النسخة الكاملة

ترجيح "هيمنة المتحور دلتا" في عدد من الدول في الأشهر المقبلة

الخميس-2021-10-14 05:40 pm
جفرا نيوز -
  جفرا نيوز - نشرت وكالة الانباء الفرنسية فرانس بريس، الخميس، آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والوقائع.

- متحورة دلتا ستسيطر في الأشهر المقبلة - 

تتوقع منظمة الصحة العالمية أن تصبح متحورة دلتا مهيمنة في الأشهر المقبلة وهي معدية جدا بحيث باتت وراء 75% من الحالات الجديدة من الإصابات بكوفيد-19 في عدد من البلدان.

- نوع الجرعة الثالثة قد يختلف عن نوع أوّل جرعتين- 

قد يتمكّن الأشخاص الذين تلقوا لقاح كوفيد-19 من نوع "جونسون أند جونسون" من تلقي جرعة ثالثة من لقاح مختلف من الذين يستخدمون تقنية "الحمض النووي الريبي المرسال"(الرنا)، بحسب النتائج الأولية لدراسة أميركية نُشرت الأربعاء.

وكانت هذه الدراسة المموّلة من معاهد الصحة الوطنية منتظرة في الولايات المتّحدة لأنها تبحث في إمكانية "خلط" اللقاحات -- اي استخدام لقاح مختلف في الجرعة الثالثة من ذلك الذي استخدم للجرعتين الأولى والثانية -- الأمر غير المسموح به حاليًا في البلد.

- روسيا: أعداد إصابات ووفيات قياسية -

سجلت روسيا الخميس حصيلة قياسية يومية للاصابات الجديدة والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا فيما لا يزال الوباء في ذروته بسبب بطء حملة التلقيح والقيود الصحية المخففة.

وبحسب حصيلة يومية نشرتها الحكومة الروسية، فان 31299 شخصا أصيبوا بالفيروس في الساعات ال24 الماضية وتوفي 986، وهي حصيلة قياسية منذ بدء الوباء.

- بالي تُعيد استقبال الرحلات الجوية من الخارج -

أعادت بالي رسميًا فتح مطارها أمام بعض الرحلات الدولية الخميس بما في ذلك الرحلات الآتية من الصين واليابان وفرنسا للسماح باستئناف السياحة بعد أكثر من عام ونصف على إغلاق الجزيرة الإندونيسية أمام السياح الأجانب بسبب الجائحة.

غير أن السلطات المحلية قالت إنّ لا رحلات جوية متوقعة حتى اللحظة وأن المطار الدولي بقي فارغًا. 

- عودة إلى الاحتفالات الدينية في الهند - 

عاد موسم الاحتفالات الدينية بقوّة إلى الهند بحيث تحفل الأسواق والمهرجانات بالحشود الواسعة والصاخبة للمرة الأولى منذ عامين، بعد ستة أشهر من موجة مدمرة من كوفيد-19.

- إلغاء بطولات الغولف في بطولة استراليا المفتوحة -

أعلن الاتحاد الأسترالي للغولف الخميس إلغاء بطولات الغولف للرجال والنساء في بطولة أستراليا المفتوحة بسبب قيود السفر المرتبطة بتفشي فيروس كورونا.

- أكثر من 4,87 مليون وفاة -

تسبب فيروس كورونا بوفاة 4,870,405 شخص في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الخميس عند الساعة 10,00 ت غ.

والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات (719,530) تليها البرازيل بتسجيلها 601,574 وفاة ثم الهند مع 451,435 وفاة والمكسيك مع 283,193 وفاة وروسيا مع 220,315 وفاة.

تستند الأرقام إلى التقارير اليومية الصادرة عن السلطات الصحية في كل بلد وتستثني المراجعات اللاحقة من قبل الوكالات الإحصائية التي تشير إلى أعداد وفيات أكبر بكثير.