النسخة الكاملة

البلبيسي لـ"جفرا": لا توصيات بإلغاء الحفلات.. وتراجع بالاقبال على اللقاح ولا انخفاض بفعالية فايزر

الخميس-2021-10-18 01:57 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - موسى العجارمة 

أكد الأمين العام لوزارة الصحة لشؤون الأوبئة، د.عادل البلبيسي، عدم وجود توصيات قادمة تقضي بإلغاء الحفلات بعد الملاحظات التي رصدت خلال الفترة الماضية، مبيناً أن الحفلات تقام في الأماكن المفتوحة والمطعوم شرط أساسي من أجل الحضور إليها، ومن المتعارف علمياً عندما يكون الشخص محصناً تصبح احتمالية نقل العدوى والإصابة أقل بخمس مرات.

وأضاف البلبيسي لـ"جفرا نيوز"، أن الأردن يتجه لافتتاح كافة القطاعات والدليل عودة التعليم الوجاهي في المدارس والجامعات وإعادة فتح الحدود، وهذا يعني بأننا نتجه للعودة للحياة الطبيعية أسوة بدول العالم الأخرى.

وحول اعتراض المواطن على ارتداء الكمامة في ظل التجاوزات التي  شوهدت في الاحتفالات، أشار إلى أن الوزارة تفرض على المواطن ارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة، وتضع اللقاح شرطاً أساسياً للدخول إلى الأماكن المعنية، منوهاً أن الأردن خلال الأسبوع قبل الماضي سجل ما يقارب (7135) حالة، بينما الأسبوع الفائت كانت حصيلة الإصابات تقدر بـ(7700) أي بزيادة (600) حالة والسبب يعود لارتفاع الفحوصات المخبرية.

وفيما يتعلق بالأنباء الأخيرة عن انخفاض فعالية مطعوم فايزر، نفى البلبيسي صحة ذلك وسط تأكيده بأن الدراسات التي تم إجراؤها أثبتت بأن فعالية كافة المطاعيم كانت من (88-96)% مشيراً إلى أن فعالية المطاعيم ما تزال موجودة وكافة دول العالم مستمرة على برنامج التطعيم لمواجهة الوباء.

وعلق على أدوية الحبوب التي اكتشفت لعلاج كوفيد والتي تعتبر بحسب البلبيسي بأنها أجسام مضادة وجاهزة لتقليل  احتمالية الإصابة، بالإشارة إلى أن العقارات المتوفرة لمواجهة كورونا تقسم قسمين منها المطاعيم التي تستخدم الآن والمصل الذي يأتي على شكل حبوب فموية. 

وختم الأمين العام لشؤون الأوبئة حديثه لـ"جفرا نيوز" بأن مسألة عودة الحياة لطبيعتها محكمة بضوابط ولعل أهمها الإقبال على المطاعيم، موضحاً أن هناك تقاعس من قبل المواطن على أخذ اللقاح، وخاصة بأن الأعداد باتت تتناقص خلال الفترة الماضية.