النسخة الكاملة

وفاة أكثر من 4.5 ملايين شخص بكورونا في العالم

الخميس-2021-08-30 06:41 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - توفي ما لا يقل عن 4,500,620 شخصا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة.

مع 1290 وفاة يوميا كمعدل في الأيام السبعة الماضية، أصبحت الولايات المتحدة مجددا الدولة التي تسجل أعلى عدد وفيات إضافية في العالم.

والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات (637,539) تليها البرازيل (579,308 وفيات) والهند (438,210 وفاة) والمكسيك (258,165 وفاة) والبيرو (198,167 وفاة).

وتعتبر منظمة الصحة العالمية، آخذةً بالاعتبار معدّل الوفيات الزائدة المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بكوفيد-19، أن حصيلة الوباء قد تكون أكبر بمرتين أو ثلاث مرات من الحصيلة المعلنة رسمياً.

منظمة الصحة تتخوف من تزايد الوفيات في أوروبا

اعتبرت منظمة الصحة العالمية أن التوقعات التي أشارت الى 236 ألف وفاة إضافية بكوفيد-19 في أوروبا بحلول 1 كانون الأول/ديسمبر "موثوقة" معبرة عن قلقها من "المراوحة" في وتيرة التلقيح الحالية في القارة.

وقال مدير منظمة الصحة العالمية في أوروبا هانس كلوغه للصحافيين "ارتفع عدد الوفيات بنسبة 11 في المئة في المنطقة الأسبوع الماضي -- ويشير توقع يمكن الوثوق به إلى احتمال وفاة 236 ألف شخص في أوروبا بحلول 1 كانون الأول/ديسمبر"، مضيفا أن "الركود في تلقي اللقاحات في منطقتنا يمثّل مصدر قلق جديا".

دعوة لمنح المدرّسين أولوية في إعطاء اللقاحات

رأت منظمة الصحة العالمية واليونيسف الاثنين، أنه ينبغي إدراج المدرّسين وموظفي المدارس ضمن المجموعات التي تُمنح أولوية في عمليات التطعيم ضد كوفيد لتمكين المدارس في أوروبا وآسيا الوسطى من إبقاء أبوابها مفتوحة.

وجاء في بيان مشترك صدر عن الوكالتين الأمميتين أن إجراءات ضمان بقاء المدارس مفتوحة طوال فترة الوباء "تشمل إعطاء المدرّسين وغيرهم من موظفي المدارس لقاح كوفيد-19 على اعتبار أنهم جزء من مجموعات سكانية تشكل هدف خطط التطعيم الوطنية".

وأضاف أن على التوصية، التي سبق أن صدرت عن مجموعة من خبراء منظمة الصحة العالمية في تشرين الثاني/نوفمبر 2020 قبل إطلاق اللقاحات، أن تطبّق "مع ضمان تطعيم السكان الأكثر عرضة للخطر".

افريقيا: جرعات من اللقاح الى الكونغو وهبة فرنسية

تلقت الكونغو أول شحنة من اللقاحات في إطار آلية كوفاكس مع تسلم أكثر من 300 ألف جرعة قدمتها الولايات المتحدة.

في موازاة ذلك، سترسل فرنسا عشرة ملايين جرعة من لقاحي استرازينيكا وفايزر الى افريقيا عبر الاتحاد الافريقي كما أعلن الاليزيه.

هذه الشراكة بين باريس والاتحاد الافريقي تنص على "منح هذه الجرعات وتوزيعها في إطار الصندوق الافريقي لشراء اللقاحات وآلية الحصول عالميا على اللقاح (كوفاكس)" وهما مبادرتان هادفتان لافساح المجال امام افريقيا لمحاولة استلحاق الدول النامية في عمليات التطعيم.

فرنسا: شهادة صحية إلزامية لبعض الموظفين

اجتاز فرض شهادة صحية الاثنين عتبة جديدة في فرنسا ليصبح إلزاميا في العمل لحوالى 1,8 مليون موظف على احتكاك مع العموم في المطاعم ودور السينما والمتاحف والقطارات السريعة بعدما كانت مفروضة أساسا للزبائن.

في موازاة ذلك اعتبر وزير الاقتصاد برونو لومير أن تطبيق الشهادة الصحية في الأماكن التي تستقبل الجمهور في مطلع آب/اغسطس "لم يكن له تأثير على النشاط الاقتصادي للبلاد".

وأضاف لومير "في الحانات والمطاعم، زاد الإنفاق على بطاقات الائتمان بنسبة 5% في أسبوع 9 آب/اغسطس" مع بدء تطبيق فرض الشهادة الصحية "و8% الأسبوع التالي" مقارنة مع 2019.

أ ف ب

© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير