الأمن العام يعلن حالة الطرق حتى الساعة 1 صباحاً - تفاصيل اخلاء عائلتين في لواء دير علا سلطة وادي الأردن توضح بشأن المياه الناجمة عن ذوبان الثلوج طرق بالرصيفة مغلقة بسبب الحالة الجوية الأرصاد الجوية: سماكة الثلوج في منطقة رأس منيف 10 سم "العامرية" تدعو المواطنين لأخذ أقصى درجات الحذر إعادة فتح طريق النقب بعد إغلاقه احترازيا طقس العرب يحدد ذروة وامتداد الحالة الجوية - تفاصيل إغلاق طريق جرش باتجاه عجلون بسبب تراكم الثلوج الطاقة تتابع التزام الجهات العاملة بالقطاع بتزويد المواطنين بالخدمة اغلاق طرق بمحافظة البلقاء - أسماء الأشغال : الطرق المؤدية للمستشفيات ضمن الاختصاص سالكة .. و6 طرق أغلقت احترازياً الأمن يعلن حالة الطرق حتى الساعة التاسعة مساء - تفاصيل "مجموعة المطار الدولي" تدعو للتواجد قبل موعد إقلاع الطائرة بثلاث ساعات على الأقل بالصور .. الدفاع المدني يعمل على تأمين مجموعة من المواطنين تقطعت بهم السبل الخلايلة يدعو صندوق الزكاة لتقديم المساعدات للمتضررين خلال الحالة الجوية إغلاق طريق إربد-عجلون بسبب الانزلاقات وتراكم الثلوج الصحة : تعطيل مراكز التطعيم ليومي الخميس والجمعة مطار الملكة علياء يتخذ التدابير الوقائية اللازمة للتعامل مع الظروف الجوية أشغال الكرك تعلن عن فتح غرف عمليات في المديرية والمكاتب التابعة لها
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الأربعاء-2021-11-10 09:38 am

مختصون يتحدثون لـ"جفرا" عن قرار السماح بحفر الآبار الجوفية في وادي الأردن.. "فات الأوان"

مختصون يتحدثون لـ"جفرا" عن قرار السماح بحفر الآبار الجوفية في وادي الأردن.. "فات الأوان"

جفرا نيوز – رامي المعادات

اقرت الحكومة أول امس الاثنين، قرارا يسمح بحفر الآبار الجوفية في منطقة وادي الاردن الممتدة على طول مناطق الاغوار، القرار اتخذ بعد توصية من سلطة وادي الاردن بعد الحالة الحرجة التي تعيشها الممكلة من شح للمياه وجفاف للسدود، وخطر جفاف سد الملك طلال الذي يغذي مزارع وادي الاردن بشكل مباشر.

وبحسب رئيس اتحاد المزارعين عدنان الخدام في حديث لـ"جفرا"، ان مياه الابار من الممكن ان تحد من المشكلة لكنها ليست الحل الامثل، مشيرا ان مياه الابار تحوي كميات كبيرة من الاملاح التي تؤدي الى انخفاض نسبة الانتاج الزراعي، مؤكدا ان لدى الحكومة حلول اخرى بديلة كاستخدام قناة الملك عبد الله لري المزارع.

واضاف، ان الواقع الزراعي صعب للغاية والحكومة تتحمل المسؤولية الكاملة التي لم تعد خطة بعيدت المدى لعدم الدخول في ازمات تضر في انتاج الزراعة التي تعد الرافد الاقتصادي الاول والاهم في المملكة.

بدوره، اكد مروان الخشان (مالك بير جوفي خاص) في حديث لـ"جفرا"، ان مياه الآبار انخفض انتاجها للمياه بصورة ملموسة واصبحت تعاني من ملوحة عالية، مما يعني ان حل الحفر اني وليس حل بعيد المدى.

واضاف، ان كلفة حفر الابار الجوفية عالية جدا، بعضها يتخطى حاجز الـ(50) الف، بالاضافة الى كلفة المعدات والمضخات التي تستخدم في ضخ المياه من البير بعد الحفر.

المزارع حسين العبادي قال لـ"جفرا"، ان الموسم الزراعي بدأ وللأسف نعاني من شح في المياه وتخفيض للحصص المائية الممنوحة لكل وحدة زراعية وصل الى النصف، مشيرا ان قرار الحكومة جيد لكن تأخر على حد تعبيره،

وأقرّ مجلس الوزراء امس الاثنين، تعديلات على أسس حفر الآبار الجوفيّة المالحة في منطقة وادي الأردن لسنة 2021م، وذلك بناء على قرار مجلس إدارة سلطة المياه.

ويأتي تعديل الأسس لغايات دعم القطاع الزّراعي في منطقة وادي الأردن، ولتوفير كميّات مياه إضافيّة لتعزيز الإنتاج الزّراعي.