وزارة العمل تزود مفتشيها بكاميرات ولي العهد يحضر افتتاح كأس العرب قطب : أوميكرون قد يُصعّب الوضع الوبائي في الأردن انخفاض حاد على الحرارة وزخات مطرية الأربعاء المعاني: الوضع غير مريح .. وإدارة ملف كورونا سيئة ضبط 5 مصابين بكورونا مخالفين لأوامر الدفاع بالمفرق إعطاء 100 ألف جرعة ثالثة في الأردن وزارة المياه : تأجير أراض الديسي ليس من اختصاصنا الملك يستقبل المفوض الأوروبي لشؤون التوسع والجوار في الاتحاد الأوروبي الاتحاد الأوروبي يلتزم بتقديم مساعدات مالية للأردن بقيمة 164 مليون يورو لخلو ملفها من اي عقوبة سابقة.. العجارمة يلغي قرار تجميد الزيادة السنوية بحق احدى المعلمات تسجيل 24 وفاة و 4977 إصابة جديدة بفيروس كورونا .. 9.44 إيجابية الفحوص ولي العهد يزور مركز القيادة الوطني في الدوحة أبو علي: لا "تسييس" لعمليات التفتيش الضريبي الخارجية : تصريحات وزير الشؤون الدينية الإسرائيلي بحق المسجد الأقصى "تُغذي التطرف" محافظ الزرقاء: إعادة 229 مواطنا لمنازلهم بحسب وثيقة الجلوة العشائرية التربية : التعليم الأساسي سيكون للصف التاسع .. وتوزيع الطلبة على المسارات المهنية والأكاديمية المعونة: بدء التسجيل لبرنامج الدعم التكميلي غدا رفع قدرة خط الربط الكهربائي مع مصر إلى ألف ميغاواط في نهاية 2024 تفاصيل أمر الدفاع 35 للتعامل مع تطورات الحالة الوبائية - صور
شريط الأخبار

الرئيسية / اخبار منوعة
الإثنين-2021-10-25 09:13 am

اكتشاف منحوتات لرأس بشرية وحيوانات في موقع عمره 11 ألف عام

اكتشاف منحوتات لرأس بشرية وحيوانات في موقع عمره 11 ألف عام

جفرا نيوز - وجد علماء الآثار في تركيا دليلا على أن موقعًا يعود إلى عمره إلى 11000 عام تم استخدامه في موكب احتفالي من خلال مبنى يحتوي على أعمدة على شكل قضيب ونحت رأس بشري.
وحسب موقع "لايف ساينس" الذي نشر الخبر يوم الجمعة 22 أكتوبر 2021 فإن الموقع الذي يطلق عليه اسم "كاراهانتيبي" يتواجد في جنوب تركيا ويحتوي مبان يعود تاريخها إلى فترة طويلة قبل اختراع الكتابة.

وداخل مبان في الموقع وجد علماء الآثار منحوتات من الرؤوس البشرية والثعابين والثعالب، فضلا عن العديد من الأعمدة المصممة بشكل مثير للاهتمام.

ووفقا لمعطيات المصدر فقد اكتشف الفريق 11 عمودا بالقرب من نحت رأس بشري جميعها صممت على شكل فطر، بحسب ما كتب نجمي كارول، أستاذ علم الآثار في عصور ما قبل التاريخ في جامعة إسطنبول، في ورقة نشرت مؤخرا في مجلة تورك أركيولوجي.

ويشير الباحث إلى أن معنى شكل تصميم الأعمدة غير واضح حتى الآن.

وقال كارول إن الأدلة تشير إلى أن القدماء ربما استخدموا الموقع للاحتفال، ودخوله من طرف والخروج منه من طرف آخر.