الأمن العام يعلن حالة الطرق حتى الساعة 1 صباحاً - تفاصيل اخلاء عائلتين في لواء دير علا سلطة وادي الأردن توضح بشأن المياه الناجمة عن ذوبان الثلوج طرق بالرصيفة مغلقة بسبب الحالة الجوية الأرصاد الجوية: سماكة الثلوج في منطقة رأس منيف 10 سم "العامرية" تدعو المواطنين لأخذ أقصى درجات الحذر إعادة فتح طريق النقب بعد إغلاقه احترازيا طقس العرب يحدد ذروة وامتداد الحالة الجوية - تفاصيل إغلاق طريق جرش باتجاه عجلون بسبب تراكم الثلوج الطاقة تتابع التزام الجهات العاملة بالقطاع بتزويد المواطنين بالخدمة اغلاق طرق بمحافظة البلقاء - أسماء الأشغال : الطرق المؤدية للمستشفيات ضمن الاختصاص سالكة .. و6 طرق أغلقت احترازياً الأمن يعلن حالة الطرق حتى الساعة التاسعة مساء - تفاصيل "مجموعة المطار الدولي" تدعو للتواجد قبل موعد إقلاع الطائرة بثلاث ساعات على الأقل بالصور .. الدفاع المدني يعمل على تأمين مجموعة من المواطنين تقطعت بهم السبل الخلايلة يدعو صندوق الزكاة لتقديم المساعدات للمتضررين خلال الحالة الجوية إغلاق طريق إربد-عجلون بسبب الانزلاقات وتراكم الثلوج الصحة : تعطيل مراكز التطعيم ليومي الخميس والجمعة مطار الملكة علياء يتخذ التدابير الوقائية اللازمة للتعامل مع الظروف الجوية أشغال الكرك تعلن عن فتح غرف عمليات في المديرية والمكاتب التابعة لها
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
السبت-2021-11-27 10:01 pm

اللقاح الأنفي له ميزات عدة .. تعرف عليها

اللقاح الأنفي له ميزات عدة .. تعرف عليها

جفرا نيوز - قام  فلاديسلاف جيمتشوغوف الاختصاصي في علم المناعة، والمتخصص في حالات العدوى الخطيرة بتقييم اللقاح الأنفي ضد فيروس (كورونا).

وقال الأخصائي": هناك أشكال مختلفة لاستخدام اللقاح ضد الفيروس التاجي، ومن بينها الحقن، المسحوق، المرهم الطبي، الأقراص، المخاليط وما إلى ذلك" .

وشدد الأخصائي على أهمية اختيار شكل يحمل أقل قدر من المخاطر والإصابات، ومن وجهة النظر هذه يعتبر الرذاذ الهوائي وسيلة أكثر أماناً.

وأكد جيمتشوغوف أيضا أن تسمية هذا اللقاح بالرذاذ ليست صحيحة لأنه يدخل جزء من مادته الرئتين عند استشناقه، وأوضح أن الحديث يدور حول اللقاح الهوائي.

وتابع:" المقصود بالأمر هو خلق مناعة موضعية في الشعب الهوائية والرئتين، وهذا المكان رقيق جدا في جسم الإنسان، وهناك حاجة دائمة إلى جودة عالية جدا للقاح نفسه".

يذكر أن شهر أكتوبر الماضي شهد الكشف عن شكل أنفي من لقاح Sputnik V في روسيا، ومن المقرر تسجيل هذا اللقاح والبدء في إنتاجه بكميات كبيرة في غضون ستة أو ثمانية أشهر.

فيما كان، ألكسندر غينتسبورغ، رئيس مركز (غاماليا) الروسي  للبيولوجيا المجهرية، قد أعلن في وقت سابق أن اللقاح الأنفي سيتم إعطاؤه مرتين، ولكنه لم يستبعد استخدام اللقاح لمرة واحدة.

وتجدر الإشارة إلى أنه يتم تطوير اللقاحين للأنف على أساس لقاح  Sputnik V الروسي.