيدر لحماية الطيور المهاجرة "الغذاء والدواء": توجيه لاستحداث مكتب بمنطقة القسطل في عمان نقيب القرطاسية لجفرا: ارتفاع اسعار الدفاتر المدرسية واللوازم الورقية بنسبة 30% "التعليم العالي" يناقش التخصصات الراكدة بالجامعات والبرنامج الموازي - تفاصيل الفاو: تجربة الأردن بالصمود في وجه أزمة الغذاء تُدّرس بمشاركة جورج وسوف وعلامة وعساف وزين...الدورة الـ 30 من مهرجان الفحيص تنطلق اليوم بدء الامتحانات النظرية لطلبة "الشامل" للدورة الصيفية نحو 100 ألف مريض قصدوا الأردن للعلاج والاستشفاء خلال 7 أشهر مصدر: عدد زوار المملكة تضاعف عن العام الماضي وفيات الأردن الأربعاء 10-8-2022
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الأحد-2021-11-28 12:26 pm

على طاولة الكسبي..مراقبون: مشروع الباص السريع (عمان - الزرقاء) تأخر ستة أشهر والانجاز لا يتجاوز الـ(50)%

على طاولة الكسبي..مراقبون: مشروع الباص السريع (عمان - الزرقاء) تأخر ستة أشهر والانجاز لا يتجاوز الـ(50)%


جفرا نيوز - تساءل عدد من المواطنين حول أسباب تأخر مشروع الباص سريع التردد عمان-الزرقاء، الذي اثار حفيظة عدد من المواطنين في ظل تصريحات رئيس الوزراء بشر الخصاونة التي شددت على أهمية سرعة انجاز المشاريع.

مشروع الباص سريع التردد (عمان - الزرقاء) كان من المنوي انهائه قبل ستة أشهر، مع العلم بأن نسبة الانجاز للمشروع لا تتجاوز الـ(50) % دون الكشف عن الأسباب والمسببات التي ادت لهذه النتيجة. وفق ما أكده مراقبون.

والمراقبون استهجنوا تأخر وزارة الاشغال بإنجاز بعض المشاريع التي باتت اليوم تسير ببطء شديد دون وضع الاسباب المقنعة التي أدت لتأخر نسب الانجاز، ما  أدى ذلك لتداعيات كبيرة على أهالي المنطقة وعابري الطريق بسبب التحويلات المرورية التي تم وضعت لانجاز المشاريع والدليل جسر مرج الحمام الذي استغرق وقتاً طويلاً لانجازه.

وبحسب وصف المشروع الذي حصلت عليه جفرا نيوز فإن المشروع مقسم لأربعة عطاءات وبكلفة اجمالية تقدر  بحوالي (140) مليون دينار أردني وبتمويل من مؤسسة العامة للضمان الإجتماعي (حسب اتفاقية التأجير التمويلي)  حيث تتضمن الأعمال إنشاء مسارب خاصة في منتصف الطريق لمسار الباص السريع وبطول  (20)كم تقريباً وإعادة تأهيل وتوسعة طريق الاوتستراد على كلا جانبين ليصبح يستوعب مسار الباص السريع بالإضافة الى (3) مسارب لكل اتجاه وما يرافق ذلك من اعمال إنشاء وصيانة ( للجسور والأنفاق و الجدران الإستنادية وخدمات البنية التحتية ) بالإضافة لإنشاء التحويلات المؤقته وذلك حسب ما تقتضيه مصلحة العمل .


 وتبدأ الحزمة الأولى من المحطة (0+000) من مجمع المحطة وتنتهي عند المحطة (3+560) قبل تقاطع عين غزال وتشمل     إنشاء نفقين ( المحطة ، المسلخ) ، إنشاء عبارة صندوقية في مجرى السيل ، وبناء جدارن إستنادية وتنفيذ أعمال الطريق الرئيسي و كل ما يلزمه من أعمال التصريف السطحي ، الإنارة ، السلامة المرورية بالإضافة اعمال التحويلات المرورية.

تبدأ الحزمة الثانية من المحطة( 3+560 )   قبل تقاطع عين غزال باتجاه الزرقاء و تنتهي بعد جسر ماركا عند المحطة (7+300  ) وتشمل وإعادة انشاء جسري (الشهيد ، ماركا ) بالإضافة لبناء جسر جديد عند تقاطع عين غزال خاص بمسار الباص السريع وإنشاء نفق حي المزارع وبناء محطة ماركا الخاصة بالركاب وتنفيذ أعمال الطريق الرئيسي و كل ما يلزمه من أعمال  العبارات ، التصريف السطحي للمياه ، الإنارة ، السلامة المرورية بالإضافة اعمال التحويلات المرورية.

و تبدأ الحزمة الثالثة من المحطة  (7+300 )   بعد جسر ماركا باتجاه الزرقاء و تنتهي قبل إشارة الحديد عند المحطة (15+300 )  وتشمل إعادة إنشاء جسر الحزام وإنشاء نفق جت وتطويل لنفق أبو صياح وانشاء محطتين للركاب (البيبسي والرصيفة). وتنفيذ أعمال الطريق الرئيسي و كل ما يلزمه من أعمال العبارات والتصريف السطحي للمياه، الإنارة ، السلامة المرورية بالإضافة اعمال التحويلات المرورية.

وتبدأ الحزمة الرابعة من المحطة  (15+300 ) قبل جسر  الجامعة الهاشمية (كلية العسكرية)  باتجاه الزرقاء و تنتهي عند الموقع المقترح لمجمع الزرقاء وتشمل توسعة جسر الهاشمية وإنشاء نفقين (جبل الزيتون ، المحافظة) وبناء محطتين للركاب (الهاشمية ، الزرقاء) وتنفيذ أعمال الطريق الرئيسي و كل ما يلزمه من أعمال العبارات والتصريف السطحي للمياه، الإنارة ، السلامة المرورية بالإضافة اعمال التحويلات المرورية.

جفرا بدورها تضع هذا الملف أمام وزير الأشغال المهندس يحيى الكسبي، للرد والتوضيح حول الأسباب التي أدت لهذه النتائج.

ويكي عرب