النسخة الكاملة

الهند: وقف التعامل مع الشحنات القادمة من أفغانستان وباكستان وإيران بعد مصادرة 3 أطنان هيروين

الخميس-2021-10-12 04:00 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أعلنت أكبر شركة مشغلة للموانىء الهندية أنها ستوقف التعامل مع الشحنات القادمة من أفغانستان وإيران وباكستان اعتبارا من الشهر المقبل بعد مصادرة حوالي 3 أطنان من الهيرويين.

وأوضحت شركة موانىء أداني التي تنتمي إلى مجموعة أداني، مساء الاثنين أن هذا "التعميم التجاري" سيطبق على كل المرافئ التي تشغلها بما يشمل مرافئ تابعة لطرف ثالث، اعتبارا من 15 تشرين الثاني/ نوفمبر.

لم تبرر الشركة قرارها لكنه يأتي إثر مصادرة حوالي ثلاثة أطنان من الهيروين في حاويتين في ميناء موندرا على الساحل الغربي للبلاد، في ولاية غوجارات في أيلول/ سبتمبر.

ومصدر الشحنة أفغانستان بحسب السلطات، وتقدر قيمتها بحوالي 2,65 مليار دولار ما يجعل منها إحدى أكبر شحنات المخدرات التي تصادر في البلاد.

وكانت السلطات الهندية صادرت الشهر الماضي شحنة هيروين بقيمة أكثر من 20 مليون دولار وأوقفت ستة إيرانيين خلال عملية مكافحة مخدرات في البحر قبالة سواحل غوجارات.

بما يتعلق بهذه العمليات، أعلنت شركة موانئ أداني آنذاك أن ليس لديها السلطة اللازمة للتدقيق في ملايين أطنان البضائع التي تعبر محطاتها.

تولى ميناء موندرا، أحد أبرز الموانئ التجارية واللوجستية للهند، 144,4 مليون طن من البضائع السنة الماضية وهو يحتوي أيضا على أكبر محطة استيراد فحم في البلاد.

القسم الأكبر من الأفيون والهيرويين المستهلك في العالم مصدره أفغانستان.

وتعد روسيا وإيران وباكستان والصين طرق التهريب الرئيسية وتشكل أسواقا كبرى للمخدرات الأفغانية.

أ ف ب