النسخة الكاملة

السيد يؤسّس أول مجلة متخصصة في الهندسة الثقافية تصدر عن دار خطوط وظلال للنشر والتوزيع.

الخميس-2021-09-03 05:31 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - دشّن المهندس المتخصص في ادارة الهندسة الثقافية خالد عبد الرحيم السيد أول مجلة متخصصة في الهندسة الثقافية، وهي مجلة الكترونية تسعى لتخطيط التنمية الثقافية التي تأخذ بعين الاعتبار المفاهيم المتغيرة للثقافة، وتصميم استراتيجيات عملية للتعامل مع المشاكل التي تواجهها الثقافة. وبعبارة أخرى، فإن الهندسة الثقافية: هي النظم والعمليات والبدائل والحلول الإبداعية لمواجهة التحديات من أجل تطوير المؤسسات الثقافية.

  فالهندسة الثقافية متوافقة مع مفهوم الإدارة الثقافية، ولكنها أشمل، فهي فن يخرج المشاريع الثقافية من المفهوم الاعتيادي، إلى مشاريع تحقق النجاح الثقافي والاقتصادي والسياسي، برؤية متألقة.


ويرى المهندس خالد أنّ الهندسة الثقافية هي نهج لتخطيط التنمية الثقافية التي تأخذ بعين الاعتبار المفاهيم المتغيرة للثقافة، وتصميم استراتيجيات عملية للتعامل مع المشاكل التي تواجهها الثقافة. وبعبارة أخرى، فإن الهندسة الثقافية: هي النظم والعمليات والبدائل والحلول الإبداعية لمواجهة التحديات من أجل تطوير المؤسسات الثقافية.


وتكون وجهة نظره في الهندسة الثقافية أنها متوافقة مع مفهوم الإدارة الثقافية، ولكنها أشمل، فهي فن يخرج المشاريع الثقافية من المفهوم الاعتيادي، إلى مشاريع تحقق النجاح الثقافي والاقتصادي والسياسي، برؤية متألقة.


ولكن لابد من وجود مجموعة شاملة من المهارات والأدوات التي على ضوئها يتم تصميم مشروع ثقافي شامل، باعتبار أن الهندسة الثقافية وسيلة ناجعة لخلق نوع جديد من الفكر الثقافي يرتكز على التصميم الهندسي والإداري والمبادئ الصلبة لصنع الأفكار الثقافية الناجحة.

وهي المجلة التي تصدر عن دار خطوط وظلال الأردنية في العاصمة عمان...

http://eng.websitecom.net/