سائق يدعي تعرضه لسلب 6500 دينار بعجلون الصحة تكشف أعراض الإصابة بجرثومة شيغيلا اجتماعان عاجلان لرؤساء بلديات مراكز المحافظات الملك وولي العهد يتلقيان برقيات تهنئة بذكرى المولد النبوي الشريف الشمالي: بلاغ 46 يشكل أساسا لتجاوز الجائحة وعدم العودة للخلف نسبة الإصابات التراكمية بين الطلبة بلغت ستة بالألف.. وإغلاق مدرسة حكومية وأخرى تابعة للأونروا العناني: المجتمع الأردني أصبح معقد تجارة عمان تطلق خطا ساخنا لأوامر الدفاع والبلاغات ماهي مرتبة الأردن عالمياً بعدد الإصابات التراكمي لفيروس كورونا ؟ استئناف الدراسة غداً في مدارس عجلون وجرش التي ظهرت فيها إصابات "شيغيلا " - تفاصيل بدء تقديم طلبات المنافسة على المقاعد الشاغرة في تخصصي الصيدلة ودكتور الصيدلة - رابط أجواء غائمة في المرتفعات الجبلية والسهول ومعتدلة في باقي المناطق البلبيسي: لا تراجع عن القرارات التخفيفية ولا اغلاقات ولا تعليم عن بعد صلح عمان تُقرر إسقاط دعوى الحق العام بقضية مسؤولية طبية وصحية الحرارة أقل من معدلاتها بـ5 درجات الثلاثاء اسناد تهمة التسبب بالوفاة لـ6 أطباء بقضية الطفلة لين مهيدات يطمئن الأردنيين على مخزون الدواء شركس: نسجل إصابات بأعمار أقل من السابق وزير العمل يشدد على أهمية التعاون مع القطاع الخاص والنقابات العمالية الوهادنة : الوضع الوبائي مستقر ولا مبرر للإغلاقات
شريط الأخبار

الرئيسية / عربي دولي
الخميس-2021-10-14 11:22 am

بايدن يستقبل أول رئيس دولة إفريقية يدعوه للبيت الأبيض

بايدن يستقبل أول رئيس دولة إفريقية يدعوه للبيت الأبيض

جفرا نيوز - يستقبل الرئيس الأميركي الخميس في واشنطن نظيره الكيني أوهورو كينياتا، أول رئيس دولة إفريقية توجّه إليه دعوة لزيارة البيت الأبيض في عهد جو بايدن.

وقال البيت الأبيض قبل اللقاء، إن الرئيسين سيناقشان "العلاقة الثنائية الصلبة" بين البلدين، وكذلك "الحاجة إلى الشفافية والمحاسبة في الأنظمة المالية المحلية والدولية".

وأُعلن جدول أعمال اللقاء بعيد الكشف عن "وثائق باندورا"، التحقيق الواسع الذي أجراه الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين. وجاء في هذه الوثائق أن كينياتا الذي يؤكد عزمه على محاربة الفساد، يملك بشكل سري مع ستة أفراد من عائلته شبكة مؤلفة من 11 شركة أوفشور، إحداها تملك أسهماً تقدّر قيمتها بثلاثين مليون دولار.

وردا على سؤال عن هذه المعلومات وتأثيرها على اللقاء، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي الأربعاء، إن "الرئيس (بايدن) لطالما ندّد بالتفاوتات في النظام المالي الدولي".

وأضافت "هذا لا يعني أننا لن نلتقي الأشخاص الذين نختلف معهم".

وختمت بالقول "هناك عدد من المواضيع التي لدينا مصلحة في العمل عليها مع كينيا (...) وهذا سيكون الهدف الرئيسي" للاجتماع.

وأوضح البيت الأبيض أن الرئيسين "سيناقشان جهود الدفاع عن الديمقراطية وحقوق الإنسان، ودفع السلم والأمن قدما وتسريع النمو الاقتصادي والتعامل مع تغيّر المناخ".

من المواضيع التي يمكن التباحث بشأنها أيضاً التجارة.

وباشرت إدارة دونالد ترامب محادثات مع كينيا بشأن اتفاق تبادل حرّ، لكن فريق بايدن لم يستأنف المفاوضات حتى الآن، بحسب نيروبي.

وأثناء توقيعه في نيويورك الاثنين عقوداً مع جهات فاعلة اقتصادية خاصة، لم يخفِ كينياتا امتعاضه من هذا الموضوع.

وقال في بيان نشره مكتبه الإعلامي "أريد أن أقول لأصدقائنا الأميركيين إن من غير الممكن البدء بقطع المحادثات مع شركائهم على أساس تغيير الإدارة".

تخشى كينيا اقتراب عام 2025، موعد انتهاء العمل باتفاق يعفي جزءا كبيرا من صادراتها إلى الولايات المتحدة من الرسوم الجمركية.

من جهتها، ترى واشنطن بنظرة سلبية التأثير الاقتصادي المتزايد للصين في إفريقيا.

لكن مع الدول التي أجرى معها سلفه ترامب مفاوضات تجارية ثنائية، أبدى بايدن حتى الآن انضباطاً كبيراً في هذه المسألة.

فهو على سبيل المثال لم يعطِ أي ضمانة لبريطانيا التي ترغب كثيراً في توقيع اتفاق تبادل حرّ مع الولايات المتحدة بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي.