سلطة العقبة الخاصة: لا رسوم إضافية على رسو البواخر حجاوي: لم نصل إلى ذروة الموجة الثالثة بعد المملكة تتاثر بكتلة هوائية باردة الخارجية تدين الهجوم الإرهابي في محافظة البصرة بالعراق إلزام القادمين إلى الأردن بإجراء فحص كورونا قبل 72 من القدوم الأراضي: اجراءات قانونية بحق سماسرة العقار الوهميين 30 وفاة و6392 إصابة كورونا جديدة ونسبة الفحوص الإيجابية ترتفع الى 10.42% جنايات الفساد تدين موظف بلدية بالفساد وتعاقبه بالحبس شهرين الغذاء والدواء تنفذ 234 زيارة تفتيشية على المقاصف المدرسية (71%) نسبة التشغيل بين خريجي البلقاء التطبيقية و(96%) من خريجي البرامج التقنية حصلوا على فرصة عمل الفراية : حريصون على معالجة أي معوقات تواجه المستثمرين مدعي عام النزاهة يوقف عمل الهيئة الإدارية لنقابة العاملين بالبلديات ضبط 1098 متسولا خلال شهر مليونا حركة إلكترونية لخدمات حكومية خلال تشرين الأول الماضي 234 زيارة تفتيشية على مقاصف في مدارس لـ"ضمان توفير غذاء آمن للطلبة" العيسوي ينقل تعازي الملك إلى أبو شتال والساكت والبيجاوي اجتماعات اللجنة العليا الأردنية الفلسطينية لتعزيز التعاون تبدأ اليوم في رام الله وفيات الأردن الثلاثاء 7-12-2021 بالأسماء..مراكز التطعيم المتاحة في كافة انحاء المملكة ليوم الثلاثاء كتلة هوائية باردة تؤثر على المملكة وزخات من الأمطار مصحوبة بالرعد في بعض المناطق غدًا - تفاصيل
شريط الأخبار

الرئيسية / عربي دولي
الثلاثاء-2021-10-19 09:31 pm

وزير الدفاع الأميركي يقول في كييف إن روسيا تقف "عائقا" أمام السلام

وزير الدفاع الأميركي يقول في كييف إن روسيا تقف "عائقا" أمام السلام

 
جفرا نيوز - طالب وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، الثلاثاء، موسكو بالكف عن إطالة أمد الحرب في الشرق الأوكراني، وذلك في المحطة الثانية من جولته على دول في منطقة البحر الأسود قال إنها مهدّدة من جراء توسّع النفوذ الروسي.

وقال وزير الدفاع الأميركي خلال لقائه نظيره الأوكراني اندري تاران "ندعو روسيا مجددا إلى وضع حد لاحتلالها جزيرة القرم وللكف عن إطالة أمد الحرب في شرق أوكرانيا، ووضع حد لأنشطتها المزعزعة للاستقرار في البحر الأسود وعلى طول حدود أوكرانيا".

وتابع "روسيا بدأت هذه الحرب وهي العائق أمام التوصل إلى حل سلمي".

يزور أوستن كييف للبحث في سبل تعزيز التعاون العسكري بين البلدين، وتفعيل إطار الدفاع الاستراتيجي الذي أُعلن في واشنطن مطلع أيلول/سبتمبر.

وقال الوزير الأميركي إن لقاءه تاران والرئيس فولوديمير زيلنسكي للمرة الثانية خلال أقل من شهرين يكتسي أهمية كبيرة على صعيد تعزيز التعاون مع دول منطقة البحر الأسود، بما فيها جورجيا ورومانيا بهدف التصدي للأنشطة الروسية المتزايدة.

وردا على هواجس أوروبية تتمحور حول صب الولايات المتحدة الجزء الأكبر من تركيزها الأمني على الصين ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ قال أوستن "هذه المنطقة بالغة الأهمية بالنسبة إلينا".

وتابع في تصريح للصحافيين "أنا معجب بالوزير، لذا عدت للقائه بهذه السرعة".

وأكد تاران ثقة أوكرانيا بالولايات المتحدة على الرغم من تخلّي الأميركيين عن أفغانستان بعد حرب في مواجهة طالبان استمرّت 20 عاما.

وقال "ليس لدينا أي شكوك حول دعم شريكنا الاستراتيجي"، وتابع "الولايات المتحدة تدرك أهمية النضال الذي تخوضه أوكرانيا من أجل استقلالها، ومن أجل درء العدوانية الروسية".

إلا أن إعادة تشديد تاران على رغبة أوكرانيا بنيل عضوية كاملة في حلف شمال الأطلسي لم تلق تأييدا صريحا من وزير الدفاع الأميركي.

وموقف واشنطن متماه مع موقفي ألمانيا وفرنسا اللتين تعتبران انضمام أوكرانيا إلى الحلف الأطلسي بعضوية كاملة يشكّل خطرا كبيرا نظرا إلى معارضة موسكو الشديدة لخطوة كهذه.

ويجري أوستن حالياً جولة في منطقة البحر الأسود. وزار الاثنين جورجيا، وهي جمهورية سوفياتية سابقة أخرى ترغب في الانضمام إلى الحلف الأطلسي.

ويتوجه الأربعاء إلى رومانيا حيث سيشدد على وقوف واشنطن إلى جانب بوخارست وعلى مواصلة التعاون الدفاعي في مواجهة التحديات الروسية.

وبالإضافة إلى توفير أسلحة للقوات الأوكرانية في نزاعها مع متمردين في الشرق الأوكراني تدعمهم روسيا، على غرار صواريخ مضادة للدبابات، جهّز البنتاغون البحرية الأوكرانية بعدد من الزوارق المخصصة لتسيير دوريات.

وقال تاران إن الجانبين تباحثا في "التصدي للسياسة العدوانية الروسية التي تشكل تهديدا للشحن البحري والأنشطة الاقتصادية واستدراجا لنزاعات جديدة".