النسخة الكاملة

الرئاسة الفلسطينية تعتبر مصادقة إسرائيل على بناء وحدات استيطانية تحدٍ للولايات المتحدة

الخميس-2021-10-27 06:31 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أدانت الرئاسة الفلسطينية، مصادقة سلطات الاحتلال الإسرائيلي على بناء 3144 وحدة استيطانية في الضفة الغربية المحتلة، واعتبرت الإجراء الإسرائيلي تحد للولايات المتحدة الداعية لوقف إسرائيل لنشاطاتها الاستيطانية.

وعبرت الرئاسة، عن رفضها وشجبها الشديدين لهذه الإجراءات الأحادية الجانب، التي من شأنها تدمير ما تبقى من حل الدولتين.

ورأت في الإجراء الإسرائيلي تحد لقرارات مجلس الأمن ورسالة استخفاف بجهود الإدارة الأميركية، الامر الذي سيترتب على هذه الممارسات العدوانية إجراءات فلسطينية وفق قرارات القيادة الفلسطينية والقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

وطالبت الرئاسة، الإدارة الأميركية بتنفيذ ما تعهدت به من رفض للاستيطان والإجراءات أحادية الجانب.

وقالت الرئاسة الفلسطينية، إن الإجراءات الإسرائيلية تستدعي موقفاً حاسماً من أطراف المجتمع الدولي كافة، بما في ذلك اللجنة الرباعية الدولية ومجلس الأمن الدولي، لمواجهة القرارات والممارسات الإسرائيلية التي تسعى إلى سرقة الأرض الفلسطينية وتدفع الأمور نحو حالة من عدم الاستقرار والتوتر الذي سينعكس سلباً على الجميع.

وحذرت الرئاسة، من خطورة هذه الممارسات المرفوضة والمدانة، التي سيترتب عليها عواقب وخيمة، مشيرة إلى أن القرار الإسرائيلي هو رد وتحد للرسالة الأميركية الأخيرة الداعية لوقف إسرائيل النشاطات الاستيطانية.

وبدأت سلطات الاحتلال الإسرائيلي التحرك، الأربعاء، لتنفيذ خطط لبناء حوالي 3 آلاف منزل للمستوطنين اليهود في الضفة الغربية المحتلة، وهي خطط قوبلت بانتقادات شديدة من حليفتها الولايات المتحدة.

وقال مسؤول في وزارة الحرب الإسرائيلية إن لجنة مختصة بالتخطيط في مكتب الاتصال الإسرائيلي مع الفلسطينيين أعطت موافقة أولية على خطط بناء 1344 وحدة سكنية وموافقتها النهائية على مشروعات لبناء 1800 مسكن.

وكانت الولايات المتحدة أبدت معارضة شديدة لخطط بناء وحدات استيطانية في الضفة الغربية المحتلة قائلة إن مثل هذه الخطوات تضر بفرص التوصل لحل الدولتين في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.