فعاليات مهرجان صيف عمان تتواصل بأمسية فنية شيقة انخفاض طفيف على درجات الحرارة اليوم وغدًا انخفاض طفيف على درجات الحرارة اليوم الجمعة 11100 طالب توجيهي حصلوا على معدل أعلى من 90% القبض على شخص خطف طفلة في عمان العجارمة: لم نتدخل على الإطلاق في رسم صورة نتائج التوجيهي مكافحة المخدرات إلقاء القبض على أحد أخطر المروجين بإقليم الشمال معدل الضمان: غرامة ألف دينار على المنشآت عن كل عامل غير مشمول بمظلتنا أمير السعود.. رحل بعد الامتحانات وحصل على 94 استعداداً لإستقبال الطلبات .. "القبول الموحد" تنهي تحديث جميع بياناتها بالصور .. كيفية احتساب معدل التوجيهي فتح باب التجنيد لحساب كلية الدفاع المدني - تفاصيل تنقلات بين القضاة .. اسماء لماذا غابت أمين عام وزارة التربية للشؤون الإدارية والمالية عن مؤتمر "التوجيهي" ؟ إغلاق طريق السلط - عمّان الجمعة لفترة محدودة الزرقاء تسمي شارع بإسم المرحوم المقدم رائد الرواشدة الاشغال تكشف عبر "ميلودي" عن اخر تطورات طريق الزرقاء عمان للباص السريع الضريبة تتيح استخدام تطبيق فواتيري للمقيمين 22 نزيلاً يجتازون التوجيهي.. وأعلى معدّل 83.5 أسماء الناجحين بالتوجيهي عام 1947/ 1948.. مجموع الخريجين 65 طالب
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الأربعاء-2021-11-10 09:38 am

مختصون يتحدثون لـ"جفرا" عن قرار السماح بحفر الآبار الجوفية في وادي الأردن.. "فات الأوان"

مختصون يتحدثون لـ"جفرا" عن قرار السماح بحفر الآبار الجوفية في وادي الأردن.. "فات الأوان"

جفرا نيوز – رامي المعادات

اقرت الحكومة أول امس الاثنين، قرارا يسمح بحفر الآبار الجوفية في منطقة وادي الاردن الممتدة على طول مناطق الاغوار، القرار اتخذ بعد توصية من سلطة وادي الاردن بعد الحالة الحرجة التي تعيشها الممكلة من شح للمياه وجفاف للسدود، وخطر جفاف سد الملك طلال الذي يغذي مزارع وادي الاردن بشكل مباشر.

وبحسب رئيس اتحاد المزارعين عدنان الخدام في حديث لـ"جفرا"، ان مياه الابار من الممكن ان تحد من المشكلة لكنها ليست الحل الامثل، مشيرا ان مياه الابار تحوي كميات كبيرة من الاملاح التي تؤدي الى انخفاض نسبة الانتاج الزراعي، مؤكدا ان لدى الحكومة حلول اخرى بديلة كاستخدام قناة الملك عبد الله لري المزارع.

واضاف، ان الواقع الزراعي صعب للغاية والحكومة تتحمل المسؤولية الكاملة التي لم تعد خطة بعيدت المدى لعدم الدخول في ازمات تضر في انتاج الزراعة التي تعد الرافد الاقتصادي الاول والاهم في المملكة.

بدوره، اكد مروان الخشان (مالك بير جوفي خاص) في حديث لـ"جفرا"، ان مياه الآبار انخفض انتاجها للمياه بصورة ملموسة واصبحت تعاني من ملوحة عالية، مما يعني ان حل الحفر اني وليس حل بعيد المدى.

واضاف، ان كلفة حفر الابار الجوفية عالية جدا، بعضها يتخطى حاجز الـ(50) الف، بالاضافة الى كلفة المعدات والمضخات التي تستخدم في ضخ المياه من البير بعد الحفر.

المزارع حسين العبادي قال لـ"جفرا"، ان الموسم الزراعي بدأ وللأسف نعاني من شح في المياه وتخفيض للحصص المائية الممنوحة لكل وحدة زراعية وصل الى النصف، مشيرا ان قرار الحكومة جيد لكن تأخر على حد تعبيره،

وأقرّ مجلس الوزراء امس الاثنين، تعديلات على أسس حفر الآبار الجوفيّة المالحة في منطقة وادي الأردن لسنة 2021م، وذلك بناء على قرار مجلس إدارة سلطة المياه.

ويأتي تعديل الأسس لغايات دعم القطاع الزّراعي في منطقة وادي الأردن، ولتوفير كميّات مياه إضافيّة لتعزيز الإنتاج الزّراعي.
 

ويكي عرب