النسخة الكاملة

اتفاق على تقليص الوحدات القتالية الأميركية في قواعد عسكرية في العراق

الخميس-2021-09-17 08:21 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز-أعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية، الجمعة، عن "اتفاق أمني" يفضي إلى تقليص الوحدات القتالية والقدرات الأميركية من القواعد العسكرية في عين الأسد وأربيل خلال أيلول/سبتمبر الحالي، وفق وكالة الأنباء العراقية الرسمية.

وذكر بيان لقيادة العمليات المشتركة، أنه "تم عقد اجتماع بين اللجنة الفنية العسكرية العراقية برئاسة نائب قائد العمليات المشتركة الفريق عبد الأمير الشمري ونظيرتها الأميركية برئاسة قائد قوات عمليات العزم الصلب في العراق اللواء جون برينان، في إطار المحادثات الأمنية الفنية التي تم الاتفاق عليها في الحوار الاستراتيجي العراقي - الأميركي وخطة الانتقال إلى دور غير قتالي لقوات التحالف الدولي العاملة في العراق بموجب مخرجات الاجتماع الذي عقد في 22 تموز/يوليو الماضي".

"الطرفان اتفقا على تقليص الوحدات القتالية والقدرات الأميركية من القواعد العسكرية في عين الأسد وأربيل على أن يكتمل بحلول نهاية شهر أيلول/سبتمبر الحالي"، بحسب البيان.

وتابع: "كما تم تخفيض مستوى قيادة التحالف الدولي من مقر بقيادة ضابط برتبة فريق إلى مقر أصغر بقيادة ضابط برتبة لواء لأغراض الإدارة والدعم والتجهيز وتبادل المعلومات الاستخبارية والمشورة".

وأشار إلى أن "الطرفين جددا التأكيد بأن وجود القوات الأميركية وقوات التحالف الدولي هو بدعوة من العراق ويعتمد على توفير الحماية من الحكومة العراقية وفقاً للقوانين والأعراف الدولية وبما يتوافق مع السيادة العراقية".

واتفق الجانبان على عقد "جلسات منتظمة" لاستكمال مناقشة الخطوات المتبقية لتأمين الانتقال إلى دور غير قتالي لقوات التحالف الدولي بحلول الوقت المحدد لها نهاية هذا العام.