فعاليات مهرجان صيف عمان تتواصل بأمسية فنية شيقة انخفاض طفيف على درجات الحرارة اليوم وغدًا انخفاض طفيف على درجات الحرارة اليوم الجمعة 11100 طالب توجيهي حصلوا على معدل أعلى من 90% القبض على شخص خطف طفلة في عمان العجارمة: لم نتدخل على الإطلاق في رسم صورة نتائج التوجيهي مكافحة المخدرات إلقاء القبض على أحد أخطر المروجين بإقليم الشمال معدل الضمان: غرامة ألف دينار على المنشآت عن كل عامل غير مشمول بمظلتنا أمير السعود.. رحل بعد الامتحانات وحصل على 94 استعداداً لإستقبال الطلبات .. "القبول الموحد" تنهي تحديث جميع بياناتها بالصور .. كيفية احتساب معدل التوجيهي فتح باب التجنيد لحساب كلية الدفاع المدني - تفاصيل تنقلات بين القضاة .. اسماء لماذا غابت أمين عام وزارة التربية للشؤون الإدارية والمالية عن مؤتمر "التوجيهي" ؟ إغلاق طريق السلط - عمّان الجمعة لفترة محدودة الزرقاء تسمي شارع بإسم المرحوم المقدم رائد الرواشدة الاشغال تكشف عبر "ميلودي" عن اخر تطورات طريق الزرقاء عمان للباص السريع الضريبة تتيح استخدام تطبيق فواتيري للمقيمين 22 نزيلاً يجتازون التوجيهي.. وأعلى معدّل 83.5 أسماء الناجحين بالتوجيهي عام 1947/ 1948.. مجموع الخريجين 65 طالب
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الثلاثاء-2021-11-16 09:32 am

شهادات الجامعة الأردنية خلف الأسلاك الشائكة.. والأهالي في الشوارع.. والمبيضين لـ "جفرا": لم نرتكب خطأ !

شهادات الجامعة الأردنية خلف الأسلاك الشائكة.. والأهالي في الشوارع.. والمبيضين لـ "جفرا": لم نرتكب خطأ !


جفرا نيوز – رامي المعادات 

أثار قرار الجامعة الأردنية بمنع دخول أهالي الطلبة للمشاركة بحفل تخريج ابنائهم الطلبة، إستهجان وغضب واسع ترجم من خلال صور متداولة عبر مواقع التواصل الإجتماعي لحفل التخريج، وصفها البعض بالمؤلمة لأهالي الطلبة الخريجين، حيث تجمهر الاهالي امام الجامعة وخلف الاسوار والاسلاك الشائكة، وعيونهم تترقب لحظات حصول فلذات اكبادهم على الشهادات الجامعة، دون السماح لهم بدخول الجامعة لأجراءات الوقاية والتباعد، بسبب الوضع الوبائي في المملكة.

وانتقد أردنيون بشدة هذا القرار في الوقت الذي يتم به إقامة الحفلات التي تشهد تجمعات بشرية هائلة دون اي تباعد او التزام بقواعد السلامة العامة، وان قرار الجامعة تسبب في حرمان الأهالي من مشاهدة اجمل فرحة كما انه كان سبباً مباشراً بوجود تجمعات كبيرة خارج الملعب المخصص لحفل التخريج وهو الأمر الذي رصدته الصور المتناقلة، وقد يكون اكثر خطرا على الأهالي من الدخول الى الجامعة.


في هذا الخصوص، قال رئيس مجلس إتحاد الطلبة السابق في الجامعة الاردنية  مهند الخليفات في حديث لـ"جفرا نيوز"، ان الجامعة اتخذت القرار وسمحت بالتخريج دون اجراء دراسة على القرار وتوابعه، مما اسهم بظهور صور مؤلمة لا تليق بالطالب ولا الجامعة.

وأضاف، كان على الجامعة ان تسمح بدخول الوالد والوالدة، فقط من ذوي الطالب الخريج، وتمديد ايام التخرج الى اسبوعين بدل الاسبوع، ليتم تخفيض عدد الطلبة المتوجهون الى منصة التتويج في اليوم الواحد، وبالتالي نستطيع ادخال والدي الطالب الى مدرج التخريج.

وطالب عدد من أهالي الطلبة، بضرورة ايقاف هذا القرار الذي وصفوه "بالغير منطقي"، وايجاد الية بديلة تسهم بإنجاح عملية التخريج.


بدوره، قال الدكتور مهند مبيضين عميد شؤون الطلبة في الجامعة في حديث لـ"جفرا نيوز"، ان الجامعة لم ترتكب خطأ بالسماح بتخرج الطلبة بالحرم الجامعي، وان الاجراءات المتبعة كانت ضمن إتفاق مسبق بين الجامعة والتعليم العالي ولجنة الأوبئة، وتم اخبار جميع الخريجين بالبرتوكلات المتبعة لعملية التخريج، وعدم السماح للأهالي بدخول حرم الجامعة.

وأضاف، ان ما حدث آمر مؤسف وغير متوقع، وعدد الأهالي الذين تجمهروا امام الجامعة يشكل قلقا حقيقيا على انتشار الإصابات بفيروس كورونا، نظرا للتقارب الكبير بين الاهالي.
وأكد المبيضين ان الجامعة اتخذت القرار بالسماح بالتخريج في حرم الجامعة شعورا مع الطلبة ومن اجل ادخال الفرح الي قلوبهم، ولم نكن على دراية ان الاهالي سيحضرون الى الجامعة بهذه الاعداد، رغم تعميم قرار المنع.

وعن اجراءات الجامعة بعد فشل برتوكولات ضبط الاهالي امام الجامعة، قال مبيضين ان لا حلول لدى الجامعة، مشددا ان اسوار الجامعة والتجمهر امام الأسلاك الشائكة للجامعة لا يعد من حرم الجامعة، وبالتالي لا سلطة للجامعة على ضبط الاهالي، وهناك جهات اخرى مختصة يجب ان تضبط التجمعات، وعلى الاهالي الالتزام وعدم التجمهر خارج اسوار الجامعة حفاظا على سلامتهم، ومن اجل انجاح عملية التخريج، وللخروج بصورة حضارية تليق بعراقة الجامعة الاردنية وخريجيها، ونوه ان الجامعة ملتزمة بكل ما يخدم المصلحة العامة وتقف على مسافة واحدة من اجل التخلص من الجائحة والعودة الى الحياة الطبيعية، واكد ان الجامعة الاردنية هي قدوة ولن نسمح بمشاهد تجمهر وتجمع كما حصل في بعض الحفلات الغنائية والمهرجنات والتجمعات.
ويكي عرب