النسخة الكاملة

إسرائيل ترفض فتح قنصلية أميركية للفلسطينيين في القدس المحتلة

الخميس-2021-11-06 11:51 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - صعّدت إسرائيل السبت، معارضتها العلنية لخطة إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن لإعادة فتح قنصلية أميركية للفلسطينيين في القدس المحتلة، قائلة إن مثل هذه البعثة يجب أن تكون في الضفة الغربية المحتلة.

وفي سعيها لإصلاح العلاقات مع الفلسطينيين، قالت إدارة بايدن إنها ستعيد فتح القنصلية رغم أنها لم تحدد موعدا لذلك.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت: "موقفي الذي عُرض على الأميركيين... أنه لا يوجد مكان لقنصلية أميركية تخدم الفلسطينيين في القدس. نحن نعبر عن رأينا بثبات وبهدوء وبدون استعراض".

واقترح وزير الخارجية يائير لابيد، الذي كان يقف إلى جانبه، إعادة فتح القنصلية في مقر الحكومة الفلسطينية في رام الله في الضفة الغربية المحتلة.

وقال "إذا أرادت (الولايات المتحدة) فتح قنصلية في رام الله، فليس لدينا مشكلة في ذلك".

وأغلق الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، القنصلية في القدس، ونقل موظفيها إلى السفارة الأميركية لدى إسرائيل والتي تم نقلها إلى القدس المحتلة من تل أبيب في عام 2018.

وفي رام الله، رفض المتحدث باسم الرئيس الفلسطيني محمود عباس تصريحات لابيد.

وقال نبيل أبو ردينة لوكالة رويترز، "نحن لن نقبل إلا أن تكون القنصلية الأميركية في القدس عاصمة الدولة الفلسطينية، وهذا ما أعلنت عنه والتزمت به الإدارة الأميركية".

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الشهر الماضي، "سنمضي قدما في عملية فتح قنصلية في إطار تعميق تلك العلاقات مع الفلسطينيين". غير أن أحد كبار موظفيه قال أيضا إن رفض إسرائيل للخطة لا يزال عقبة في سبيل تحقيق ذلك.

وقال بريان ماكيون نائب وزير الخارجية الأميركي للإدارة والموارد خلال جلسة في مجلس الشيوخ، عندما سُئل عن الأزمة بشأن فتح القنصلية، "ما أفهمه هو أننا بحاجة إلى موافقة الحكومة المضيفة لفتح أي منشأة دبلوماسية".