النسخة الكاملة

وفد من "الجامعة العربية" يزور بيروت الاثنين لبحث أزمة لبنان مع دول خليجية

الخميس-2021-11-06 07:47 pm
جفرا نيوز -


   

جفرا نيوز - قال مصدر مسؤل، إنّ وفدا من الجامعة العربية سيزور بيروت الاثنين المقبل لبحث أزمة لبنان مع عدد من دول الخليج، بعد تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي؛ التي تناولت حرب اليمن واعتبرتها مسيئة،

وأضاف المصدر، السبت، أن الوفد سيرأسه حسام زكي نائب الأمين العام للجامعة العربية.

وطلبت السعودية والبحرين والكويت والإمارات، من سفراء لبنان لديهم مغادرة أراضيهم خلال 48 ساعة.

وأعلنت وزارة الخارجية القطرية، عن استغرابها الشديد واستنكارها للتصريحات الأخيرة الصادرة عن وزير الإعلام بالجمهورية اللبنانية جورج قرداحي.

واستدعت الحكومة اليمنية، سفيرها لدى لبنان عبدالله الدعيس، للتشاور حول التصريحات المستهجنة من وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي.

وبدأت الأزمة الدبلوماسية على خلفية تصريحات لوزير الإعلام جورج قرداحي الذي وصف في مقابلة تلفزيونية، وأجريت قبل توليه حقيبة الإعلام، حرب اليمن بأنّها "عبثية".

وقال قرداحي، إنّ الحوثيين المدعومين من إيران "يدافعون عن أنفسهم" في وجه "اعتداء خارجي" من السعودية والإمارات. ورفض قرداحي الاعتذار عن تصريحاته، ثمّ نقلت قناة محلية عنه الأحد قوله إن "استقالته غير واردة".

وتأتي الأزمة الدبلوماسية فيما كانت حكومة الرئيس نجيب ميقاتي تعمل على إعادة ترتيب علاقاتها السياسية مع دول الخليج، خصوصاً السعودية، وتعوّل على دعمها المالي في المرحلة المقبلة للمساهمة في إخراج البلاد من أسوأ أزماتها الاقتصادية.

وأعربت الحكومة اللبنانية عن "رفضها" تصريحات قرداحي، مؤكدة أنها لا تعبّر عن موقف الحكومة.

قال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، إن بلاده "أمام منزلق كبير" وسط خلافها الدبلوماسي المتصاعد مع دول خليجية.

وناشد  ميقاتي، الزعماء العرب المساعدة في تجاوز الأزمة مع السعودية؛ من أجل الحفاظ على التماسك العربي في هذه الظروف الدقيقة التي تعيشها أوطاننا وشعوبنا"، حسب وكالة الأنباء الرسمية اللبنانية.

وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، قال إنّ الأزمة مع لبنان تعود أصولها إلى هيمنة حزب الله.