النسخة الكاملة

لا إغلاق للمدارس في تركيا رغم ارتفاع إصابات كورونا

الخميس-2021-09-28 04:19 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- قال فخر الدين قوجه وزير الصحة التركي، إن بلاده "لن تغلق المدارس أبدا" مرة أخرى على الرغم من الارتفاع في عدد الإصابات بكورونا في الآونة الأخيرة، وإن الحكومة تدرس طرقا مختلفة لمواصلة التعليم حضوريا.

وبعد التدريس عبر الإنترنت على مدى شهور خلال الجائحة، أعادت تركيا فتح المدارس هذا الشهر مع رفع معظم القيود خلال فصل الصيف.

وبدأت أيضا في طلب نتيجة سلبية لاختبار الكشف عن كورونا، أو إظهار دليل على التطعيم من المعلمين وأيضا عند حضور بعض الفعاليات العامة.

ووفقا لبيانات عالمية، ارتفعت الإصابات اليومية في تركيا خلال الشهر الماضي بمعدل أعلى من معظم مثيلاتها من دول المنطقة إلى أقل قليلا من 30 ألفا.

وانخفضت الوفيات اليومية، التي ارتفعت إلى نحو 250 هذا الشهر، بشكل طفيف. ومعدل التطعيم في تركيا بالنسبة إلى عدد السكان أعلى مقارنة بمثيلاتها.

وفي حديثه إلى الصحفيين بعد اجتماع لمجلس الوزراء أمس الاثنين، قال قوجه، إن ربع حالات الإصابة بفيروس كورونا التي تم رصدها منذ إعادة فتح المدارس كانت من بين أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 17 عاما، لكن الأولوية كانت لمواصلة الدراسة في جميع الظروف.

ونقل تلفزيون (تي.آر.تي ) الرسمي عن قوجه قوله "لقد قلت إننا سنبقي المدارس مفتوحة هذا العام تحت أي ظرف من الظروف. لا يتعلق الأمر بكوننا آخر من يغلق، بل لأنها يجب ألا تغلق أبدا".

وأضاف أن أنقرة تدرس أيضا خيارات للتدريس منها تقديم حصص دراسية في العطلات الأسبوعية. كما ستبقي تركيا مراكز التسوق مفتوحة.

وأتم نحو 52% من الأتراك التطعيم بلقاح مضاد لكورونا في إطار برنامج قومي شمل ما يزيد عن 108 ملايين جرعة. ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، لقي ما يزيد عن 63 ألفا حتفهم؛ بسبب هذا المرض في تركيا.