النسخة الكاملة

الكونغرس يحقق في تخفيف إدارة بايدن العقوبات عن إيران

الخميس-2021-10-22 05:20 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - بدأت مجموعة من 33 مشرعًا جمهوريًا، تحقيقًا الخميس، في قرار إدارة الرئيس جو بايدن رفع العقوبات في وقت سابق من هذا الشهر عن كيانات مرتبطة ببرنامج الصواريخ الباليستية الإيراني.

ويشك الجمهوريون في الكونغرس في أن قرار وزارة الخزانة في إدارة بايدن هو جزء من حزمة من التنازلات التي تهدف إلى إغراء إيران باستئناف المفاوضات بهدف تأمين العودة إلى الاتفاق النووي على الرغم من أن كبار المسؤولين الأميركيين يعترضون على هذا الادعاء.

وتوقفت المحادثات الدبلوماسية مع إيران منذ أن نُصّب الرئيس إبراهيم رئيسي، الذي طالب أميركا بإلغاء جميع العقوبات المفروضة على النظام قبل استمرار المناقشات. وقال روبرت مالي، مبعوث إدارة بايدن بشأن إيران، الأسبوع الماضي، إن الولايات المتحدة "مستعدة لإزالة جميع العقوبات التي فرضتها إدارة (دونالد) ترمب”.

ورفعت وزارة الخزانة الأميركية في 8 أكتوبر، العقوبات المفروضة على مجموعة "ماموت” الصناعية والكيانات التابعة لها والتي صنفتها إدارة ترمب على أنها "المنتجون والموردون الرئيسيون للسلع ذات الاستخدام المزدوج من الدرجة العسكرية لبرامج الصواريخ الإيرانية”.

ولطالما كان برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني، وهو الأكبر في الشرق الأوسط وقادر على حمل رؤوس نووية، مصدر قلق دولي. وتم فرض عقوبات شديدة عليها قبل الاتفاقية النووية لعام 2015 ومرة أخرى بعد انسحاب الرئيس السابق ترمب من الصفقة في عام 2018.

وكتب المشرعون، وفقًا لنسخة من الرسالة حصلت عليها صحيفة "واشنطن فري بيكون” Washington Free Beacon حصريًا: "نحن ملتزمون بالتحقيق في جميع تخفيف العقوبات المقدم لإيران وحلفائها والعمل على إحباط قدرات النظام الضاربة بعيدة المدى”.