النسخة الكاملة

توصيات لجنة تطوير التوجيهي..تقسيم الامتحان على عامين..متطلبات للطب والهندسة في مرحلة الثانوية..التفرعات الأكاديمية والمهنية تبدأ من الصف التاسع

الخميس-2021-10-18 04:44 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - موسى العجارمة

أكدت مصادر رفيعة المستوى أن لجنة تطوير امتحان الشهادة الثانوية العامة «التوجيهي» ستصدر توصياتها خلال الأيام المقبلة وسط تساؤلات حول إن كان الوزير الجديد د.وجيه عويس سيأخذ بها بعين الاعتبار ويعمل على تغيير الامتحان وفق رؤية اللجنة التي شكلت برئاسة د.عزمي محافظة.

والمصادر ذاتها كشفت لـ"جفرا نيوز" ملامح رؤية اللجنة لتغيير امتحان الثانوية العامة الذي وصفه العديد من الخبراء التربويين بأن شكله الحقيقي بمثابة كابوس حقيقي، حيث إنه في جعبة اللجنة أفكار كثيرة من بينها تقليل المواد والمباحث لطلبة الثانوية العامة وعدم ربط مصير الطالب بسنة واحدة فقط.

وأضافت أنه من المتوقع بأن تشير توصيات اللجنة إلى أهمية تقسيم امتحان التوجيهي لعامين بدلاً من عام واحد ، ليكون مربوطاً بعملية القبول الجامعي من خلال تحديد المساقات الدراسية للطلبة الراغبين بدراسة تخصص الطب ومواد أخرى مخصصة للطلبة الذين يطمحون بدراسة الهندسة وكذلك الأمر لباقي التخصصات.

وأشارت بأن السنة الأولى للتوجيهي ستضم مواد أساسية وعامة، لتكون السنة الدراسية الثانية مخصصة للمساقات التي يرغب الطالب بدراستها لكي يتسنَ له دخول التخصص الذي يرغب بدراسته.

كما أوصت اللجنة بأن تبدأ عملية التفرع للمسار المهني أو الأكاديمي من الصف التاسع الأساسي وصولاً لمرحلة الدراسة الجامعية التي سترتبط بالمواد الدراسية التي سيأخذها الطالب طيلة مرحلة الثانوية، لتكون متطلبات للتخصصات الطبية والهندسية.

وأكدت المصادر في نهاية حديثها لـ"جفرا نيوز"، بأن المعلومات الأولية تفيد بعدم اقتناع الوزير الحالي وجيه عويس بمخرجات هذه اللجنة، ولديه رؤية أخرى بعملية التطوير منها: السنة التحضيرية وتطبيق الاستراتيجية الوطنية التي ترأسها عام 2016، وتغيير برنامج الموازي.

يذكر أن هناك لجنة شكلت قبل فترة للوقوف على شكل التعليم المهني بعد الصف التاسع للبحث في كافة تفاصيله وإمكانية تطويره ليكون تعليم مهني حقيقي يقدم دوره المطلوب في سوق العمل الذي باتت بحاجة لمثل هذه التخصصات.