النسخة الكاملة

إيران تعرب عن "مخاوف جدية" حيال "الوجود" الإسرائيلي في القوقاز

الخميس-2021-10-06 04:27 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- أعربت إيران الأربعاء، عن "مخاوف جدية" حيال "الوجود" الإسرائيلي في القوقاز، في ظل ارتفاع مستوى التوتر بين إيران وأذربيجان على خلفية علاقات باكو مع إسرائيل، التي تعد مصدرا رئيسيا للسلاح.

وأفاد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الصحافيين في موسكو "لن نتسامح بكل تأكيد مع أي تغيير جيوسياسي وفي خارطة القوقاز، ولدينا مخاوف جدية حيال تواجد المسلحين والصهاينة في هذه المنطقة".

وتأتي التصريحات الإيرانية بعد يوم من ورود تقارير تناقلتها وسائل إعلام أذرية تفيد بأن إيران أغلقت مجالها الجوي أمام الطائرات العسكرية الأذرية.

وارتفع مستوى التوتر منذ منتصف أيلول/سبتمبر بين إيران وأذربيجان اللتين تتشاركان حدودا يبلغ طولها 700 كلم.

وتعد إسرائيل مصدّرا رئيسيا للأسلحة إلى أذربيجان، التي انتصرت العام الماضي في حرب استمرت ستة أسابيع ضد جارتها أرمينيا في إطار النزاع للسيطرة على إقليم ناغورني كرباغ.

والجمعة، بدأت القوات البرية الإيرانية مناورات عسكرية قرب الحدود، في خطوة قوبلت بانتقادات من الرئيس الأذري إلهام علييف.

وقبل يوم من انطلاق المناورات، أكد أمير عبد اللهيان لنظيره الأذري أن طهران لن تتسامح مع أي وجود أو نشاط لإسرائيل "قرب حدودنا" وتعهّد القيام بأي تحرّك لازم.

بدوره، أكد علييف الثلاثاء أن باكو "لن تترك (اتهامات طهران) التي لا أساس لها" بشأن الوجود العسكري الإسرائيلي على أراضيها "من دون رد".

كما أعلنت الخطوط الجوية الأذرية الأربعاء أنها ستبدأ استخدام المجال الجوي الأرميني.

وشكّل الإعلان أول مؤشر على انخفاض منسوب التوتر بين باكو ويريفان، بعد أيام من إعلان زعيمي البلدين استعدادهما لعقد محادثات مباشرة.

أ ف ب