النسخة الكاملة

التسجيل للانتخابات المحلية الفلسطينية يبدأ الشهر المقبل

الخميس-2021-09-19 09:07 am
جفرا نيوز - جفرا نيوز- قال المتحدث باسم لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية فريد طعم الله، السبت، إن لجنة الانتخابات المحلية وضعت السجل الزمني للانتخابات ومراحلها، مشيرا إلى أن أول مراحل العملية الانتخابية ستبدأ بتسجيل الناخبين، منذ 3 تشرين الأول/ أكتوبر حتى 7 من الشهر ذاته، لمدة 5 أيام، سيتم خلالها فتح مراكز التسجيل في جميع الهيئات المحلية.

وأكد طعم الله، أن المرحلة الأولى من انتخابات المجالس المحلية التي تشمل 387 بلدية ومجلسا قرويا في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، ستجري في 11 شهر كانون الأول/ ديسمبر المقبل، وفق قانون الانتخابات لعام 2005 في إطار التمثيل النسبي.

وأوضح طعم الله، أنه وبعد انتهاء مرحلة التسجيل، تبدأ عملية الترشح يوم 26 تشرين الأول/أكتوبر، لمدة 10 أيام، وليس هناك أي تغيير على قانون الانتخابات بنظام التمثيل النسبي، وليس شرطا أن تكون قوائم حزبية، حيث يحق للفلسطينيين ترشيح أنفسهم ضمن قائمة مستقلة.

وأشار إلى أن لجنة الانتخابات المركزية سجلت الناخبين خلال شهر شباط/فبرير الماضي، ووصلت نسبة المسجلين إلى 93%، ولكن مع ذلك قانون الانتخابات يلزم مراكز التسجيل بفتح مراكزها مع بداية كل عملية انتخابية.

وأوضح طعم الله أن أي مواطن مسجل في سجل الناخبين، ولم يطرأ تغييرات على بياناته كمكان إقامته لا يتوجب عليه أن يسجل مرة أخرى.

وفا