النسخة الكاملة

هل اقترحت روسيا دوراً عسكريا أردنيا في درعا ؟

الخميس-2021-09-16 10:35 pm
جفرا نيوز -


جفرا نيوز- خاص - درعا مشكلة أردنية.. ووفقا لهذه العبارة تعامل النظام السوري مع درعا على أساس أنا مشكلة خاصة بالأردن الذي وقف موقفا وسطيا حيال الأزمة السورية خلافاً لدول عربية أخرى.
تقول الأنباء أن الرئيس الروسي فلاديمر بوتين وبعد عجز نظام الأسد عن التعامل مع مشكلة درعا، نظر باعجاب واهتمام الى قدرات الأردن العسكرية خاصة مع تمكن الجيش الأردني من الحفاظ على حدوده طوال سنوات من الحرب في سوريا دون وقوع ضحايا او إشكالات أمنية خلافا لدول أخرى مجاورة لسوريا كلبنان وتركيا التي وقعت في المستنقع.
تحت هذه اللافتة، فكر الرئيس الروسي مراراً بحسب تسريبات بالتفاهم مع الأردن بخصوص دوري عسكري مهم ويد طولى في درعا لانهاء المشكلة التي سببت له صداعا مستمرا.
ولم يتم الكشف أن كان بوتين طرح هذا الاقتراح خلال لقائه الأخير بجلالة الملك في بموسكو، لكن يبدو أن الأردن تنبه مسبقاً لهذه الامنيات الروسية، لذلك يعتقد ان الرد كان بالرفض القطاع.
وتتحدث الأنباء أن روسيا جاولت استمالة الأردن بالتدخل في درعا لعدة أسباب من بينها الأمتداد العشائري والديمغرافي، وهو ما بدا واضحا في مناشدة عشائر درعا لجلالة الملك بالتدخل في أزمتهم وفتح الحدود الأردنية.
التقديرات الأردنية كانت أن التورط في الازمة السورية سيكون ذو أبعاد سلبية، بعد النجاح لنحو عشر سنوات من إبقاء الحدود المشتركة هادئة.
لكن تقديرات أخرى حذرت من امتداد الخطر الإيراني في درعا نحو الأردن، وهو ما عبر عنه جلالة الملك مراراً في مقابلات إعلامية كاشفا عن صواريخ بالستية إيرانية هددت الأجواء الأردنية .
الرأي الثاني من التقديرات يبدو متشجعاً حيال التجربة التركية في التدخل عسكرياً لحماية الحدود ووقف التهديد الإرهابي، لكن هذا الأمر سيتكون له كلفة غالية ومرتفعة لا يبدو أن الأردن على استعداد لدفعها أو التعامل معها على الأقل في هذا الوقت