النسخة الكاملة

300 أميركي لا يزالون ينتظرون إجلاءهم من كابل

الخميس-2021-08-29 05:23 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الأحد، أن 300 أميركي لا يزالون في أفغانستان بانتظار إجلائهم، قبل أيام من حلول الموعد النهائي الذي حددته واشنطن لإنهاء عمليات الإجلاء.

وقال بلينكن لشبكة "إيه بي سي" "تراجع العدد إلى 300 أو أقل من الأميركيين الذين لا يزالون على الأرض هناك، ونعمل بشكل نشط خلال هذه الساعات والأيام لإخراج هؤلاء الأشخاص".

وأضاف أن بعض الأميركيين فضلوا البقاء إلى ما بعد تاريخ 31 آب/أغسطس لكنه أكد "لن يعلقوا في أفغانستان"، مشددا على وجود "آلية لإخراجهم".

وتم إجلاء نحو 114 الفا و400 شخص من افغانستان بينهم نحو 5500 مواطن أميركي عبر جسر جوي ضخم منذ 14 آب/اغسطس، أي عشية سيطرة طالبان على كابل.

انتقادات 

واجهت الحكومة البريطانية، سيلا من الانتقادات بعد إتمام انسحابها السريع من أفغانستان، تاركة وراءها مئات الأفغان المؤهلين للإجلاء.  

وأشاد رئيس الوزراء بوريس جونسون بمهمة "لا تشبه أي شيء رأيناه في حياتنا"، بعد أن أجلت المملكة المتحدة أكثر من 15 ألف شخص جوا الأسبوعين الماضيين.

لكن مسؤولين حاليين وسابقين انتقدوا إخفاق الحكومة في إجلاء المزيد من الأفغان.

ونقلت صحيفة "أوبزرفر" اليسارية عن أحد المبلغين عن أن وزارة الخارجية تلقت آلاف رسائل البريد الإلكتروني من نواب وجمعيات خيرية تسلط الضوء على أفغان معرضين للخطر بعد سيطرة طالبان، لكنها لم تطلع عليها. 

وتعرض وزير الخارجية دومينيك راب لانتقادات شديدة لأنه لم ينه على الفور عطلة على الشاطئ عندما سيطرت طالبان على السلطة.

وأضافت صحيفة "أوبزرفر" إنها اطلعت على دليل حول حساب بريد إلكتروني رسمي أنشأته وزارة الخارجية لتلقي مثل هذه المناشدات كان يحتوي نحو 5 آلاف رسالة غير مفتوحة الأسبوع الماضي.

أ ف ب

© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير