الأمن العام يعلن حالة الطرق حتى الساعة 1 صباحاً - تفاصيل اخلاء عائلتين في لواء دير علا سلطة وادي الأردن توضح بشأن المياه الناجمة عن ذوبان الثلوج طرق بالرصيفة مغلقة بسبب الحالة الجوية الأرصاد الجوية: سماكة الثلوج في منطقة رأس منيف 10 سم "العامرية" تدعو المواطنين لأخذ أقصى درجات الحذر إعادة فتح طريق النقب بعد إغلاقه احترازيا طقس العرب يحدد ذروة وامتداد الحالة الجوية - تفاصيل إغلاق طريق جرش باتجاه عجلون بسبب تراكم الثلوج الطاقة تتابع التزام الجهات العاملة بالقطاع بتزويد المواطنين بالخدمة اغلاق طرق بمحافظة البلقاء - أسماء الأشغال : الطرق المؤدية للمستشفيات ضمن الاختصاص سالكة .. و6 طرق أغلقت احترازياً الأمن يعلن حالة الطرق حتى الساعة التاسعة مساء - تفاصيل "مجموعة المطار الدولي" تدعو للتواجد قبل موعد إقلاع الطائرة بثلاث ساعات على الأقل بالصور .. الدفاع المدني يعمل على تأمين مجموعة من المواطنين تقطعت بهم السبل الخلايلة يدعو صندوق الزكاة لتقديم المساعدات للمتضررين خلال الحالة الجوية إغلاق طريق إربد-عجلون بسبب الانزلاقات وتراكم الثلوج الصحة : تعطيل مراكز التطعيم ليومي الخميس والجمعة مطار الملكة علياء يتخذ التدابير الوقائية اللازمة للتعامل مع الظروف الجوية أشغال الكرك تعلن عن فتح غرف عمليات في المديرية والمكاتب التابعة لها
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الثلاثاء-2021-11-16 08:36 am

الإعلامية النمر ترد على قطامين حول الفرص الاستثمارية التي تليق بالاردن

الإعلامية النمر ترد على قطامين حول الفرص الاستثمارية التي تليق بالاردن

جفرا نيوز - بقلم الصحفية رانيا النمر

تضاف خيبة إكسبو 2021 على مجمل خيبات نهج سوء إدارة الحكومات المتعاقبة للدولة الأردنية، في معظم الملفات والتي تظهر تجلياتها عبر النتائج المتردية وانعكاساتها على الاقتصاد، والتعليم، والصحة، والبنية التحتية.

ان انعدام رؤية الإقتصاديين في الحكومات الأردنية لأهداف إكسبو دبي 2021 هو جريمة تضاف إلى فظائع التقصير والإهمال والفساد المستشري في الحكومات الأردنية.

يعتبر إكسبو دبي 2021 نقطة التقاء الأردن مع العالم للترويج والخروج بفرص استثمارية بالمليارات. تم إدارة المشاركة الأردنية في إكسبو دبي 2021 على أنه "سوق جارا" او بازار تحف شرقية.

يخرج علينا بعض المنظرون الإقتصاديون ليزيدوا الطين بله ويسوقون أمثلة سيئة على الفرص الاستثمارية للمملكة الأردنية او حتى لا يستطيعون الإجابة،. فقط يظهرون من أجل الإستعراض وتسجيل النقاط دون أي محتوى مفيد ولا جديد. 

ومنهم الفاضل معن قطامين والذي أود أن احيطه علما هو و العاملين على الملف الاستثماري في الاردن والحكومة الأردنية على بعض الأمثلة المحترمة لفرص استثمارية تليق بالمملكة الأردنية الهاشيمة ذات الجدوى المالية المرتفعة جدا والتي تعقد على أساسها صفقات بعشرات ملايين الدولارات:

1_ زراعات الهيدروبونيك: اي الزراعات المائية الموفرة للماء، والقائمة على إعادة تدوير المياه بالاستغناء عن وسيط التربة والذي والذي تمتلك الاردن ميزة نسبية، عبر امتلاكها لمورد " التربة البركانية الموجود بوفرة في منطقة الصفاوى، شمال شرق المملكة بالإضافة إلى التقنيات الزراعية الحديثة والتي تطبقها مزارع خاصة وناجحة في الاردن.

2_تسويق مئات براءات اختراع الأردنيين وإخراجها من الأدراج ومنها ما يحدث ثورة في مجال الطب في العالم مثل براءة اختراع" الكلية الصناعية" والتي فاز بها الطالب الأردني اسامة فايز الطرايرة من نادي ابداع الكرك بحصوله على الجائزة البرونزية بمشاركة 21 دولة على مستوى العالم عام 2021.

اعتقد ان وجود نفس الطبقة التنفيذية في كافة الوزارات ولعبة الكراسي الدوار بين الحكومة والنواب والأعيان هو إهدار لأي فرصة أو امل في النهوض.

الفرصة الاستثمارية الذهبية الأكيدة و الوحيدة هو تجريف هذه الطبقة الفاشلة نهائيا، والإتيان بطبقة وجيل ودم جديد ومقوماتها العلم ثم الخبرة ثم القدرة.