النسخة الكاملة

أردنيون في السودان لـ"جفرا: الاوضاع تزداد سوءا والاتصالات انقطعت ولا اعتداءات علينا

الخميس-2021-10-26 01:16 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - امل العمر

اكد اردنيون مقيمون في جنوب السودان ان الاوضاع في البلاد تزداد سوءا منذ اللحظة التي خرج بها  متظاهرون في عدد من شوارع الخرطوم ينددون بـ"انقلاب البرهان" مؤكدين على الرفض يوم امس الاثنين مضيفين ان الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية ينتشرون في الشوارع بالاضافة الى قيامهم باعتقال عددا من المسؤولين السياسيين والحكوميين من أماكن إقامتهم بين الحين والاخر . 

وأوضحوا بحديث لـ"جفرا نيوز" انه تم قطع خدمة البث عن الهواتف المحمولة حيث أصبحت تستقبل الاتصالات فقط ولا يمكن إجراء أي مكالمات من خلالها مضيفين ان الغالبية العظمى في السودان عانوا نتيجة الاوضاع السياسية في البلاد الذي ترافقت معه تدخل أجنبي واسع النطاق في المنطقة . 

وأضافوا انه يوجد نسبه لا بأس بها من الاردنيين في السودان  منهم أصحاب المشاريع والمحلات والمستوردين بالاضافه للعمال الأردنيون الذين يعملون مع العرب او مع بعض أبناء البلد  .

وحول معاملة الحكومة مع الاردنيين اكدوا ان الحكومة تعامل الاردنيين بشكل عام بصورة حسنة ولا يوجد اي تصرف سلبي اتجاه الاجانب مضيفين ان معاملة السكان الاصليين اتجاههم تختلف من شخص لاخر وذلك حسب التفكير والبيئة الذي ينتمون اليها مؤكدين انهم لا يتقبلون تفوق الاجانب على السكان الاصليين خاصة في التجارة .

وحول موقف الاردن من الاضطرابات الحاصلة في السودان  خاصة بعد أعلان رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان، حالة الطوارئ في جميع أنحاء السودان، وحل مجلسي السيادة والوزراء، وإقالة حكام الولايات فقد دعت وزارة الخارجية الاردنية جميع الأطراف السودانية، إلى احتواء الأوضاع وتغليب المصلحة الوطنية العليا.

واكدت أنها تتابع أوضاع المواطنين الأردنيين المتواجدين في جمهورية السودان الشقيق، في ضوء التطورات التي تشهدها البلاد، وذلك من خلال مركز العمليات والسفارة الأردنية في الخرطوم .

ويعقد مجلس الأمن الدولي، اجتماعا طارئا مغلقا بشأن السودان، اليوم بناء على طلب 6 دول غربية 

وشهدت السودان احتجاجات رافضة لـ "انقلاب" نفذه العسكريون الموجودون في السلطة، وأخرجوا من خلاله شركاءهم المدنيين من مؤسسات الحكم، وفق مسؤول في وزارة الصحة السودانية الاثنين.