الرفاعي يدعو الحراك للانخراط في العملية الحزبية والسياسية الانتهاء من مراجعة استيضاحات ديوان المحاسبة المرصودة خلال 2021 إصابة وزير التخطيط والتعاون الدولي بفيروس كورونا اتحاد المزارعين يرد على حديث النائب القطاونة حول ارتفاع اسعار الخضار بسبب الصادرات للاحتلال نحو 7 آلاف شكوى على خدمات الاتصالات والبريد العام الماضي الخصاونة خلال افتتاحه مصنع الشركة العالمية لتكنولوجيا الدهانات :" نسعى لجلب الإستثمارات " محكمة جنايات إربد تشدد العقوبات بحق مكرري جرائم هيئة الطاقة تطالب الجهات العاملة في قطاع الكهرباء برفع جاهزيتها استعدادًا لتداعيات الحالة الجوية نائب سابق يجري تسوية مع الفساد والأخيرة توقف ملاحقته الصحة تعلن تسجيل أعلى حصيلة إصابات يومية منذ بدء الجائحة .. و 22.9% ايجابية الفحوص الملك خلال لقائه شباباً ناشطين : نريد أحزابا قائمة على برامج لا أشخاص السجن 7 سنوات لشخص تعاون مع نائب سابق للأحتيال على شخص عربي وأردنيين بمبالغ وصلت ألاف الدنانير 4.3 ألف شقة مبيعة في كانون الأول 2021 أمام مدير السير..! الفايز يدعو الى تعزيز العلاقات الاستثمارية والاقتصادية الاردنية اليابانية الخارجية تدين إطلاق ميليشيا الحوثي صاروخين باتجاه الامارات مهيدات: إقرار مشروع أسس تسعير مستلزمات كهرباء ومنظمات القلب ارتفاع معدل الهطول المطري السنوي الى 39,4% شواغر في شركة حكومية (تفاصيل) وفيات الأردن الإثنين 24-1-2022
شريط الأخبار

الرئيسية / عربي دولي
الأحد-2021-10-31 10:57 am

ضغوط خارجية كثيفة واستقالة الحكومة اللبنانية ليست في مصلحة أحد

ضغوط خارجية كثيفة واستقالة الحكومة اللبنانية ليست في مصلحة أحد

جفرا نيوز- تتعدد القراءات  والتحويلات عن مآل الامور في لبنان على خلفية ما أدلى به وزير الإعلام جورج قرداحي عن الحرب في اليمن قبل شهر من توليه منصبه الوزاري وما إذا كان سيستقيل ام لا، وهل  اذا استقال قد يستقيل الوزراء الشيعة ايضا، أو هل  يستقيل رئيس الحكومة وعندها تصبح الحكومة بحكم المستقيلة وتدخل مرحلة تصريف الأعمال. 

كل هذه القراءات،وفق المتابعين، غير دقيقة. "فالحكومة التي تالفت وفق المبادرة الفرنسية تحظى بدعم خارجي ، خصوصا من الولايات المتحدة والدول الاوروبية لمنع انهيارها ،وبالتالي فإن ضغوطا خارجية  تجري قطعا للطريق على  خطوة استقالة  الحكومة". 


واذا كان بعض "الاجندات الداخلية" يسعى الى  ما يعرف ب" الصيد الثمين"، فإن الثابت وفق مصادر بارزة ،"أن استقالة الحكومة ليست في مصلحة احد وبالاخص من يطالب باستقالة الوزير قرداحي من المشاركين في الحكومة قبل سواهم".

 وترد المصادر ذلك إلى أنه "إذا استقالت الحكومة سيتعذر بعدها تأليف حكومة جديدة في عهد الرئيس ميشال عون، وهذا يعني أنه سوف "يمسك بالسلطة التنفيذية"، وهذا ما يثير ريبة الكثيرين". 
ويشدد مصدر سياسي مطلع على الأجواء الدبلوماسية  على" أن الاتصالات لم تهدأ بين لبنان ودولة الخليج عبر وسطاء لتهدئة الأوضاع خاصة وان بيانات رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي كانت واضحة لجهة عدم تبني ما ورد على لسان قرداحي فضلا عن أنها أكدت التمسك بما ورد بالبيان الوزاري وبأفضل العلاقات مع السعودية والدول العربية".