النسخة الكاملة

أبو ذياب "لجفرا": لم تصل موافقات من السعودية بخصوص السماح بأداء العمرة براً للأردنيين..والاوقاف بإنتظار الترتيبات

الخميس-2021-09-15 11:39 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - باسل الحوباني

أكد أمين سر جمعية وكلاء السياحة والسفر كمال أبو ذياب انه لم تصل حتى الان ايّة ترتيبات او توجهات من الاشقاء في المملكة العربية السعودية ،بخصوص الموافقة من السلطات السعودية للسماح للأردنيين بأداء العمرة براً.

وأوضح ابو ذياب أن وزارة الداخلية ردت على كتاب جمعية وكلاء السياحة والسفر ومن خلال وزير السياحة والآثار نايف الفايز الذي اكد انه ليس هناك ما يمنع من السماح بسفر المعتمرين عن طريق البر من الحدود الاردنية.

وأضاف قائلا : أن هذه المخاطبات بين عمان والرياض لا تعني ان السلطات السعودية وافقت على هذا المطلب لغاية هذه اللحظة ،علما ان الأردن ما زال بانتظار الرد السعودي على ذلك علما اننا كجمعية وكلاء السياحة والسفر، نطالب ان يتم استثناء المعتمرين الأردنيين كما هو الحال بالسماح للأردنيين او غيرهم من الجنسيات مثل المصريين والسوريين بالعودة الى أعمالهم في السعودية عبر الحدود البرية الاردنية.

امين سر الجمعية قال أن وزارة الاوقاف ستقوم بإصدار بيان رسمي للمواطنين حين موافقة الأشقاء في المملكة العربية السعودية على ذلك وهم دائماً حريصين كل الحرص على خدمة ضيوف الرحمن وتسهيل تأديتهم لمناسك العمرة.

الى ذلك قالت دائرة الحج والعمرة في وزارة الأوقاف وشؤون المقدسات الإسلامية إنها لم تردها أي ترتيبات رسمية من الجانب السعودي حول استئناف رحلات العمرة براً.

 
وقالت الوزارة في تنويه لها، إشارة إلى ما تم تداوله بخصوص إستئناف رحلات العمرة عن طريق البر، نبّهت دائرة الحج والعمرة إلى أنه لم يردها أي ترتيبات رسمية بهذا الخصوص من الجانب السعودي.

وكان وزير الداخلية مازن الفراية السماح للمعتمرين الأردنيين بالسفر عبر المراكز الحدودية البرية الأردنية لأداء مناسك العمرة في الديار المقدسة.

وقال الفراية : "لا مانع لدينا من السماح للمعتمرين الأردنيين بالسفر عبر المراكز الحدودية البرية الأردنية (مركز حدود العمري ومركز حدود المدورة)، وذلك لأداء مناسك العمرة في الديار المقدسة، شريطة تطبيق الشروط الصحية الأردنية والسعودية المطلوبة".

يذكر أن 443 ألف أردني يؤدون مناسك العمرة سنوياً في الاعوام بسنوات قادمة وانخفضت الاعداد في عام 2019 الى ما يقارب 200 ألف معتمر بسبب ارتفاع التكاليف