بعد 66 عاماً.. كيف حقق ملحس حلمه بأن يصبح طياراً؟ مراكز التطعيم ليوم الأحد من جميع الجرعات ودون موعد مسبق - أسماء العيسوي يلتقي وفدا من وجهاء الرصيفة رفقة النائب رائد رباع الظهراوي - صور مشروع لتوسعة مستشفى الأميرة إيمان بتكلفة 7 ملايين دينار الأوبئة: المتحور أوميكرون لن يكون الأخير التعليم العالي: جرعتا مطعوم كورونا شرط لدخول الجامعات اعتبارًا من العام المقبل متسولة تستقلّ مركبة أجرة بعد رفض المفلح إعطاءها النقود في عمان..فيديو عويس: "التعليم في الجامعات مستمر وجاهيا" أكثر من 60 ألف حالة كورونا نشطة في الأردن قائمة الدول الـ38 التي وصل لها متحور أوميكرون انتخابات المهندسين الزراعيين 25 آذار المقبل الخرابشة: حفر 6 آبار غاز في حقل الريشة خلال 2022 تجمع العمل المهني يطالب بتعديلات موسعة على قانون النقابة وتحديثه العيسوي ينقل تعازي الملك إلى الهدايات والزيود والنعيرات وفخيدة تسجيل 28 وفاة و2976 اصابة جديدة بكورونا..9.70% نسبة الفحوصات الايجابية الخرابشة: بوادر إيجابية لوجود الفوسفات بالريشة الأردن يتصدر احصائيات فيروس كورونا - تفاصيل البلبيسي يرجح أن يصبح تلقي لقاح كورونا موسمياً ارتفاع كبير بإصابات كورونا الأسبوعية - تفاصيل "تجارة عمان": 56.1% مساهمة قطاع التجارة والخدمات بالناتج المحلي
شريط الأخبار

الرئيسية / عربي دولي
السبت-2021-09-11 11:04 pm

كتائب القسام: صفقة التبادل المقبلة لن تتم إلا بتحرير الفارين من سجن جلبوع

كتائب القسام: صفقة التبادل المقبلة لن تتم إلا بتحرير الفارين من سجن جلبوع

جفرا نيوز - تعهدت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، بتحرير الأسرى الذي أُعيد اعتقالهم بعد الفرار من سجن جلبوع قرب بيسان الاثنين الماضي.

وقال الناطق باسم الكتائب أبو عبيدة، إن "أبطال نفق الحرية سيخرجون مرفوعي الرأس وقرار قيادة القسام بأن صفقة تبادل مقبلة لن تتم إلا بتحرير هؤلاء الأبطال".

السلطات الإسرائيلية اعتقلت ليل الجمعة السبت أربعة من الأسرى الفلسطينيين الستة الذين نجحوا في الفرار قبل أيام من سجن إسرائيلي.

أضاف أن "إعادة اعتقال أبطال نفق الحرية لا يحجب حقيقة عملهم المشرف، ولن يخفي حجم الخزي والعار الذي لحق بالمؤسسة الأمنية الصهيونية".

ووعد أبو عبيدة بتحرير الأسرى بقوله "إذا كان أبطال نفق الحرية حرروا أنفسهم هذه المرة من تحت الأرض، فإننا نعدهم ونعد أسرانا الأحرار بأنهم سيتحررون قريباً بإذن الله من فوق الأرض".

ومنذ عملية الفرار الاثنين من سجن جلبوع ذي الحراسة المشدّدة عبر نفق أحدث أسفل مغسلة في دورة مياه قاد الفارين إلى خارج السجن، تنفذ سلطات الاحتلال الإسرائيلي عملية مطاردة واسعة النطاق.

وتعهد بحماية مخيم جنين من الاعتداءات الإسرائيلية، وقال "أمام تهديدات العدو لأهلنا في الضفة وفي جنين نؤكد بأن مخيم جنين وثواره ليسوا وحدهم، ولن نسمح للعدو بالتغول عليهم وسنقوم بواجبنا الديني والوطني تجاههم"، وتعهد أيضا بعدم التخلي عن الأسرى والوقوف معهم.

"نشد على أيدي أسرانا الميامين في انتفاضتهم المشرفة، ونقول لهم نحن معكم ولن نتخلى عنكم ولن نسمح للعدو بأن يستفرد بكم".

ومساء الجمعة، أعلنت الشرطة اعتقال اثنين منهم ينتميان إلى حركة الجهاد الإسلامي في مدينة الناصرة، هما يعقوب قادري (48 عاما) ومحمود عبد الله عارضة (45 عاما) المعتقل منذ 25 عاما.

وقالت شرطة الاحتلال الإسرائيلي في بيان إنّ عناصرها رصدوا الفارَّيْن "وطاردوهما بمروحيّة".

وفجر السبت، أعلنت سلطات الاحتلال القبض على اثنين آخرين هما زكريا الزبيدي، القائد السابق في "كتائب شهداء الأقصى" الجناح العسكري لحركة فتح في مخيم جنين، ومحمد عارضة، العضو في الجهاد الإسلامي.

وقُبض على الرجلين من قبل القوات الخاصة "بينما كانا يختبئان في مرآب للسيارات" في بلدة الشبلي أم الغنم، الواقعة على بعد عشرة كيلومترات شرق الناصرة، بحسب شرطة الاحتلال.

وأعلنت حركة الجهاد الإسلامي التي ينتمي إليها خمسة من الفارين في بيان، أنّ إلقاء القبض عليهم "لن يمحو" عملية الفرار "البطولية"، محملة إسرائيل "كامل المسؤولية" عن سلامتهم ومؤكدة أن "محاولة الانتقام ستكون بمثابة إعلان حرب".

كما ثمّنت حركة حماس ما قام به "أبطال نفق الحرية".

وقالت حركة فتح إنّ "إعادة اعتقال الأسير البطل  زكريا الزبيدي، ورفاقه الأسرى الأبطال لن يضعف عزيمة" الفلسطينيين في وجه الاحتلال.

وكانت مصلحة السجون بثت صورا تُظهر نفقاً حُفر تحت أرضية دورة مياه إحدى الزنزانات في السجن، أدى إلى مخرج اكتشفه عناصر الشرطة والحراس في وقت لاحق صباح الاثنين.

وشهدت الأراضي الفلسطينيّة في الأيّام الأخيرة تظاهرات لدعم الفارّين، تخلّلتها في أحيان كثيرة اشتباكات مع قوّات الاحتلال الإسرائيلي.