النسخة الكاملة

ردا على بيان "المستشفيات الخاصة".. نقيب الممرضين لـ"جفرا": تصريحاتي موثقة وسنصعّد اذا لم يتخذ الوزير الإجراء اللازم

الخميس-2021-11-04 01:19 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز – رامي المعادات 

أكد نقيب الممرضين الدكتور خالد الربابعة في حديث لـ"جفرا نيوز"، ان بيان النقابة حول دورات تدريبية وإعلانات عن دورات مدفوعة تصدر عن مؤسسات ومستشفيات خاصة، مرتكز على وثائق ومستندات رسمية مثبته من احدى المستشفيات الخاصة مختومة وموقعه من رئيس مجلس ادارة المستشفى.

وحذر الربابعة من "عدم اللعب مع النقابة" على حد تعبيره، مؤكدا ان النقابة لا تتفوه بأي تصريح الا اذا كانت تملك الادلة والبراهين التي تجيز للمجلس اتخاذ الاجراءات اللازمة.

وأضاف، لقد ابلغت وزير الصحة بالملف، والان الموضوع على مكتبه، مؤكدا ان لم يتخذ الوزير الاجراء اللازم ويتم التحرك بالطريق الصحيح لوقف مثل هذه المهزلات التي تؤدي الى انحدار في المنظومة الصحية ككل وتهدم سمعة التمريض الاردني الذي تبؤ مكانة متميزة عالميا، سأتحرك بصفتي نقيبا للممرضين ومسؤول امام الله والزملاء عن هيبة وسمعة التمريض الاردني.

وبين من يحق لهم مزاولة المهنة هم الحاصلين على شهادة البكالوريس في التمريض او الدبلوم المشارك "كليات المجتمع"، وان يكون مسجلا في سجلات النقابة ومرخصا وحاصل على شهادة مزاولة المهنة، مشددا على ان مثل هذه الدورات لا تعادل الدبلوم كما يروج لها.

ودعا الأهالي والمواطنين بأن يكونوا حذرين ومتيقظين، لان الأموال والوقت الذي سينفقونه في هذه المؤسسات بلا فائدة، وان كافة المهن الصحية لا يمكن ممارستها الا بموجب تراخيص تصدر من وزارة الصحة بعد ان تتم المعاملات من النقابات المهنية وحسب الأصول، ومن جهات ومؤسسات مرخصة لهذه الغاية (جامعات، كليات).

وشدد بان كل من يقوم برعاية تمريضية ولا يحمل مزاولة مهنة هو مخالف للقانون والأنظمة الصادرة بهذا الخصوص ويكون تحت طائلة المسؤولية القانونية، الواردة في قانون المسؤولية الطبية وقانون الصحة العامة ونظام الترخيص ومزاولة المهنة.

 ولفت الربابعة الى ان هناك تقصير في الرقابة من قبل وزارة الصحة والتعليم العالي على مثل هذه الملفات، حيث ان هناك اقسام خاصة للرقابة في وزارة الصحة ولكن للأسف لا تقوم بدورها على اتمم وجه.

واشار الربابعة الى ان التمريض الاردني في مركز متميز وانه محط انظار العديد من الدول العربية والاجنبية، مبين ان العديد من الدول طلبت من النقابة بضرورة التعاون ونقل الخبرات وفتح افق تعاون للأستفادة من الخبرات والموارد البشرية للتمريض الاردني، وهو ما نخشى ان يتضرر من تصرفات غير مسؤولة من البعض تؤدي الى انحدار سمعة التمريض في الاردن.     
وكانت استهجنت جمعية المستشفيات الخاصة ما تضمنه بيان صحفي لنقابة الممرضين من تهديد بمقاضاة مستشفيات خاصة لم تحددها بدعوى قيامها بعقد دورات تمريض تدريبية لأشخاص من غير الممرضين.

وأوضحت الجمعية في بيان أصدرته اليوم أن أياً من المستشفيات الخاصة لم يقم بالإعلان من خلال أي وسيلة إعلامية كانت عن تنظيم مثل هذه الدورات ومنح شهادات تمريض للمشاركين فيها.

وقالت إن بيان نقابة الممرضين لا يتفق والتشاركية القائمة مع قطاع المستشفيات الخاصة الذي يشغل آلاف الممرضين الأعضاء في النقابة وينظم لهم دورات تدريبية مختلفة لتعزيز وتطوير مهاراتهم.