الانتهاء من مراجعة استيضاحات ديوان المحاسبة المرصودة خلال 2021 إصابة وزير التخطيط والتعاون الدولي بفيروس كورونا اتحاد المزارعين يرد على حديث النائب القطاونة حول ارتفاع اسعار الخضار بسبب الصادرات للاحتلال نحو 7 آلاف شكوى على خدمات الاتصالات والبريد العام الماضي الخصاونة خلال افتتاحه مصنع الشركة العالمية لتكنولوجيا الدهانات :" نسعى لجلب الإستثمارات " محكمة جنايات إربد تشدد العقوبات بحق مكرري جرائم هيئة الطاقة تطالب الجهات العاملة في قطاع الكهرباء برفع جاهزيتها استعدادًا لتداعيات الحالة الجوية نائب سابق يجري تسوية مع الفساد والأخيرة توقف ملاحقته الصحة تعلن تسجيل أعلى حصيلة إصابات يومية منذ بدء الجائحة .. و 22.9% ايجابية الفحوص الملك خلال لقائه شباباً ناشطين : نريد أحزابا قائمة على برامج لا أشخاص السجن 7 سنوات لشخص تعاون مع نائب سابق للأحتيال على شخص عربي وأردنيين بمبالغ وصلت ألاف الدنانير 4.3 ألف شقة مبيعة في كانون الأول 2021 أمام مدير السير..! الفايز يدعو الى تعزيز العلاقات الاستثمارية والاقتصادية الاردنية اليابانية الخارجية تدين إطلاق ميليشيا الحوثي صاروخين باتجاه الامارات مهيدات: إقرار مشروع أسس تسعير مستلزمات كهرباء ومنظمات القلب ارتفاع معدل الهطول المطري السنوي الى 39,4% شواغر في شركة حكومية (تفاصيل) وفيات الأردن الإثنين 24-1-2022 أيام قليلة على انتهاء مربعانية الشتاء
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
السبت-2021-11-27 08:51 am

ما سبب اختلاف تسمية جمعة التخفيضات: سوداء أم بيضاء؟

ما سبب اختلاف تسمية جمعة التخفيضات: سوداء أم بيضاء؟

جفرا نيوز - تختلف تسميات الجمعة الأخيرة من شهر تشرين الثاني/نوفمبر والمرتبطة بتخفيضات الأسعار، ما بين "الجمعة السوداء" أو "الجمعة البيضاء"، فمن سبب التسمية ولماذا تلك الفروقات؟ . 

في عام 1869 حدثت أزمة مالية في الولايات المتحدة الأمريكية والذي شكل ضربة كبرى للاقتصاد الأمريكي، إذ تكدست البضائع وحركات البيع والشراء، وكان الحل عن طريق إجراء تخفيضات كبرى على المنتجات، في الجمعة التي تلي عيد الشكر، في سبيل تقليل الخسائر وأن لا تتكدس البضائع.

ومنذ ذلك اليوم تحول هذا اليوم إلى تقليد في الولايات المتحدة تقوم به المتاجر والمحال والوكالات بإجراء تخفيضات كبرى تصل إلى 90% من قيمتها، لتعاود بعد ذلك إلى سعرها الطبيعي بعد انقضاء الجمعة السوداء أو الشهر الخاص في هذا اليوم.

لماذا وصفت ب "الجمعة السوداء"؟ 
ربما يربط أحدهم التسمية بنذير شؤم أو ما شابه، ولكن الواقع مختلفا تماما، ولكن أطلقت هذه التسمية للمرة الأولى في عام 1960 من قبل شرطة مدينة فيلادلفيا الأمريكية، وذلك بسبب الاختناقات المرورية الكبيرة التي شهدتها المدينة، والطوابير الطويلة أمام المحلات التجارية، لذا وصفتها الشرطة بـ"الجمعة السوداء".
وهناك رواية اخرى تقول، إن السبب يعود إلى دلالة في علم المحاسبة يدل على الربح والتخلص والتخلص من البضائع في المستودعات، إذ كان يستخدم الحبر الأسود لتسجيل الأرباح والحبر الأحمر لتسجيل الخسائر في دفتر حسابات الأرباح، ونتيجة لتحقيق أرباح كبيرة في ذلك اليوم حيث تمتلئ الدفاتر باللون الأسود تم تسمية يوم الجمعة بالجمعة السوداء.

متى بدأت "الجمعة البيضاء" ؟
في عام 2014 مواقع التسوق الإلكترونية العربية بإطلاق يوم الجمعة السوداء وذلك بغية إغراء المتسوقين، ومن اهمها موقع أمازون وأطلق عليه اسم "الجمعة البيضاء"، وتم اعتماد اللون الأبيض .